منوع

شاهد|| “أغرب ما شاهدته”.. صور حديثة من سطح المريخ تثير فضول العلماء

نشرت ورقة بحثية جديدة، في دورية Journal of Astrobiology المختصة بعلم الأحياء الفلكية، صوراً التقطت من سطح المريخ، تظهر ما وصفته عالمة أحياء أنه “أغرب ما شاهدته”.

 

صور حديثة من سطح المريخ

 

وقالت تقارير إن مركبة Curiosity الجوّالة منذ منتصف 2012 على سطح الكوكب الأحمر، التقطت في أبريل الماضي صوراً لما يبدو أنه صفوف من المسامير والألواح والأوتاد البارزة من الصخور على أديم فوهة Gale البالغ قطرها في المريخ 154 كيلومتراً.

 

وظهر في الصور، ما اعتبرته عالمة الأحياء الفلكية، الدكتورة ناثل سيبرول الناشطة في مركز أبحاث Ames Research Centre التابع لوكالة “ناسا” الأميركية، كما بمعهد Seti للبحث عن كائنات ذكية خارج الأرض، “أغرب ما شاهدته” من صخور على الإطلاق طوال 20 عاماً من دراستها للكوكب الأحمر.

 

فرضيات حول الصور

 

وحسب الورقة البحثية الجديدة فإن التكوينات، ربما هي “أشواك رملية” تشبه المعروفة بتكوينها على الأرض في رمال مليئة بالمياه أثناء زلازل قوية بلغت قوتها 7 درجات أو أكبر.

 

بينما ذهب باحثون ليحذروا من أن “شظية من مركبة فضائية خارج الأرض، لا يمكن استبعادها بيقين مطلق”، مشيرين إلى أن ما يبدو في الصور كعجلات ومحور وحقل حطام قد تم تصويره في جزء آخر من الفوهة.

 

18b15f48 5c56 4961 8dff

وفي الصور التي التقطتها “كيوريوسيتي” تظهر 6 صخور على الأقل مع نتوءات غريبة، بينها واحدة فيها 11 نتوءا متباعدا بشكل متساوٍ.

 

8183966b b072 408d a3fe 774c6f8ec348

يمكن أيضاً رؤية أجسام ذات شكل إسفيني يشبه أنياب سمك القرش أسفل المسامير، إضافة لألواح، يبدو أنها تحتوي على مسامير مدمجة “وهي أشياء من غير المحتمل أن تكون من صنع بشري” بل تم التكهن بأن الأجسام الغريبة كانت عظام أسماك أحفورية أو عظام ديناصورات أو ناتجة عن رياح مريخية.

 

شاهد|| "أغرب ما شاهدته".. صور حديثة من سطح المريخ تثير فضول العلماء
شاهد|| “أغرب ما شاهدته”.. صور حديثة من سطح المريخ تثير فضول العلماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى