أخبار العالمسلايد رئيسي

وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها عن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا بأنّ 6 أشخاص ماتوا خلال فترة تجارب اللقاح الذي عملت على تطويره شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

– تداعيات لقاح فايزر

قالت الهيئة في تقريرها: “إن 6 أشخاص ممن تطوعوا لتجربت لقاح فايزر لقوا مصرعهم خلال فترة التجارب، كان 4 منهم قد تلقوا لقاحاً وهمياً، فيما لُقح اثنان بالعقار الحقيقي”.

وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح
وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح

وأشارت الهيئة إلى أنّ أحد المشاركين في اختبارات اللقاح كان مصاباً بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

أما فيما يخص المتطوع الثاني والذي توفي، فقد لقي حتفه بسكتة قلبية بعد 60 يوماً من الجرعة الثانية”، وتوفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية.

وأكدت الهيئة بأنه يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين، منوهةً إلى أنه من بين المتوفين الـ 6، ثلاثة أشخاص تجاوزت أعمارهم 55 عاماً.

وذكرت الهيئة في تقريرها بأنّ حوالي 38 ألف شخص فوق سن 16 عاماً شاركوا في اختبارات لقاح فايزر.

وقد أثبت فعاليته، حيث قالت الوثائق وفق تقرير الهيئة: “إن العقار أظهر مستوى مناسباً من الأمان، ولا توجد عقبات أمام استخدامه في حالات الطوارئ.

– وليام شكسبير ثاني شخصية أخدت لقاح فايزر

وفي سياق متصل، أعلنت شبكة “بي بي سي”، بأنّ وليام شكسبير والبالغ من العمر 81 عام، هو ثاني شخص في العالم يحصل على لقاح فايزر /بيونتك ضدّ فيروس كورونا.

وقد قال شكسبير أثناء أخذه جرعة اللقاح أمام الكاميرات: “لم يشعر بشي، أعتقد بأنها تجربة رائدة، قد تحدث فرقاً في حياتنا من الآن فصاعداً”.

مواضيع ذات صِلة : بريطانيا تعلن البدء بتطعيم لقاح فايزر ضد كورونا.. تعرّف على أول سيدة حصلت عليه

والجدير ذكره أنّ العالم ينتظر بفارغ الصبر لقاح مضادّ لكورونا يخلصه من المتاعب التي جلبها الفيروس وأرهق بها كاهل العالم أجمع، فقد تجاوزت عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حول العالم 68,3 إصابة منها 44,1 حالة شفاء، و 1,56 حالة وفاة.

مواضيع ذات صِلة : رئيس شركة فايزر يكشف عن كمية اللقاحات التي سيتم توفيرها لعلاج كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى