سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 29/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • سلاف الماغوط ابنة الأديب محمد تغضب المسلمين السوريين.. هذا ما طالبت به بخصوص المساجد

نشرت الشاعرة السورية، سلاف الماغوط، ابنة الأديب والشاعر الراحل، محمد الماغوط، مساء أمس، بإلغاء رفع الآذان الإسلامي في سوريا.

ونشرت الماغوط على حسابها الرسمي في “فيس بوك” منشورًا قالت فيه:” يا ريت يتم منع الاذان في سوريا” لتثير غضب المتابعين وسخطهم بعد مساسها

وعلَّق المتابعون على منشور بكلام عبروا فيه عن غضبهم من التطاول على الشعائر الإسلامية، بعد أن دافعت الماغوط عن كلامها بقولها أنَّها لا تنزعج من أجراس الكنائس، ولا يزعجها سوى صوت الآذان.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| ما حقيقة الانسحاب من نقطة المراقبة التركية في شيرمغار غربي حماة.. مصدر عسكري يوضح

داولت شبكات إخبارية، ليل أمس الأربعاء، خبرًا مفاده بدء الجيش التركي بالانسحاب من نقطة المراقبة التركية في شيرمغار بريف حماة الغربي.

وقال مصدر عسكري من الجبهة الوطنية للتحرير لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّه حتى اللحظة لم تنسحب أي آلية عسكرية للجيش التركي من النقطة المذكورة والتي تحمل الرقم 11، وجميع الأخبار الواردة عن الانسحاب منفية.

وأكدَّ المصدر أنَّ النقطة التركية قد تغادر باتجاه عمق محافظة إدلب كما حصل في مورك، ولكن التوقيت غير معروف، والمؤكد أنَّ القيادة التركية في الشمال السوري لم توجّه قواتها للانسحاب من النقطة، مع التأكيد على وجود استنفار للجيش التركي داخل النقطة المحاصرة.

=========تكملة الخبر===========

  • وفاة والد أحد المعتقلين بـ سجون ميليشيا قسد بعد رؤية ما تعرض له من تعذيب.. والتفاصيل

توفي والد أحد المعتقلين في سجون ميليشيا قسد، ليل أمس، بعد زيارته لولده وإطلاعه على وضعه والأمراض التي يعاني منها نتيجة تعرضه للتعذيب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ، عايد الهايس الجيران، من أبناء مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي عاد مؤخرًا من عمله بالمملكة العربية السعودية إلى سوريا.

وأكمل مراسلنا بأنّ عايد توجه لمدينة الحسكة لزيارة ابنه المعتقل بأحد سجون الحسكة، وتوفي عند عودته من الزيارة نتيجة سكتة قلبية أصابته بعد أن رأى ابنه والتعذيب الذي تعرض له، وفقدانه لقدمه بعد إصابته بالـ”غرغرينا” نتيجة التعذيب والإهمال الطبي، ورفض ميليشيا “قسد” الإفراج عنه بعد تدهور وضعه الطبي.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الشاب، عيد العايد الهايس الجيران، كان متطوع في صفوف “قسد”، سابقًا، وحاول الفرار منذ نحو سنة، في الشهر العاشر من العام الفائت، لكن “قسد” ألقت القبض عليه واتهمته بمحاولة الانشقاق عن صفوفها لصالح قوات النظام السوري.

=========تكملة الخبر===========

  • بشار الأسد يستقبل وفداً روسياً في دمشق.. للبحث في ملفات عالقة

أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، ظهر اليوم الخميس، خبراً مفاده بشار الأسد يستقبل وفداً روسياً في دمشق، من وزارتي الدفاع والخارجية الروسية، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف.

كشف موقع “رئاسة جمهورية النظام السوري، في منشورٍ على صفحته الرسمية في موقع التواصل “فيس بوك”، عن هدف الزيارة، موضحاً بأن “اللقاء تمحور حول المؤتمر الدولي حول اللاجئين المزمع عقده في دمشق الشهر المقبل”.

وأشار الموقع بأنه حضر اللقاء إضافة للأسد، كلاً من وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام السوري، حسين مخلوف، ومعاون وزير خارجية النظام، أيمن سوسان، ولونة الشبل مديرة المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة جمهورية النظام السوري، وسامي سلامة مدير مراسم وزارة خارجية النظام والمغتربين وسفير روسيا الاتحادية بدمشق.

=========تكملة الخبر===========

  • أمريكا ودول أوربية تجدد شروطها للاعتراف بـ “الانتخابات الرئاسية في سوريا” العام المقبل

تداولت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، تسريبات مما دار من مجريات أحداث خلال جلسة مجلس الأمن حول سوريا، والتي عقدت ليلة أول أمس الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو، وتضمن الحديث عن الانتخابات الرئاسية في سوريا العام المقبل.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام، فقد دار سجال بين المندوب الألماني والروسي، حيث قال المندوب الألماني الدائم لدى الأمم المتحدة “كريستوف هيوسغن”: “إن النظام السوري يماطل ويعرقل أعمال اللجنة الدستورية عبر إتباع أساليب “بغيضة”، على حد تعبيره.

ونوه “هيوسغن” في كلمة أمام مجلس الأمن أن ألمانيا لن تعترف بانتخابات الرئاسة السورية المقرر أن تجري العام المقبل، وذلك في حال أجريت وفي ظل الظروف الراهنة.

وطالب المندوب الألماني روسيا بأن تستخدم نفوذها بشكل أكبر على نظام الأسد من أجل دفعه للمضي قدماً في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري بموجب القرارات الأممية ذات الصلة.

وبدوره أكد نائب المندوب الأمريكي “ريتشارد ميلز” في كلمته، أن الإدارة الأمريكية ليست بوادر الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا في حال أجريت كما يخطط لها نظام الأسد.

وطالب “ميلز” الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات جديدة من شأنها تسريع أعمالها لضمان مصداقية انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا في إطار مسار اللجنة الدستورية السورية، مشيراً إلى أنّ النظام السوري يبدو غير مستعد مطلقاً لإجراء انتخابات نزيهة وحرة بإمكان جميع السوريين المشاركة فيها، حتى أولئك الذين يعيشون خارج البلاد.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| المجلس العسكري في إدلب.. تحرير الشام ترتمي بحضن قوات المعارضة الموالية لتركيا بتشكيل جديد

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن قرب الإعلان عن “المجلس العسكري في إدلب”، والذي سيضم هيئة تحرير الشام وعدد من الفصائل الموالية لتركيا.

وذكر مصدر ميداني فضّل عدم الكشف عن اسمه، في حديث لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام تحرير الشام بالاتفاق مع قوات المعارضة الموالية لتركيا على تشكيل ما يسمى “المجلس العسكري في إدلب“، والذي يجري الحديث عن أنه سيضم كل فصائل إدلب العسكرية المعارضة.

وذكر المصدر أنّ المجلس العسكري المذكور سيقوده ثلاثة قادة عسكريين، هم قائد عسكري من فيلق الشام وقائد عسكري من تحرير الشام وهو “أبو الحسن الحموي” وقائد عسكري من أحرار الشام وهو “أبو المنذر حسن صوفان”.

ولفت المصدر بأن هيئة تحرير الشام عملت على تشكيل هذا المجلس منذ عدّة أشهر، وسيتم من خلاله وضع غرفة عمليات مشتركة، أشبه بغرفة عمليات “جيش الفتح” الذي كان يقاتل بإدلب وحلب عام 2015.

ونوه المصدر ذاته إلى أن شكل المجلس العسكري الجديد يوحي بتنازل هيئة تحرير الشام عن السيطرة المطلقة على مناطق إدلب، وتشارك إدارة تلك المناطق مع فصائل أخرى موالية لتركيا، بينما يعتبر الأمر ظاهرياً أما فعلياً فستبقى هيئة تحرير الشام تفرض سلطتها هناك، إلا أنها بذلك تسعى لنزع الصورة المتشددة التي تراها فيها العديد من الدول.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الجزائر على موعد قريب لــ التصويت على دستور جديد.. بينما رئيسها ينقل إلى ألمانيا

أعلنت السلطات الجزائرية، بأنّ الجزائرين مدعوين لــ التصويت على دستور جديد، يوم الأحد المقبل، في استفتاءٍ شعبيٍ، على الرغم من نقل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى ألمانيا لتلقي العلاج هناك.

دعت السلطات الجزائرية 25 مليون جزائري، للمشاركة في الإستفتاء على دستورٍ جديدٍ، رغم أنّ الحملة الإنتخابية التي أختتمت يوم الأربعاء لم تحظى بمشاركة واسعة، الأمر الذي اعتبره بعض الجزائرين مثيراً للجدل.

ومن المقرر إجراء الاستفتاء الشعبي على الدستور في الأول من شهر نوفمبر القادم، الموافق لذكرى انطلاق حرب الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي (1954-1962).

وكان وزير الاتصال عمار بلحيمر الناطق الرسمي باسم الحكومة قال يوم أمس الأربعاء بأنه “يجب على الجميع أداء واجب المواطنة بالمشاركة في الاستفتاء”.

معبراً عن تفاؤله “بوعي الشعب وقناعته بالتوجه إلى صناديق الاقتراع بكثافة للمشاركة في وضع لبنة جديدة في مسار البناء الوطني الشامل وتفويت الفرصة على أعداء الجزائر“.

ويفترض أن يرد الناخبون الجزائريون على سؤال “هل أنتم موافقون على مشروع تعديل الدستور المقترح؟”.

أعلنت الرئاسة الجزائرية، مساء أمس الأربعاء عن أنّ تبون البالغ من العمر 74 عاماً، نقل إلى ألمانيا لإجراء “فحوص طبية معمقة”.

وذلك بعد أن أدخل قبل يومين إلى مستشفى عسكري في الجزائر إثر إصابة عدد من المحيطين به بفيروس كورونا المستجد، وظروف بعض الأعراض عليه.

قرّرت حركة مجتمع السلم، أبرز حزب إسلامي، المشاركة في الاستفتاء، مع التصويت بــ”لا”.

وقال المحلل السياسي المتخصص بالجزائر والعالم العربي حسني عبيدي: “إن نسبة المشاركة هي المؤشر الرئيسي على اندماج الناخبين”، وتخوف في الوقت نفسه من حصول “التضخيم العادي للأرقام في مثل هذه الظروف”.

وأضاف “في حال حصول ذلك، تكون الجزائر فوتت فرصة غير مسبوقة للانخراط في عملية صادقة للانتقال الديموقراطي”.

=========تكملة الخبر===========

  • سوريا ولبنان وغزة… أبرز ملفات اجتماع الكابينت الإسرائيلي الهام

استأنف المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر الكابينت ، الليلة الماضية، عقد اجتماعاته بعد انقطاعٍ دام لنحو شهرين من عدم الانعقاد، حيث استمر اجتماع المجلس لمدة ثلاث ساعات.

وأعلنت الإذاعة الرسمية للجيش الإسرائيلي ، عن بحث الاجتماع مواضيع أمنية على الجبهات الجنوبية والشمالية.

وبينما امتنع غالبية الوزراء التعليق للإذاعة على ماهية ما جرى بحثه، إلا أنّ أحد الوزراء وصف ما تم بحثه بالمثير للغاية وللاهتمام.

أفادت مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية، بأن اجتماع الكابنيت ركّز على مناقشة عددٍ من النقاط على رأسها التحركات الاستخباراتية لحزب الله في منطقة الشمال وسبل إحباطها، مروراً بتمحيص خطط منع التموضع الإيراني في سوريا وما يتم بحثه مع روسيا بهذا الخصوص.

عُرٍضَ خلال الاجتماع معلومات أمنية تتعلق بالوضع على جبهات غزة ولبنان وسوريا، وغيرها من الجبهات إلى جانب اطلاعهم على المناورة الكبرى التي يجريها الجيش الإسرائيلي منذ أيام.

يشار إلى أنّ إسرائيل قامت مؤخراً بالقيام بتدريباتٍ عسكرية ومناورات تحاكي حرباً متعددة الجبهات مع “حزب الله”، على حدودها الشمالية أطلقت عليها عمليات “السهم القاتل”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • مسؤول أمريكي يحذّر تركيا من “خطر حقيقي جداً”.. إليك التفاصيل

قال كلارك كوبر، المسؤول عن مبيعات الأسلحة في الوزارة، مساء أمس الأربعاء، في مؤتمرٍ صحفي إنّ خطر تعرّض تركيا لعقوبات أمريكية بعد اختبارها منظومة أس-400 الصاروخية الروسية للدفاع الجويّ بات “حقيقياً جداً”. 

وأضاف كوبر أنّ: “العقوبات فكرة باتت مطروحة إلى حدّ بعيد”، وجاء حديثه بعد أن أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، أن بلاده اختبرت في 16أكتوبر/تشرين الأول الجاري، منظومة الدفاع الجويّ الروسية التي تقول واشنطن إنّها تتعارض وعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح أنه يمكن للإدارة الأمريكية أن تفرض على أنقرة عقوبات اقتصادية بموجب قانون أقرّه الكونغرس بشبه إجماع في 2017، لمواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات، والذي ينصّ على فرض عقوبات بصورة تلقائية عندما تبرم دولة ما “صفقة مهمّة” مع قطاع التسليح الروسي.

وأكّد المسؤول الأمريكي أنّ واشنطن أبلغت منذ العام الماضي حليفتها الاستراتيجية أنقرة أنّ الخط الأحمر بالنسبة للولايات المتّحدة سيكون تشغيل منظومة أس-400 التي اشترتها أنقرة من روسيا في 2017 في إطار تقاربها مع موسكو.

=========تكملة الخبر===========

  • عملية طعن في نيس جنوب فرنسا.. والداخلية ترفع مستوى التأهب الأمني بالبلاد

لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح، في الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس، نتيجة عملية طعن في مدينة نيس جنوب فرنسا.

وقالت شرطة المدينة إنَّ الهجوم وقع بمحيط كنسية نوتردام بالمدينة أثناء أداء القداس الصباحي، ونتج عنه مقتل رجل وامرأة، ووفاة ثالث متأثرًا بإصابته بعد فراره إلى حانة قريبة.

وأشارت الشرطة إلى أنَّه تم اعتقال منفذ العملية ويجري استجوابه، ليؤكد عمدة المدينة، كريستيان إستروسي، على أنَّ المعطيات الأولية تشير إلى أنَّ الهجوم يحمل طابع “إرهابي”.

وتداولت وسائل إعلام مقاطع مصورة من المدينة ومداخل الكنيسة توثق استنفار الشرطة وتطويقها موقع الهجوم، فيما صرح وزير داخلية البلاد بأنَّ عملية أمنية تجري حاليًا هناك، وجرى رفع مستوى التأهب الأمني بكامل البلاد، ومن المنتظر وصول رئيس البلاد، إيمانويل ماكرون، إلى المدينة.

=========تكملة الخبر===========

 

  • أرمينيا تسقط طائرة تركية في قره باغ وأذربيجان تكشف خسائر الأولى

أعلنت القوات الأرمنية في إقليم قره باغ، الخميس، أنها أسقطت طائرة مسيّرة تركية نوع “بيرقدار” التي تستخدمها القوات الأذربيجانية في المعارك المندلعة منذ نهاية الشهر الماضي.

وذكر جيش الدفاع الأرمني في قره-باغ على صفحته في فيسبوك، أن “وحدات الدفاع الجوي التابعة لجيش الدفاع دمرت طائرة مسيّرة أخرى من نوع بيرقدار”.

وأشار جيش الدفاع، إلى أن الوضع لا يزال متوترًا على الخطوط الأمامية في قره باغ، مضيفًا، أن وحدات الدفاع الأرمنية تواصل تنفيذ المهام القتالية الموكلة إليها”.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنها كبدت الجيش الأرمني خسائر كبيرة خلال الاشتباكات التي اندلعت طوال الليل، بعد استهداف الأخير للمناطق السكنية رغم وقف إطلاق النار.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه تم تدمير دبابتي “تي 72″، ومنظومتي صواريخ “غراد” و14 مدفعًا من طرازات متنوعة، و6 عربات عسكرية، فضلًا عن عدة مخافر.

وأضاف البيان، أن الجيش الأذربيجاني تمكن أيضًا من تحييد عدد كبير من الجنود الأرمنيين خلال الاشتباكات.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت يوم الأحد، وقفًا لإطلاق النار اعتبارًا من صباح الإثنين، بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ المتنازع عليه.

=========تكملة الخبر===========

  • محمد حبش يثير الجدل بتعليقه على عمليات الطعن بفرنسا.. “الإسلام يعيش بأزمة سوداء”

أثار، الدكتور في الفقه الإسلامي، والمعارض السوري، محمد حبش، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد  حديثه عن رأيه حول عمليات الطعن في فرنسا.

وفي منشور له على صفحته الرسمية في فيسبوك، قال حبش: “مقتل ثلاثة أشخاص ذبحاً في مدينة نيس على يد غاضب يهتف الله اكبر”.

وأضاف: “بعد مقتل ٨٦ شخصاً في نفس المدينة دهساً قبل عامين من قبل سائق يهتف الله اكبر، ويقولون لا توجد لدينا أي أزمة”.

وتابع: “غريب …. لماذا لا يحبنا العالم”، في إشارة لتأييده كلام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي أثار الدول والمؤسسات الإسلامية حوله، حين تحدث عن أنّ “دين الإسلام يعيش أزمة”.

ونقل حبش عبر صفحته خبراً عن رئيس المجلس الإسلامي في فرنسا محمد الموسوي، الذي ناشد المسلمين وقف التحريض، حسب زعمه، وطالب المسلمين في فرنسا بوقف الاحتفالات بالمولد تضامناً مع الضحايا.

وفي معرض رده على تعليقات المتابعين الذين اتهموه بتأييد كلام الرئيس الفرنسي، قال حبش: “أوقفوا الجنون والتحريض واتبعوا رسول الله في العفو والغفران، وأنا اعتقد أننا في أزمة سوداء”.

وشهد المنشور سيل من التعليقات الغاضبة على كلام “محمد حبش” وتساؤلات متعددة حول تعليقه على التطرف الإسلامي وغض الطرف عن التطرف بباقي الأديان.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق