منوعالصحة

الحيوانات المنوية في خطر.. دراسة تكشف أثر استخدام الهواتف ليلاً

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن استخدام الهواتف أو الحواسيب المحمولة ليلًا قد يؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الذكور.

الحيوانات المنوية في خطر.. دراسة تكشف أثر استخدام الهواتف ليلاً

خطر على الحيوانات المنوية

وتقول الدراسة التي أصدرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، إن ظهور الحيوانات الضعيفة مرتبط باستخدام الهاتف والكمبيوتر المحمول ليلًا.

وأظهرت نتائج أولية للدراسة أن الرجال الذين يستخدمون الأجهزة الباعثة للضوء، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في الليل وبعد النوم، كانت لديهم الحيوانات المنوية أقل نشاطًا وحركة.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة، أميت جرين، “على حد علمنا، هذه الدراسة الأولى التي تكشف عن هذا النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات الـمنوية ووقت التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية، خاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في المساء وبعد النوم”.

وجمع فريق الباحثين عينات من 116 مشاركًا في الدراسة، تتراوح أعمارهم بين 21 و59 عامًا خضعوا لتقييم الخصوبة.

النوم يؤثر أيضًا

وأشار الفريق أيضًا إلى وجود صلة بين النوم وجودة الحيوانات الـمنوية، إذ قالوا، إن المشاركين الذين ناموا لفترة أطول كان لديهم عدد أكبر من الحيوانات الـمنوية وحركة أنشط.

فيما وجدت الدراسة أن الرجال الذين شعروا بنعاس أكبر، كان لديهم نوعية رديئة من الحيوانات الـمنوية.

وذكر الباحثون أنه على المدى العقود الماضية، كان هناك انخفاض في الخصوبة لدى الذكور، وأشاروا إلى أنه خلال نفس الفترة الزمنية، كان هناك أيضًا استخدام واسع النطاق للأجهزة الرقمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى