أخبار العالم العربي

ضمن فترة محددة.. البنك المركزي اللبناني يعلن عن نظام جديد لصرف العملات الأجنبية

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الخميس، إن البنك المركزي اللبناني أوجد نظاماً جديداً لشراء وتداول العملات الأجنبية وفق خطة محددة.

نظام البنك المركزي الجديد

وذكرت أن لبنان الذي انهارت عملته بفعل أزمة مالية عميقة أطلق اليوم برنامجاً للحصول على العملات الأجنبية عبر البنوك بسعر مماثل للمستويات التي يعرضها المتعاملون غير الرسميين.

وبدوره، قال البنك المركزي في بيان: ” إن اللبنانيين الذين يريدون الحصول على دولارت يمكنهم التسجيل لشراء العملة الأميركية بسعر 12 ألف ليرة للدولار من البنوك المشاركة في الفترة من 21 إلى 25 أيار/ مايو وقال إنهم سيحصلون على الدولارات في 27 أيار/مايو”.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن البنك لم يذكر ما إذا كان العملاء سيتمكنون في المستقبل أيضا من استخدام منصة “الصيرفة” الجديدة التي فعلها البنك المركزي للحصول على الليرة اللبنانية عند بيع الدولار بسعر مماثل.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| قتال شوارع وضرب سكاكين في لبنان أمام محلات الصرافة لأجل الدولار

أزمة الليرة اللبنانية

وكانت الليرة اللبنانية يجري تداولها بحرية في البنوك والمتاجر وأماكن أخرى عند 1500 مقابل الدولار قبل أن تضرب الاقتصاد أزمة ديون في نهاية عام 2019.

ومنذ ذلك الحين، انخفض سعر الصرف في الشارع، إذ بلغ نحو 12800 اليوم. وتواجه البنوك حدوداً على الأسعار التي تستخدمها، مع السماح ببعض العمليات عند 3900.

وخفصت الأزمة الاقتصادية في لبنان من مستوى المعيشة، ويواجه اللبنانيون، وكثير منهم يمتلكون مدخرات في حسابات بالعملات الأجنبية، قيوداً على الحصول على سحب مبالغ من البنك، إلى جانب قيود السعر المعروض بالمصارف مما أحدث أزمة حقيقية في البلاد.

ضمن فترة محددة.. البنك المركزي اللبناني يعلن عن نظام جديد لصرف العملات الأجنبية
ضمن فترة محددة.. البنك المركزي اللبناني يعلن عن نظام جديد لصرف العملات الأجنبية

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مشاهد من اعتداء الأمن اللبناني على المتظاهرين.. وإعلاميون يتفاعلون مع الحادثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى