أخبار العالم العربي

صديق قديم لبشار الأسد وبقائمة أغنياء العالم.. من هو نجيب ميقاتي القادم لتشكيل حكومة لبنان

أكدت مصادر لبنانية، اليوم الإثنين، أن رئيس الحكومة اللبنانية السابق، نجيب ميقاتي، يتجه ليكون خليفة سعد الحريري في محاولة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بتكليف من الرئيس ميشيل عون، بعد التوافق عليه برلمانياً وسياسياً.

نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة لبنان
نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة لبنان

نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة لبنان الجديدة 

وتوجه ميقاتي صباح اليوم إلى القصر الرئاسي والتقى رئيس الجمهورية، ميشيل عون، واستمر اللقاء لساعات ثم غادر بدون الادلاء بأي تصريحات.

 

ونقل مصدر سياسي رفيع لوكالة “رويترز” بأن “معظم الكتل البرلمانية الرئيسية في البلاد اتفقت على تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة”.

 

وكان “نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين” أعلن الأحد تأييده اختيار ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة، في محاولة أخرى لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان.

 

ولفتت المصادر إلى أنّ رئيس الحكومة السابق والذي اعتذر عن التشكيل الأخير، سعد الحريري، كان من داعمي ومؤيدي ميقاتي لتشكيل حكومة لبنان الجديدة.

 

من هو نجيب ميقاتي

 

هو محمد نجيب عزمي ميقاتي، وهو مسلم سنّي ولد عام 1955 في طرابلس في شمال لبنان. تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات عليا في «المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال» في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة. 

 

فتولى حقيبة وزارة الأشغال العامة والنقل في ثلاث حكومات متعاقبة ما بين عامي 1998 و 2004. انتخب عام 2000 نائباً عن مدينة طرابلس حتى العام 2005، حين كلف برئاسة حكومة تشرف على الإنتخابات النيابية.

 

عين رئيسًا للوزراء للمرة الأولى من 19 أبريل 2005 إلى 19 يوليو 2005 بعد استقالة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وكانت حكومته حكومة مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى انتخاب إجراء انتخابات المجلس النيابي وذلك كي تجرى الانتخابات بإدارة حيادية. ورئيساً للوزراء مرة ثانية منذ 13 يونيو 2011 وحتى 22 آذار 2013، وتابع مهامه كرئيس لحكومة تصريف الأعمال حتى 15 شباط/فبراير 2014.

 

ساهم ميقاتي في أوائل الثمانينات في تأسيس شركة «INVESTCOM»، التي أصبحت رائدة في عالم الإتصالات في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا، اندمجت عام 2006 في شركة «MTN» العالمية. وفي عام 2007 تم تأسيس مجموعة «M1 Group» التي تنشط في مجال الأعمال الاستثمارية المتنوعة.

 

علاقته بالأسد وحزب الله وإيران

تتحدث المصادر اللبنانية بأن ميقاتي كان الورقة المنقذة لفريق “الممانعة والمقاومة” بقيادة حزب الله اللبناني، حيث يعتبر مقرباً من نصر الله وإيران وبشار الأسد على حدٍ سواء.

 

يعتبر ميقاتي صديقاً قديماً للرئيس السوري بشار الأسد، حيث حقّق ثروة مالية ضخمة منذ بدأ مشروع الاتصالات بعد العام 1990، وكان بطبيعة الحال قريباً من النظام السوري، وشريكاً يمكن إدراك أهمية هذه الشراكة، منذ أن كان أحد الفائزين لاحقاً، بمشروع الهاتف الخلوي في منتصف التسعينات بسوريا عبر شركة MTN.

شاهد أيضاً : ثروتها تعادل أجور ثلث شعب لبنان.. عائلة ميقاتي التي تتنفس المليارات

نجيب ميقاتي كان أحد رجال الأعمال الذين اعتمد عليهم بشار الأسد في مطلع حكمه لبلورة مشروعه الاقتصادي العائلي والقائم على المقربين والموثوقين منه، وفي صورة تشبه تركيبة الجبهة الوطنية التقدمية على المستوى السياسي، حيث سلمه أدوار إعلامية إلى جانب الاتصال من منفذ تلفزيون الدنيا الذي تحول لاحقاً إلى تلفزيون سما الموالي للنظام السوري.

 

على أثرياء العرب والعالم

حجز نجيب ميقاتي المقعد رقم 1249 على لائحة أثرياء العالم وفق مجلّة فوربز، وذلك بعدما تصاعد إجمالي ثروته من 2.1 مليار دولار خلال نيسان 2020 إلى 2.6 مليار خلال نيسان الجاري. ويأتي هذا الإطّراد في ثروة ميقاتي في ظلّ خسارة العملة ومعها القدرة الشرائية لأكثر من 80% من قيمتها، ورزوح أكثر من نصف سكّان لبنان تحت خط الفقر.

وتناولت العديد من الصحف العالمية الحديث عن ثروة عائلة ميقاتي في لبنان لا سيما في الوضع الاقتصادي المنهار الذي تعيشه البلاد.

ويبقى اللبنانيون ينتظرون الحكومة التي تنقذهم من مستنقع الفشل كدولة وانتشار العصابات والسلاح والمخدرات إلى دولة القانون والاقتصاد المتوازن وتعيد هيبة الدولة التي فقدت مؤخراً بعد فشل إدارة البلاد من الفئة السياسية الحاكمة. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى