سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 16/06/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • تقرير استخباراتي يكشف عن “تحركات مريبة” لروسيا وإيران شرق سوريا

حذرت الاستخبارات الأمريكية من أن هناك حراكاً إيرانياً روسياً يثير ريبة القوات الأمريكية وحلفائها من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في مناطق شرق سوريا.

وجاء في تقرير استخباراتي لوزارة الدفاع الأمريكية، أن هناك أنشطة لميليشيات موالية للنظام السوري وإيران، تعمل على بناء علاقات مع القبائل المحلية في شرق البلاد، لإثارة اضطرابات وإضعاف الوجود الأمريكي هناك، وكذلك دعم هجمات على قوات التحالف الدولي وقوات “قسد”.

واعتبر التقرير الذي تم تسليمه إلى الكونغرس، أن إيران وروسيا و”حزب الله” اللبناني، يحاولون تأمين وجودهم العسكري والاقتصادي الدائم في المنطقة.

========تكملة الخبر ========

  • هل أخطأت واشنطن في حساباتها بسوريا وماذا تريد من “قسد” بعد انتهاء حقبة داعش؟

شنَّ تنظيم داعش في 13 سبتمبر 2014، هجوماً مباغتاً على مدينة كوباني من ثلاث اتجاهات، وكان الملاحظ لدى أهالي المنطقة بأن حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي كانت قواته تسيطر على المدينة وما حولها بشكل كامل، كان على علمٍ مسبق بهذا الهجوم، فكانوا ينتشرون في القرى الشرقية والجنوبية ويبلغون الأهالي بضرورة المغادرة نحو الحدود التركية بشكل عاجل، لأن داعش يشنَّ هجوماً شرساً.

لاحظ الأهالي التنسيق المسبق بين الاتحاد الديمقراطي وداعش، وبالفعل وخلال أربع ساعات فقط عبر الحدود التركية حوالي مئتان وخمسين ألف شخص، وفتحت أنقرة حدودها على مصرعيها خوفاً من تكرار تجربة شنكال (سنجار) في هذه المنطقة، التي خطف فيها داعش بعام 2014 أثناء اجتياحها المئات من الفتيات والأطفال، فقاموا بسبي الإيزيديات وأخذهن كجواري وتمّ بيعهن في أسواق الموصل والرقة والمناطق الأخرى التي كان يسيطر عليها التنظيم، ومنذ اللحظة الأولى كانت واشنطن تراقب الوضع عن كثب. يبدو أنهم كانوا يرغبون باستدراج داعش إلى مستنقع كوباني لقضاء عليه دفعةٍ واحدة.

في شهر سبتمبر من 2014، حاصر داعش واقتحم مدينة كوباني من ثلاث اتجاهات في ليلةٍ مظلمة، ولم تتمكن القوات المتواجدة فيها حينذاك من الصمود بسبب شراسة الهجوم، ففرّ معظمهم إلى تركيا، وبقيّ في الزاوية الضيقة قرب المعبر الحدودي فقط 70 مقاتلاً، فدخلوا تركيا وسقطت المدينة بشكل شبه كامل، فأبلغت واشنطن هؤلاء بالعودة إلى الدفاع مجدداً لساعة واحدة فقط، ووعدتهم بالتدخل عسكرياً لحماية المدينة، وبالفعل بعد ساعة واحدة حلقت طائرات “إف 16” فوق مدينة كوباني فارتفعت معنويات المقاتلين المتبقين في المعبر الحدودي، فنسقت واشنطن مع أربيل وأنقرة وأدخلت حوالي 200 عنصر من قوات البيشمركة إلى كوباني مروراً بتركيا

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الكاظمي يحنث بوعوده ويلتقي الحشد الشعبي في سامراء ويلتقط “صورة للذكرى”

أثارت صورةٌ التقطها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع عناصر تابعين لـ الحشد الشعبي عاصفةً من الجدل في العراق، فيما اكتسح هاشتاغ “الكاظمي يدعم الإرهاب” منصات التواصل الاجتماعي في العراق.

وفي التفاصيل، زار مصطفى الكاظمي، اليوم الاربعاء، مقرّ قيادة الحشد الشعبي في قاطع سامراء بمحافظة صلاح الدين.

وجاء في بيانٍ صادرٍ عن مكتبه الإعلامي، أنّ الكاظمي زار اليوم مقر قيادة الحشد الشعبي في قاطع سامراء، وناقش مع عددٍ من القيادات الأوضاع الأمنية في القضاء، فيما انتشرت لاحقاً صورةً بدا أنها التقطت عقب اللقاء.

========تكملة الخبر ========

  • وزراء خارجية التعاون الخليجي يطالبون بالمشاركة بالمحادثات المتعلّقة بالبرنامج النووي الإيراني

أعلن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، أنً المحادثات الأمريكية الإيرانية الهادفة لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران، ينبغي أن تأخذ في الاعتبار برنامج الصواريخ الباليستية لطهران، داعين لإشراك دول المجلس في أي محادثاتٍ تتعلّق البرنامج النووي الإيراني.

جاءت هذه التصريحات خلال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، الذي شدّد على الحاجة إلى إشراك دول الخليج في المحادثات النووية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وفي كلمته أمام الاجتماع الوزاري، أكد وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، أنّ القمة الخليجية التي عُقدت في مدينة العلا السعودية العام الماضي، مثّلت خطوةً مهمّةً على طريق التضامن الخليجي.

========تكملة الخبر ========

  •  قصف إسرائيلي على قطاع غزة واقتحامات متجددة في المسجد الأقصى

جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأربعاء، اقتحامهم لـ المسجد الأقصى بحراسة من الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف في القدس المحتلة، إن 56 مستوطناً وبحماية من جيش الاحتلال اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك وقاموا بجولة استفزازية.

ويتوقع، بحسب مصادر محلية، قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد، في فترة ما بعد صلاة الظهر، حيث تتم الاقتحامات غالباً على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

========تكملة الخبر ========

  • “ليست من حقكم”.. رسالة شديدة اللهجة من بري لعون حول تأليف الحكومة

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الأربعاء، أن قرار تكليف رئيس حكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار السلطة التشريعية.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن بري قوله، أنا كرئيس مجلس نواب من حقي أن أحاول المساعدة في أي مبادرة تتعلق بتأليف الحكومة.

وأضاف “ليس لرئيس الجمهورية حق دستوري بوزير واحد فهو لا يشارك في التصويت في الحكومة”، موضحاً أن الذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف.

========تكملة الخبر ========

  • إثيوبيا ترفض تدخل الجامعة العربية بملف سد النهضة وتفسّر السبب

أعربت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الأربعاء، عن رفضها الكامل لتدخل الجامعة العربية بملف سد النهضة، مدعية أن الجامعة “تنحاز دائماً إلى مصر”.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في تصريحات، إن موقف الجامعة العربية غير عادل ولا يسهم في جل أزمة سد النهضة ويزيد من تعقيدها.

وقال السفير مفتي، إن “هذه ليست المرة الأولى التي تنحاز فيها الجامعة العربية إلى مصر”، مضيفاً أن “السبيل الوحيد لحل أزمة سد النهضة هو الحوار المباشر بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)”.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

 

  • قمة بايدن وبوتين في جنيف تنطلق لتحديد مصير ملفات هامّة

وصل المسؤولون الروس والأمريكيين، ظهر اليوم الأربعاء، إلى جنيف لعقد قمة بايدن وبوتين الأولى من نوعها بين الرئيسين الأمريكي والروسي.

وأكد ‏المتحدث باسم الكرملين أن بوتن يعتزم طرح القضايا بكل صراحة ومحاولة إيجاد حلول لها خلال لقاء بايدن وبوتين المنتظر.

وكان الرئيس الأمريكي قد تحدث أيضاً طرح قضايا متعددة لمحاولة إيجاد حلول، بالوقت الذي طالب المسؤولون الروس بعدم عقد الآمال الكبيرة على قمة بايدن وبوتين نظراً للخلافات الجوهرية.

========تكملة الخبر ========

  • فرنسا تُعلن تخفيف قيود الحظر وتُلغي إلزامية ارتداء الكمامات

قررت فرنسا اليوم الأربعاء، إلغاء إلزامية وضع الكمامات في الأماكن الخارجية بدءاً من يوم غد الخميس، كما قررت إلغاء حظر التجول الليلي المفروض بسبب فيروس كورونا بدءاً من الأحد القادم.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، إن الحكومة قررت إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع اعتباراً من الخميس، إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب.

وأوضح رئيس الوزراء الفرنسي أن هذا القرار اتخذ لأن الوضع الصحي “يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل”.

========تكملة الخبر ========

  • سباق الانتخابات الرئاسة الإيرانية يشهد انسحاباتٍ جديدة.. والوكالة الذرية تربط إحياء الاتفاق النووي بتشكيل الحكومة

كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الأربعاء، أنّ مساعي إحياء الاتفاق النووي مع إيران من جديد، مرهونةٌ بتشكيل حكومةٍ إيرانيةٍ جديدة، في إشارةٍ منه إلى الانتخابات الرئاسة الإيرانية التي تتزامن مع المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني بجولتها السادسة في فيينا.

وخلال مقابلة مع صحيفة “لا ريبوبليكا”، أكد غروسي أن “المناقشات الجارية منذ أسابيع تعاملت مع قضايا فنية معقدة وحساسة جداً لكن المطلوب هو الإرادة السياسية من جميع الأطراف”، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

من جانبه، قال متحدثٌ باسم الحكومة الإيرانية، إنّه من المتوقع أن يُشكل الرئيس الجديد حكومته بحلول منتصف أغسطس القادم، في حين أنّ فترة ولاية الرئيس الحالي حسن روحاني، ستنتهي الثالث من أغسطس، ما يعني أن مفاوضات فيينا قد تمتد إلى ما بعد هذا التاريخ.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • مصباح – من يسرق رواتب العراقيين كل شهر؟

 

  • جهاد النكاح الإسرائيلي فتوى يهودية قديمة لخدمة الاحتلال ولاستعجال موعد الخلاص .. تعرف على قصته

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى