أخبار العالم

تصريحات أمريكية هامة حول انقلاب ميانمار وتوعد بردود حازمة والزعيمة البورمية تطلب المساعدة

استيقظ العالم صباح اليوم الإثنين، على خبر انقلاب ميانمار المفاجئ وإعلان الجيش عبر محطة تلفزيونية تابعة له الإستيلاء على السلطة واعتقال الزعيمة المدنية أونغ سان سو كي، وأعضاء في حكومتها.

– آخر تطورات انقلاب ميانمار

قال الجيش في بيانه: “إنه نفذ الاعتقالات هذه رداً على تزوير الانتخابات، وسلم السلطة لقائد الجيش الجنرال مين أونغ هلاينغ، وفرض حالة الطوارئ لمدة عام كامل”.

وأثار خبر الانقلاب ضجة بالأوساط الدولية، حيث صرح مقرر شؤون حقوق الإنسان في ميانمار بالأمم المتحدة قال لـ “CNN”، توم اندروز، بالقول: “إن الانقلاب الذي تشهده ميانمار (لغز حقيقي)”.

مشيراً إلى أنّ جيش ميانمار نفسه هو من كتب الدستور الذي قاموا بإلقائه عرض الحائط (عبر الانقلاب)”.

وكان قائد جيش، هلاينغ الذي يُعدّ الشخصيّة الأكثر نفوذاً في ميانمار، قال في وقتٍ سابقٍ: “إنّ الدستور يمكن (إبطاله) في ظلّ ظروف معيّنة”.

وأثار بتصريحاته هذه، منذ ذلك الوقت قلق ومخاوف سفارات أكثر من 10 دول، إضافة إلى الأمم المتحدة، كما دعت حينها أحزاب سياسية صغيرة في ميانمار إلى تسوية بين سو كي والجيش.

– من هو الجنرال مين أونغ هلاينغ

الجنرال هلاينغ هو قائد القوات المسلحة، منذ عام 2011، درس القانون في جامعة يانغون من 1972 إلى 1974، والتحق بالأكاديمية العسكرية في العام 1974.

وهلانغن مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، وذلك على خلفية انتهاكاته الجسيمة ضد الأقليات المسلمة “الروهينغا” في البلاد ذات الغالبية البوذية.

ومع بدايه عام 2020، أعلنت القوات المسلحة أنّ رتبته بمثابة منصب نائب رئيس البلاد، ليقوم في الأول من فبراير / شباط 2021، بتسلّم رئاسة البلاد إثر انقلاب عسكري وإعلان حالة طوارئ.

– توعد أمريكي بالمحاسبة

علق البيت الأبيض الأمريكي على انقلاب ميانمار المفاجئ، وتوعد بالمحاسبة، حيث قال في بيانٍ له حول الحادثة: “الولايات المتحدة تعارض أي محاولة لتغيير نتائج الانتخابات الأخيرة أو إعاقة التحول الديمقراطي في ميانمار”.

وأضاف البيان وفق ما نقلته شبكة “CNN”، بأن “أمريكا ستتخذ إجراءات ضد المسؤولين إذا لم يتم التراجع عن هذه الخطوات”، مشيرين في البيان إلى أنهم “يراقبون الوضع عن كثب”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| دواعش بورما مكة.. مشاهد لتدريبات قوات عسكرية غريبة بمكة تثير الجدل بالسعودية

– الزعيمة المدنية تناشد شعبها

نشر حزب الزعيمة البورمية أونغ سان سو كي، التي اعتُقلت اليوم الاثنين خلال انقلاب قاده الجيش، رسالة على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيها من الشعب مساعدة الزعيمة و”عدم القبول” بهذا الانقلاب العسكري.

وقال رئيس حزبها “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية”، وين هتين في منشور على موقع “فيس بوك”: “إن الزعيمة هي من تركت هذه الرسالة للشعب”، بعد أن انتشرت الشائعات حول الانقلاب في البلاد خلال الأيام الأخيرة.

والجدير ذكره أن حزب الزعيمة أونج سان سوكي، حقق في عام 2015 فوزاً ساحقاً في الانتخابات ليشكل أول حكومة مدنية بعد 50 عاماً من العزلة والحكم العسكري.

إلا أنّ سمعة الزعيمة، شوهت في السنوات الماضية، بسبب التقارير والمزاعم التي انتشرت عنها وأفادت بعمليات تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينغا، الأمر الذي كانت ميانمار تنفيه بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً : انقلاب عسكري في ميانمار والجيش يعتقل مسؤولي البلاد والبيت الأبيض يحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى