الصحة

أفضل طرق علاج ارتجاع المريئ وحرقة المعدة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

قد يصيب البعض حالات عدم استقرار في المعدة، نتيجة نظام غذائي معين أو بسبب ضغوط نفسية، ويسبب ذلك ارتجاع المريئ، فما هو علاج ارتجاع المريئ الأمثل للتخلص من الإزعاج الذي يسببه.

أعراض ارتجاع المريئ

يعاني المصاب بارتجاع المريئ الذي يسبب ارتداد حمض المعدة، من بعض الأعراض الشائعة، مثل (حرقة المعدة، ألم في الصدر، صعوبة البلع، التهاب الحلق، السعال، اضطراب النوم).

علاج ارتجاع المريئ بالأعشاب الطبيعية

1- البابونج: يساعد شرب كوب من شاي البابونج على تهدئة الجهاز الهضمي، واضطرابات المعدة، كما أنه يساعد على خفض التوتر، والنوم.

2- الزنجبيل: يستخدم جذر الزنجبيل والذي تداول استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج شعبي فعال لحرقة المعدة والحموضة.

3- عرق السوس: تحدثت دراسات عن فعالية عرق السوس على زيادة الغشاء المخاطي لبطانة المريء، وهو ما يساعد على التخفيف من آثار حرقة المعدة، وعلاج ارتجاع المريئ.

4- صودا الخبز: تستخدم صودا الخبز في علاج ارتجاع المريئ وحرقة المعدة، نظراً لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تحييد حمض المعدة بشكل سريع والتخفيف من اعراض ارتجاع المريء بشكل مؤقت.

5- العسل: أكد الباحثون بأن تناول العسل يساعد في الحفاظ على الأحماض منخفضة، وذلك عند تناول ملعقة صغيرة من العسل يومياً، وإذا كنت لا تفضل تناول العسل منفرداً فبإمكانك إضافته على الشاي أو كوب من الماء الدافئ.

6- العلكة الخالية من السكر: يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على تخفيف آثار ارتجاع المريء، حيث أثبتت أحد الدراسات العلمية بأن مضغ العلكة الخالية من السكر ولمدة حوالي 30 دقيقة بعد تناول الطعام، يعمل على تحفيز الغدد اللعابية، وبالتالي زيادة اللعاب والذي يساعد بدوره على التخلص من أي حمض.

اقرأ أيضاً : فوائد العنب وخواصه المتميزة في علاج الأمراض

7- أعشاب طبيعية أخرى: مثل ( الشمر، شاي البابايا، الكراوية، عشبة المليسة (بلسم الليمون)، سلبين مريمي أو شوك الحليب).

8- زيوت طبيعية من أجل علاج ارتجاع المريئ:
تستخدم بعض الزيوت الطبيعية من أجل علاج ارتجاع المريئ وحرقة المعدة، ومنها (زيت النعناع، وزيت الخزامى، وزيت الزنجبيل).

اقرأ أيضاً : هل يستطيع شرب الماء معالجة مرض ” التنكس الكبدي الدهني” الخطير (دهون الكبد) .. إليك الحقيقة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق