الصحة

دراسة حديثة.. تكشف عن وجود علاقة بين الألم والاكتئاب وتفسر الآلام الغير مبررة

حاول العلماء مراراً البحث عن الإجابة لسؤال مهم، وهو هل هناك علاقة بين الألم والاكتئاب وتوصلوا أخيراً اكتشاف علاقة وطيدة بينهما.

حيث أن الاكتئاب يسبب الألم، والعكس صحيح، وهذه العلاقة عبارة عن حلقة مفرغة يسبب فيها الألم تفاقم أعراض الإكتئاب، ثم يؤدي الإكتئاب إلى تفاقم الشعور بالألم.

– علاقة وثيقة بين الألم والاكتئاب

هنا يمكننا تفسير أعراض بعض الآلام الجسدية الغير مبررة مثل آلام الظهر أو الصداع، حتى أنه يمكن أن يكون هذا النوع من الألم هو العلامة الأولى أو الوحيدة للاكتئاب.

ويمكن أن يؤدي الألم والمشاكل التي يسببها، إلى إجهاد المريض بمرور الوقت، والتأثير على مزاجه، ويسبب الألم المزمن عدداً من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى الإكتئاب، مثل صعوبة النوم والتوتر.

وللسيطرة على أعراض الألم والاكتئاب، قد تحتاج إلى علاج منفصل لكل حالة، ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض العلاجات في إدارة كلا الحالتين معا:

– قد تخفف الأدوية المضادة للاكتئاب كلا من الألم والاكتئاب بسبب الرسول الكيميائي المشترك في الدماغ.

– يمكن أن يكون العلاج بالكلام، الذي يُطلق عليه أيضا الاستشارة النفسية (العلاج النفسي)، فعالاً في علاج الحالتين.

– قد تساعد أيضا تقنيات الحد من الإجهاد والنشاط البدني والتمارين الرياضية والتأمل وكتابة اليوميات وتعلم مهارات التأقلم والاستراتيجيات الأخرى.

– قد يكون علاج الألم والاكتئاب المتزامن أكثر فاعلية عندما ينطوي على مزيج من العلاجات.

اقرأ أيضاً : الحليب المخمر فوائده وكيف يساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن

والجدير ذكره أنّ الإنسان يجب عليه مقاومة وسواسه الذي يمكن أنّ يوهمه بأنه شخص مريض ويعاني من أوجاع مختلفة، قد تؤدي معه بمرور الوقت إلى إصابة حقيقة بالمرض.

اقرأ أيضاً : من هم الأشخاص الذين يجب عليهم عدم الإفراط في تناول البطيخ الأحمر ولماذا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى