أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السعودية تؤكد إجراء محادثات مع إيران وتكشف الهدف منها

أكد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، إجراء بلاده محادثات مع إيران، مشيرًا إلى أن الهدف منها “استكشاف طرق للحد من التوتر بالمنطقة”.

محادثات مع إيران في بغداد

وقال السفير رائد كريملي، رئيس تخطيط السياسات في وزارة الخارجية السُّعُودية في حديث لـ “رويترز”، “نأمل في نجاح المحادثات”، مؤكدًا أنه “من السابق لأوانه الوصول إلى أي استنتاجات محددة”.

وأضاف المسؤول السعودي أن الرياض “تريد أن ترى أفعالًا يمكن التحقق منها”.

ويوم الأربعاء الماضي أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن بغداد استضافت محادثات بين الطرفين “أكثر من مرة”.

والتقى وفد سعودي بقيادة رئيس جهاز المخابرات خالد بن علي الحميدان بمسؤولين إيرانيين في بغداد في التاسع من نيسان/أبريل الماضي.

وناقشت المحادثات حينها عدة نِقَاط خلافية بين البلدين، بما في ذلك الحرب في اليمن، والمسلحين المدعومين من إيران في العراق، حسبما أشارت تقارير صحفية.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن إيران تريد من السُّعُودية التراجع عن حملتها التي تسعى لطرد وكلاء إيران في العراق وسوريا، والتوقف عن الضغط من أجل فرض عقوبات ضد إيران، وعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل على غرار دول عربية أخرى.

وتطرق الجانبان في محادثات بغداد إلى الوضع في لبنان، نظرًا لقلق الرياض من تنامي نفوذ حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران.

مواضيع ذات صِلة : المصالحة السعودية الإيرانية.. ماهي رسائل محمد بن سلمان لطهران و3 ملفات مترابطة ستؤثر في المنطقة كلها

ومن المتوقع أن تجري المملكة مزيدًا من المحادثات هذا الشهر، وفقًا لمصادر متعددة من بينها مسؤول غربي مطلع على المحادثات. وقد يعقد الاجتماع المقبل على مستوى السفراء من الجانبين في بغداد.

شاهد أيضاً : طلقها شاه إيران لأنها لم تنجب له أولاد رغم حبه لها ..ثريا اسفندياري حزينة و وحيدة

السعودية تؤكد إجراء محادثات مع إيران وتكشف الهدف منها
السعودية تؤكد إجراء محادثات مع إيران وتكشف الهدف منها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى