سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 28/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خاص|| بعد انتهاء مهامهم.. عودة المرتزقة السوريين من أذربيجان ومصدر يكشف التفاصيل

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن عودة عدد من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا قادمين من أذربيجان، صباح اليوم السبت.

وأفاد المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ 250 مقاتلاً من فصائل (السلطان مراد وسليمان شاه وفرقة الحمزة) وصلوا مطار إسطنبول مساء أمس الجمعة.

وبيّن المصدر أنهم نقلوا إلى معبر “حوار كلس” الحدودي مع سوريا، صباح اليوم، بعد انتهاء مهاهم القتالية إلى جانب قوات أذربيجان بدعمٍ تركي.

وأوضح أنّ هذه الدفعة من المقاتلين ليست الأولى، حيث عملت تركيا على تخفيض المرتزقة السوريين الموالين لها بأذربيجان بعد توقيع اتفاق الهدنة مع روسيا في الـ 10 من الشهر الجاري.

وكانت تركيا وأذربيجان قد واصلتا نفيهما إرسال مرتزقة سوريين من مقاتلي المعارضة السورية إلى ساحات القتال في إقليم ناغوري قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

=========تكملة الخبر==========

  • تموضع جديد لـ ميليشيا حزب الله في حلب .. تحركات مكثفة ونقل مقرات عسكرية

شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري في حلب وريفها اليوم السبت، تحركات مكثفة من قبل ميليشيا حزب الله اللبناني، عبر نقل مقرات عسكرية ومستودعات ذخيرة تابعة لها.

وذكرت مراسلة “وكالة ستيب الإخبارية” هديل المحمد أن عناصر من ميليشيا حزب الله قاموا بنقل أحد المقرات العسكرية من بلدة نبل إلى بلدة الزهراء شمال حلب، إضافة إلى نقل مستودع للذخيرة، يضم أنواع عدة من الأسلحة والعتاد.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء المقر الجديد في البلدة، حيث يضم غرفة عمليات وقرابة 30 عنصراً للحراسة.

مضيفةً أن ميليشيا حزب الله أنشأت مقراً عسكرياً جديداً لها في منطقة ضاحية الكهرباء ببلدة كفرناها غرب حلب، وهو عبارة عن غرفة عمليات عسكرية خاصة ومقر مؤازرة لنقاط الريف الغربي.

=========تكملة الخبر==========

  • بسبب “السجائر”.. هيئة تحرير الشام تعدم أحد المواطنين بدارة عزة رميًا بالرصاص

توفي مواطن من أبناء مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي اليوم السبت، متأثرًا بجراحه، بعد إصابته بطلق ناري من مسلحين بهيئة “تحرير الشام”.

وقال مصدر محلي لوكالة “ستيب الإخبارية”، إن القوى الأمنية التابعة لهيئة تحرير الشام، داهمت منزل المواطن حمزة حسين الكسحة، يوم أمس، بهدف اعتقاله من مدينة دارة عزة.

وأوضح المصدر، أن الكسحة متهم بتهريب “السجائر” من مناطق سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها شمالي حلب، إلى مناطق نفوذ الهيئة في إدلب وريفها وأجزاء من ريف حلب.

وأضاف، أنه خلال محاولة الاعتقال، هرب المواطن أثناء مداهمة العناصر لمنزله، ليقدم عناصر من “تحرير الشام” على إطلاق النار عليه بشكل مباشر، حيث فارق الحياة اليوم متأثرًا بجراحه.

وقبل حوالي أسبوعين، قام الجهاز الأمني بهيئة تحرير الشام بإعدام شاب مُهجّر من أبناء منطقة “تلدو” بريف حمص الشمالي، رميًا بالرصاص، بتهمة “قتل أحد الأشخاص” وذلك بعد اعتقاله لأكثر من 3 سنوات.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي

طالب متظاهرو مدينة الناصرية جنوبي العراق، اليوم السبت، حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بالاستقالة، وذلك بعد “فشلها” في حماية المحتجين، غداة مقتل خمسة أشخاص على الأقل بالرصاص وإصابة العشرات خلال مواجهات مع ميليشيا مقتدى الصدر.

وقال بيان صادر عن ساحة الحبوبي، معقل الاحتجاجات في الناصرية، إن ميليشيات تابعة للتيار الصدري اقتحمت الساحة “واعترفت بالجريمة عبر بيانات تابعة لقيادتها، وهي محملة بكل أنواع الأسلحة”.

وأضاف البيان أن هذه الميليشيات “أقدمت على حرق وتجريف كل الخيم في ساحة الحبوبي، وسيطرت سيطرة مطلقة على مركز المحافظة بأسلحتها واستطاعت إسقاط المدينة بيدها، والقوات الأمنية والحكومة المركزية والمحلية بوضع تفرج غريب”.

وطالب المتظاهرين “حكومة الكاظمي بتقديم استقالتها لهذا الفشل الكبير بحفظ هيبة الدولة وحماية أرواح الشعب وحماية حق الاحتجاج والرفض والتعبير”.

=========تكملة الخبر==========

  • سقوط قتلى وجرحى أثناء إحباط الجيش الأردني عملية تهريب مخدرات من سوريا

كشف الجيش الأردني، في بيان الجمعة، عن إحباطه عملية تهريب مخدرات من الحدود الشمالية له مع سوريا، أدّت لمقتل وإصابة “عدد من المهربين” أثناء محاولتهم اجتياز الحدود.

ونقل بيان الجيش عن مصدرٍ عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن: “المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات، أحبطت فجر الجمعة، محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”، وفق المصدر.

وأشار المصدر العسكري الأردني، إلى أنه “تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى قتل وإصابة عدد منهم أثناء محاولتهم اجتياز الحدود وتراجع باقي المتسللين باتجاه الأراضي السورية”.

وبيّن المصدر أنه “بعد تفتيش المنطقة تم ضبط 1942 كف حشيش، 19500 حبة كبتاجون، وعبوة صغيرة من مادة كرستال المخدرة”.

كما شدّد على أن “القوات المسلحة الأردنية ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني”، وفق تعبيره.

وكثيراً ما تعلن السلطات الأردنية إحباطها عمليات تهريب مخدرات على الحدود مع سوريا، فيما تؤكد وزارة الداخلية أن 95% من المخدرات التي تُضبط عادةً ما تكون معدّة للتهريب إلى الخارج.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • القضاء الفرنسي يحكم بالسجن على مراهق هدد استاذًا بالموت

قضت محكمة فرنسية على شاب يبلغ من العمر 19 عامًا بالسجن 18 شهرًا، لتهديده استاذًا بالموت مثل “صموئيل باتي”، الذي قالت السلطات الفرنسية إنه قتل بقطع الرأس في أكتوبر الماضي.

وجاء في تقرير جلسة الاستماع، الذي نشرته صحيفة “Nice-Matin” الفرنسية اليومية، أن المتهم مثل أمام المحكمة أمس الجمعة، ودافع عن نفسه، وقال، إنها “كانت مزحة” تهدف إلى التباهي بها فقط.

 

وهذا الشاب الحاصل على شهادة البكالوريا المهنية وهو الآن خارج النظام المدرسي، سمع على شبكة اجتماعية عن حادثة وقعت في أحد صفوف الأساتذة.

حيث طلب مدرس في الثلاثينيات من عمره، توضيحات من بعض طلابه المشتبه في قيامهم بالغش أثناء اختبار البكالوريا البيضاء.

=========تكملة الخبر==========

  • بسبب بقاء مرتزقة في قره باغ.. فرنسا تتوعد تركيا بعقوبات أوروبية

قالت فرنسا، إنها تتوقع من أنقرة اتخاذ خطوات فعلية في سبيل إخراج المسلحين من إقليم قره باغ، لافتة إلى أنها تبحث مع الشركاء الأوروبيين إمكانية فرض عقوبات على تركيا بهذا الصدد.

وذكر وزير الدولة الفرنسي لشؤون الخارجية، جان باتيست ليموان، في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت في يريفيان، أن الوثيقة التي تم التوقيع عليها في التاسع من نوفمبر بشأن وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ، مؤلفة من تسع نقاط لكنها لا تشمل عددًا من العناصر.

وأوضح الوزير، أن بعض القضايا الملحة غير مذكورة، وخاصة فيما يتعلق بقضية المسلحين السوريين وإخراجهم من المنطقة، والتفاوض بشأن وضع قره باغ المستقبلي، كما ثمة مسائل متعلقة بالأمن والاستقرار.

وشدد على أنه “من المهم مواصلة المحادثات ضمن إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وأعرب الجانبان الأرمني والأذربيجاني عن رغبتهما في ذلك أيضًا”.

=========تكملة الخبر==========

  • صدامات وحرائق .. الشرطة الفرنسية تتصدى لمحتجين رفعوا شعار “حرية الإعلام”

شهدت العاصمة الفرنسية باريس اليوم السبت، اشتباكات حادة بين محتجين على قوانين تقيد حرية الإعلام، يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحكومته تطبيقها وبين قوات الشرطة

وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية أن عشرات التجمعات احتشدت اليوم في فرنسا تنديداً بقانون ” الأمن الشامل” الذي لازال قيد الإعداد، و يعتبر منظمو التحركات أنه ينتهك الحريات.

وتطورت الاشتباكات إلى إصرام النار في ساحة الجمهورية من قبل المتظاهرين، حيث أسرعت فرق الإطفاء نحو المكان لإخمادها.

ويحتج المتظاهرون على 3 بنود في”قانون الأمن الشامل” وهي تتعلق بمنع نشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، وباستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة في عملياتها الميدانية.

=========تكملة الخبر==========

  • قرار مفاجئ من البنتاغون حول حاملات الطائرات يو إس إس نيميتز.. والأخيرة تتجه إلى الخليج

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلاً عن مسؤول بالبنتاغون، مساء يوم أمس الجمعة، عن صدور أمر عسكري مفاجئ أمر بتحرك حاملات الطائرات يو إس إس نيميتز إلى منطقة الخليج مع سفن حربية أخرى.

ووفقاً لما نقلته الشبكة فإنه سيتم نقل حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز إلى منطقة الخليج العربي بجانب السفن الحربية الأخرى.

وذلك لتوفير الدعم القتالي والغطاء الجوي مع انسحاب القوات الأمريكية من العراق وأفغانستان بحلول 15 يناير /كانون الثاني المقبل، حسب أوامر الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى