أخبار العالمسلايد رئيسي

المعارضة التركية تحذر من خطط أردوغان بزج الجيش في “المحرقة الأفغانية”

أعلنت المعارضة التركية عن رفضها لقرارات أردوغان حول إرساله قوات تركية إلى أفغانستان لتأمين مطار كابول.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب عن استعداده لإرسال قوات تركية إلى أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية من هناك، بهدف تأمين مطار كابول الدولي.

زعيم المعارضة التركية يخاطب

ووجه زعيم المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، رسالة ضمنية إلى الولايات المتحدة وأوروبا بشأن سحب قواتهم من أفغانستان، وإبقاء قوات تركية هناك.

وقال أوغلو في تغريدة عبر حسابه في تويتر، “أنادي العالم، لا تخلطوا بيني وبين أردوغان، لن يبقى جنودنا في المكان الذي هرب منه البعض، ولن تكون أبواب دولتنا سجناً للاجئين، ولم آكل الحرام، نحن قادمون ونقول من هنا أن مفاوضات صعبة تنتظركم، أليس كذلك!”.

من جهته، انتقد أوزغور أوزل، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للشعب الجمهوري، السياسات التي تتبعها تركيا مع طلبات اللجوء للأفغان.

وقال في تصريحات نقلها موقع “سوزجو” المعارض، إن “الحكومة لم تتحقق من تطعيمات الأفغان النازحين إلى تركيا، ما تسبب في نقل بعض الأمراض المعدية للمواطنين”.

وأضاف أن “عدد المهاجرين غير الشرعيين المضبوطين في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 بلغ 62 ألفاً و687 شخصاً، أما في العام الماضي بلغ عددهم 122 ألفاً و322 شخصاً، وتواجه تركيا تزايداً في الهجرة غير النظامية منذ عام 2015، إن المهاجرين غير الشرعيين يمثلون مشكلة خطيرة للغاية في البلاد”.

وأكد أن “تركيا تستقبل أكثر من 1000 لاجئ أفغاني يومياً”، مضيفاً “بصفتنا حزب الشعب الجمهوري، فإننا نعارض السياسات التي تخلق مهاجرين، وليس المهاجرين أنفسهم”.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها الحزب المعارض، أردوغان، بسبب تمسكه، بحماية مطار “كابول” في أفغانستان، رغم تهديدات حركة طالبان بالتعامل مع جنوده كغزاة.

فالسبت، قال فائق أوزتراق، متحدث الحزب المعارض لأردوغان “إذا كنت متحمساً بهذا القدر، فلترسل صادات (مؤسسة أمن تركية خاصة تعرف بأنها الحرس الثوري الخفي لأردوغان) أو الجيش السوري الحر إلى هناك (أفغانستان)”.

وتأتي تحذيرات المعارضة التركية في وقت بدأت فيه الحركة المسلحة باكتساح المناطق الأفغانية والسيطرة على المعابر الرئيسية للبلاد، بانتظار الزحف نحو المدن الكبرى وعواصم الأقاليم، في تمدد سمحت به الثغرات الأمنية الناجمة عن الانسحاب الأجنبي من البلاد.

مواضيع ذات صِلة : بعد تحذيرات “طالبان”.. تركيا تدافع عن وجودها العسكري في أفغانستان

وسبق لحركة “طالبان” أن حذرت الحكومة التركية من مغبة وجود أي جندي تركي داخل الحدود الأفغانية، مؤكدة أنها ستتعامل معهم باعتبارهم “غزاة”.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

المعارضة التركية تحذر من خطط أردوغان بزج الجيش في "المحرقة الأفغانية"
المعارضة التركية تحذر من خطط أردوغان بزج الجيش في “المحرقة الأفغانية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى