سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 17/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بسبب شكوى حول الخبز.. قوات النظام السوري تشنّ حملة اعتقالات في مسكنة بتهمٍ خطيرة

قامت مجموعة من أهالي بلدة مسكنة، الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف حلب الشرقي، بتقديم شكوى حول أفران الخبز في البلدة، ما أدى إلى اعتقال ثلاثة منهم على يد قوات النظام.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، أن نحو 15 رجلًا ذهبوا إلى بناء مديرية ناحية مسكنة وتقديم شكاوي رسمية لتحسين جودة إنتاج الخبز وفرض رقابة على مخابز البلدة.

إلا أن قوات النظام وجّهت لهم تهم بإشعال الفتنة والتحريض ضدهم، وجرى اعتقال ثلاثة رجال بعد شتمهم.

وأوضحت مراسلتنا، أن الرجال أصحاب الشكاوي، جرى شتمهم من قبل موظفي مديرية الناحية ومن ثم قامت قوات النظام باعتقال ثلاثة رجال بتهمة التحريض للخروج في مظاهرات ضد قوات النظام في المنطقة.

=========تكملة الخبر==========

  • مستشفى يتحول إلى بؤرة لتفشي كورونا بـ الطبقة.. وعدسة “ستيب” توثّق ذلك من داخل المستشفى

وثّقت عدسة مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشرقيّة، عبدالرحمن الأحمد، اليوم الثلاثاء، الإهمال الّذي يعانيه المستشفى الوطني بمدينة الطبقة بريف الرقة الغربي

وأوضح مراسلنا أن مدينة الطبقة، التي تشهد حظراً جزئياً وإغلاقاً للمساجد وإجراءات وقائية في الأماكن العامة والأسواق، يغيب عن مشافيها ذلك.

ويشهد المشفى الوطني، الّذي يُعتبر المشفى الرئيسي بمدينة الطبقة وريفها، رغم وقوع إصابات بصفوف الكادر الطبي ووجود عشرات الإصابات بين المرضى، غياب للإجراءات الوقائية كارتداء الكمامات والتباعد بين المراجعين والمرضى، وغياب عمليات التعقيم.

وبحسب مراسلنا، فإن تجهيزات المشفى الوطني لعزل المصابين بفيروس كورونا جداً متواضعة، حيث يتمّ وضع جميع المصابين بالفيروس داخل خيمة ضمن حرم المشفى.

=========تكملة الخبر==========

  • إسرائيل تفكك حقل ألغام بالقرب من الجولان وتهدد قوات النظام السوري

كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفخاي أدرعي، اليوم الثلاثاء، أنهم تمكنوا من العثور على حقل ألغام بالقرب من الجولان في المنطقة الحدودية مع سوريا.

وقال أدرعي: ” تمكنت قوات جيش الدفاع من العثور على حقل للعبوات الناسفة، قبل قليل، بالقرب من الحدود مع سوريا جنوب هضبة الجولان داخل الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف: “وقد قامت قوات الهندسة بتفكيك العبوات الناسفة بالقرب من المنطقة التي سبق وأحبطت فيها قوات جيش الدفاع محاولة لزرع عبوات ناسفة قبل ثلاثة أشهر”.

وحمّل “أدرعي قوات النظام السوري مسؤوية كل عمل تخريبي ينطلق من أراضيها، حسب وصفه، مشيراً إلى أنّ هذه إسرائيل لن تتسامح مع كل محاولة من شأنها المساس بـ”سيادتها”.

=========تكملة الخبر==========

  • داخلية النظام السوري تصدر تعميماً حول عودة اللاجئين السوريين والأردن يوضّح من جهته

أكدت وزارة داخلية النظام السوري، أنها أصدرت تعميماً بما يخص عودة اللاجئين السوريين في الخارج، وتسوية أوضاعهم الأمنية بأسرع وقت، حسب زعمها.

وجاء ذلك خلال حديث وزير داخلية النظام السوري، محمد رحمون، في جلسة لمجلس الشعب التابع للنظام السوري، اليوم الثلاثاء.

وتحدث رحمون أن الوزارة أصدرت تعميمًا بالإسراع في معالجة شؤون المواطنين السوريين الذين يدخلون إلى سوريا عن طريق المعابر الحدودية وبحقهم إجراء توقيف لصالح وزارة الداخلية خلال 72 ساعة من تاريخ توقيفهم.

ولفت إلى جهوزية “الرابط الإلكتروني” مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية من أجل تسديد المخالفات الغيابية التي لا تستدعي إزالة المخالفة أو حسم النقاط، من السوريين المغادرين للبلاد.

وأضاف أن تعميمًا صدر عن مجلس الشعب، بضرورة تسهيل عودة السوريين الذين غادروا البلاد عبر معابر غير رسمية، واستقبالهم بطريقة حسنة، حسب زعمه.

=========تكملة الخبر==========

  • التحالف يكشف مصير القوات الأمريكية في سوريا بعد الحديث عن قرار مفاجئ لترامب يخصها

أكد المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “داعش”، الكولونيل واين ماراتو، أمس الاثنين، أنّ القوات الأمريكية في سوريا لن تنسحب، وذلك لأنهم ملتزمون بمحاربة ما تبقى من خلايا التنظيم.

ووفقاً لما نقلته تقارير إعلامية، فإن ماراتو، قال خلال مقابلة أجراها مع إحدى الوكالة العراقية: “إن التحالف سيواصل مهمته بالتنسيق مع القوات الشريكة لهزيمة داعش ضمن مناطق محددة في العراق وسوريا”.

وأضاف ماروتو، بالقول: “لقد هزم داعش على الأرض ولكنهم مرنين، ما نعرفه هو أنهم لا يزالون خطيرين ويشكلون خطراً على العراق وسوريا وباقي العالم”.

وأوضح ماراتو، بأن قوات التحالف جاءت إلى المنطقة بدعوة من العراق وبحسب قرار من الأمم المتحدة، ومهمتهم هي هزيمة داعش في مناطق محددة من سوريا والعراق، وهم يتحركون بشكل روتيني في دوريات وقوافل إعادة الإمداد حول شمال شرق سوريا”.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| الميليشيات الإيرانية في حلب تشن حملة اعتقالات بعناصرها.. والسبب

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أنّ عدداً من الميليشيات الإيرانية في حلب شنّت حملة اعتقالات طالت عدد من العناصر المنتسبة إليها حديثاً، والتي كانت ضمن قوات النظام السوري.

وأوضح المصدر، بأن قيادة تلك الميليشيات وجّهت تهمة “عدم إطاعة الأوامر”، لعدد من مقاتليها لتقوم بإلقاء القبض عليهم وزجّهم بالسجون.

وأفاد أن الاعتقالات جرت من قبل ميليشيات لواء الباقر الإيراني بحق عدد من أبناء بلدتي نبل والزهراء شمال حلب، عقب رفض عدد منهم الانتقال إلى جبهات حلب الغربية أو مناطق ريف إدلب الجنوبي.

ولفت إلى أنّ معظم أولئك المقاتلين تبيّن أنهم كانوا ضمن تشكيلات قوات النظام السوري، وتركوها لينتقلوا إلى صفوف الميليشيات المدعومة من إيران.

وأشار إلى أنّ المقاتلين برروا انضمامهم لعناصر اللواء بأنه للبقاء ضمن بلدات نبل والزهراء، والاكتفاء بحراسة المقرات العسكرية ومستودعات الذخيرة، بينما تُصرّ قيادة لواء الباقر على إرسالهم لخطوط الجبهات مع قوات المعارضة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مغلق على مدار ثلاثة عقود… العراق والسعودية يفتتحان منفذ عرعر الحدودي بينهما

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، الثلاثاء، عن إعادة افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي مع السعودية، الأربعاء، بشكل رسمي بعد إغلاق دام لأكثر من 30 عاما.

تم إغلاق منفذ “عرعر” قبل أكثر من 30 عاما، فيما يتم فتحه سنويا فقط أمام حجاج بيت الله الحرام من العراقيين، ويعاود الإغلاق بعد عودتهم للبلاد.

وأشار رئيس الهيئة العراقية عمر الوائلي في تصريحات صحفية، إلى أن “افتتاح منفذ عرعر العراقي مع منفذ جديدة السعودي البري، سيكون يوم الأربعاء.

كما اعتبر الوائلي إعادة افتتاحه من الخطوات المهمة في عمل المنافذ الحدودية؛ لأن منفذ جديدة عرعر بوابة رئيسة مهمة لدول الخليج على العراق”.

وأضاف الوائي: إننا “متحمسون لهذا الافتتاح، ونأمل في قادم الأيام أن نفتح المنفذ الآخر “الجميمة” قرب رفحاء، لما للبضائع السعودية من أهمية كبيرة للمستهلك العراقي، وسنكون على استعداد كامل للتعاون مع الجانب السعودي في عملية الاستيراد والتصدير”، وفق تصريحاته.

=========تكملة الخبر==========

  • لصوص في الأردن يتبعون طريقة “شيطانية” للسرقة بفترة حظر التجوال

تداولت مواقع إعلام أردنية محلية، اليوم الثلاثاء، مقطعاً مصوراً لــ لصوص في الأردن وهم يرتدون لباس التقصي الوبائي، حتى يتمكنوا من السرقة أثناء فترة الحظر، حسبما نشرته تلك المواقع.

أظهر المقطع المصور المتداول والذي قيل بأنه التقط ليلاً في منطقة إربد وتحديداً في الحي الشرقي، شابين يرتديان زي التقصي الوبائي وهما ينقلان أغراضاً لم تعرف ماهيتها من سيارة كبيرة إلى أخرى صغيرة.

وبحسب النشطاء فقد استغل هؤلاء اللصوص فترة الحظر الشامل التي فرضت في الأردن من مساء يوم الثلاثاء الماضي حتى صباح السبت، وقاموا بسرقة إحدى المركبات أثناء اصطفافها على الشارع. 

وأعلنت الأجهزة الأمنية بأنها تحقق في صحة الفيديو الذي تم تداوله حديثاً على نطاق واسعٍ غير أنه على ما يبدو تمّ تصويره خلال فترة أيام الحظر الشامل الذي امتدّ 4 أيام وفي ساعات المساء دون ظهور أي لوحات للمركبة.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • أنباء عن تصديق ترامب لقرار جديد.. لم يُنفّذ طوال فترة ولايته

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب، قد يصادق هذا الأسبوع على قرار جديد يهدف لخفض أسعار الأدوية، مع استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وبحسب موقع “ذا هيل”، فإن الإدارة الأمريكية تستعد لاتخاذ هذه الخطوة المحتملة هذا الأسبوع، على أن تتخطى بعض الإجراءات التنظيمية لتنفيذ المقترح بصورة أسرع.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، “ليس لدينا أي إعلان في هذا الوقت”، فيما لم يعلق البيت الأبيض بشأن هذه المسألة”.

ويعد هذا الاقتراح مشابه للأفكار التي اقترحها الديمقراطيون لخفض أسعار الأدوية، مما يزيد احتمال أن تختار إدارة بايدن، حال نجحت في الوصول للبيت الأبيض، مواصلة هذا البرنامج إذا ما نُفذ فعليًا.

ويعارض العديد من الجمهوريين في الكونغرس هذا الاقتراح، محذرين من أنه لا يأتي ضمن مبادئ السوق الحرة للحزب الجمهوري التقليدي، ويشكل بدلًا من ذلك “ضوابط على الأسعار”.

=========تكملة الخبر==========

  • ضربات جوية “بالغة الدقة” في تيغراي.. وآبي أحمد يعلن انتهاء مهلة الاستسلام

نفذت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الثلاثاء، ضربات جوية “بالغة الدقة” خارج ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي، فيما قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن مهلة استسلام قوات تيغراي قد انتهت.

وأعلن آبي أحمد صباح اليوم الثلاثاء، انتهاء مهلة مدتها ثلاثة أيام، لاستسلام قوات وميليشيات إقليم تيغراي بشمال البلاد، بعد الصراع المسلح المستمر منذ أسبوعين.

وقال آبي أحمد على “فيسبوك”، إنه “بعد انتهاء هذه المهلة، سيتم تنفيذ الإجراء الحاسم الأخير لإنفاذ القانون في الأيام المقبلة”.

في غضون ذلك، أعلنت لجنة الطوارئ الحكومية، أن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، نفّذت “عمليات جوية بالغة الدقة” خارج ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي المتمرد على الحكومة الإثيوبية الإتحادية.

وعلى صعيد متصل، عبّرت جيبوتي عن قلقها البالغ من حالة الصراع الداخلي في إثيوبيا وعن استعدادها لدعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للوضع، وشددت على ضرورة أن تظل إثيوبيا اتحادية وديمقراطية.

وكانت جبهة تحرير شعب تيغراي، التي تسيطر على هذه المنطقة في شمال إثيوبيا، قد أطلقت السبت عدة صواريخ على أسمرة، عاصمة إريتريا المجاورة، متهمة السلطات بدعم الجيش الإثيوبي عسكريًا في منطقة تيغراي.

=========تكملة الخبر==========

  • نهاية الحرب في قره باغ خلفت صراعاً داخلياً.. أذربيجان تتوعد أرمينيا والأخيرة تقيل كبار مسؤوليها

أعلن الرئيس الأرمني، أرمين ساركيسيان، أمس الإثنين، إقالة كل من وزير الخارجية، زوغراب مناتساكانيان، وقائد قوات الشرطة، غورغين دالاكيان، على إثر تطورات الحرب في إقليم قره باغ.

وجاء قرار إقالة كل من وزير الخارجية وقائد قوات الشرطة الأرمينية، في مرسومٍ رئاسي عَقَبَ حدوث تجاوزات وارتكاب خسائر في قره باغ قبل الخروج منه.

كما صادق ساركيسيان على “مقترح” باشينيان حول إقالة دالاكيان من قيادة قوات الشرطة، وعين، أيك بابايان، لتولي هذا المنصب.

و أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأرمينية عن فتح ملفات جنائية بحق ضباط الجيش المسؤولين عن وقوع خسائر اعتبرت “غير مبررة” بين العسكريين الأرمن أثناء الحرب مع أذربيجان في إقليم قره باغ.

وقال فيتالي فوسكانيان، رئيس اللجنة المعنية بشؤون المفقودين والأسرى في وزارة الدفاع، إن “كل شخص متورط في أعمال تسببت بمقتل عسكريين لا مبرر لها سيتم معاقبتهم وفق القانون”.

وأضاف أن قضايا جنائية قد تم فتحها بحق عدد من الضباط الذين تم اعتقالهم، موضحاً أن الحديث يدور أساساً عن وحدة عسكرية تتمركز في مدينة جبرائيل جنوب إقليم قره باغ.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى