اخبار العالم العربياخبار العالماخبار سورياسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الثلاثاء 02/11/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

  • الفنان الحلبي صباح فخري في ذمة الله وأهم محطات حياته

2

  • الفنان الحلبي صباح فخري في ذمة الله وأهم محطات حياته

نعت وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين السوريين صباح فخري والعديد من الفنانين السوريين، والذي توفاه الموت بشكل طبيعي صباح اليوم الثلاثاء عن عمر 88 عاما، وقال نجله أنس فخري أنّ المطرب الكبير توفي وفاة طبيعية من دون أن يحدد مكان الوفاة وكيفية الدفن ومكانها.

وتربّى الفنان في عائلة محافظة، حيث كان أبوه مقرئا ومدرسا للقرآن، وكان يرتاد حفلات الإنشاد الصوفية والموالد، وقيل إنه كان مؤذنا في أحد مساجد أحياء حلب.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

  • صلاة الجنازة على الأمير السعودي الشاب سعود بن عبد الرحمن بن عبد العزيز.. تعرّف عليه

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة أداء صلاة الجنازة على الأمير السعودي الشاب، سعود بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود، الذي وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء، وفقاً لما أعلنه الديوان الملكي.

وفي التفاصيل، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الأمير الشاب الذي توفي عن عمرٍ ناهز الـ 31 عاماً، حيث نشر حساب “صور آل سعود” على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” مقطعاً مصوراً يوثق لحظة وصول أمير منطقة العاصمة الرياض بالنيابة، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبد العزيز شقيق الأمير المتوفى، فيما نشر المصدر ذاته مقطعاً آخر وثق مقطع لقطاتٍ تبيّن لحظة توافد الأمراء على جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض حيث تمّت فيه صلاة الميت على المتوفى.

إلى ذلك، نعى الأمير محمد بن سلطان آل سعود، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” قائلاً: “انتقل إلى رحمة الله أخي الغالي الأمير سعود بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنة وأسكنه الفردوس الأعلى، أسأل الله أن يجعل ما أصابه كفارة وطهورا ورفعة في منزلته، إنا لله وإنا اليه راجعون”.

========تكملة الخبر ========

  • صحيفة سعودية تحصل على تسجيلات تفضح تصريحات “حانقة” لوزير خارجية لبنان

قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، إنها حصلت من مصادرها الخاصة على تصريحات “حانقة” لوزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، أدلى بها لمجموعة من الصحفيين على خلفية الأزمة الدبلوماسية الأخيرة مع المملكة.

وبحسب الصحيفة، فإن الوزير اللبناني بعد الإدلاء بتصريحاته “حاول التراجع عنها، مطالباً الصحفيين بإخفائها وعدم نشرها، بعد أن نصحه مستشاروه بالتراجع الفوري عنها لئلا يثير المزيد من الغضب في الشارع اللبناني المحتقن على حكومته وسياستها وتخبط وزرائها، وسعى مكتب وزير الخارجية اللبناني لمنع انتشار التصريحات، وحاول استجداء الصحافيين الحاضرين في جلسة الوزير المحتقن بكل قوة لعدم نشرها”.

========تكملة الخبر ========

  • الحكومة اليمنية تستدعي سفيرها في بيروت للتشاور بشأن تصريحات جورج قرداحي

استدعت الحكومة اليمنية، مساء اليوم الثلاثاء، سفيرها لدى لبنان عبدالله الدعيس؛ وذلك للتشاور حول تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان: “حكومة الجمهورية اليمنية، إذ تشير إلى رسالة الاحتجاج التي سلمها سفير الجمهورية اليمنية في بيروت إلى الخارجية اللبنانية يوم الأربعاء الموافق 27 أكتوبر 2021م، بشأن التصريحات المستهجنة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، وانحراف تلك التصريحات عن الموقف العربي الداعم للقضية اليمنية العادلة في مواجهة ميليشيا انقلابية التي أوغلت في الإجرام والانتهاكات بحق أبناء الشعب اليمني، فإنها تعلن استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور”.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تطالب العراق التنازل عن آبار نفطية أو دفع موازنة 14 عاماً تعويضاً لـ”حرب الثمانينات”

طالبت جهاتٌ إيرانية سلطات بلادها بالتوجّه لمطالبة العراق بدفع تعويضات “حرب الثمانينات” التي دارت لمدة ثماني سنواتٍ بين إيران والعراق، إلا أنّ الشروط المُراد من العراق تنفيذها تكاد تكون ضرباً من الخيال أقرب منها إلى الواقع.

وفي التفاصيل، نشرت وسائل الإعلام الإيرانية تقارير مؤخراً تتحدث فيها عن ضرورة أنْ تطالب إيران جارها العراق بتعويضاتٍ عمّا لحقها جرّاء “حرب الثمانين” (حرب اندلعت بين الطرفين في ثمانينات القرن الماضي واستمرت لثماني سنوات)، مشيراً إلى أنّ هذه المطالب تعتبر ملحّةً الآن أكثر من أيّ وقتٍ مضى بعد أن توجّه العراق لإقامة شكوى لدى المجتمع الدولي بشأن المياه، فيما قُدّرت التعويضات المُراد تحصيلها بـ1.1 تريليون دولار (1100 مليار دولار)، وهو رقمٌ ضخم يعادل ميزانية العراق لنحو 14 عاماً.

ولم تقفْ الأمور عند حدود الصحافة والإعلام بل تعدّته لاتخاذ شكلٍ رسمي عبر انتقال تلك المطالبات إلى البرلمان الإيراني، حيث طالب عضو لجنة الطّاقة في البرلمان الإيراني، علي رضا ورناصري، السلطات العراقية بنقل ملكيّة بعض الآبار النفطية إلى طهران، لتكون بمثابة غرامةٍ تدفع لقاء خسائر الحرب الإيرانية العراقية.

========تكملة الخبر ========

  • البحرين تدعو مواطنيها في لبنان إلى المغادرة فوراً

دعت البحرين اليوم الثلاثاء، جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة فوراً، على خلفية أزمة تصريحات القرداحي التي اعتُبرت “مُسيئة” لدول الخليج.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن وزارة الخارجية البحرينية دعت المواطنين البحرينيين في لبنان إلى ضرورة المغادرة فوراً.

========تكملة الخبر ========

  • وفد إسرائيلي ضم عناصر من “الموساد” زار السودان سراً بعد الانقلاب

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن وفداً إسرائيلياً ضم عناصر من جهاز الاستخبارات “الموساد” زار العاصمة الخرطوم الأسبوع الماضي سراً، بعد انقلاب الجيش على السلطة.

ونقلت صحيفة “والا” عم مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن الوفد الذي ضم ممثلين عن الموساد، التقى مع مسؤولين في الجيش السوداني، “لتكوين انطباع عن الوضع الداخلي في أعقاب الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد الأسبوع الماضي”.

وأكد دبلوماسي غربي للصحيفة، أن أحد الأشخاص الذين التقى بهم الوفد الإسرائيلي هو محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حميدتي”، وهو نائب رئيس مجلس السيادة قبل حله، وقائد قوات الدعم السريع.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الكرملين يوّضح حقيقة التحركات العسكرية قرب أوكرانيا لمواجهة “الناتو”

نفى الكرملين الروسي، اليوم الأربعاء، تقريراً عن وجود تحرك عسكري روسي بالقرب من أوكرانيا معتبراً أنه “مزيف”

وقال الكرملين: الجيش الروسي لا يشكل تهديداً لأي أحد، وروسيا اتخذت تدابير لضمان أمنها على خلفية الإجراءات العدوانية لحلف شمال الأطلسي وأكد الكرملين أن تحركات الجيش الروسي والمعدات العسكرية على أراضيهم شأن يعود لهم وروسيا لا تهدد أحداً، بحسب البيان. 

========تكملة الخبر ========

  •  انفجارين قويين وإطلاق رصاص في حيّ دبلوماسي بالعاصمة الأفغانية كابل

أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الثلاثاء، بوقوع انفجارين قويين أعقب أحدهما إطلاق رصاص كثيف في العاصمة الأفغانية كابل.

وأشارت مصادر إلى أن الانفجار الأول الذي وقع بالقرب من مستشفى عسكري مجاور لمبنى وزارة الصحة العامة في العاصمة كابل، نفذّه انتحاري، وتبعه انفجار ثان في الموقع.

========تكملة الخبر ========

  • مخابرات أفغان درّبتهم الولايات المتحدة ينضمون لـ “داعش” هرباً من طالبان

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن العشرات من عناصر المخابرات الأفغانية لجأوا إلى تنظيم “داعش”، هرباً على ما يبدو من ملاحقات حركة طالبان لهم.

وانضم بعض الأعضاء السابقين في وحدات النخبة العسكرية، وجهاز المخابرات الذي دربته الولايات المتحدة، بعد أن تُركوا لمصيرهم مُطاردين من طالبان، إلى التنظيم الوحيد الذي بات يتحدى حالياً حكام البلاد الجدد، ألا وهو “داعش”.

========تكملة الخبر ========

  •  الحكومة الإثيوبية تعلن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد بعد زحف قوات تيغراي نحو العاصمة

أعلنت الحكومة الإثيوبية، مساء اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بعد زحف قوات تيغراي نحو العاصمة.

ووفقاً لما أفادت به وسائل الإعلام الرسمية، فقد أعلن مجلس الوزراء الإثيوبي حالة الطوارئ بعد زحف متمردي إقليم تيغراي نحو العاصمة أديس أبابا.

========تكملة الخبر ========

  • اجتماع سفراء الدول العربية بأنقرة والإعلام يكشف السبب… وتركيا تحضّر لقمةٍ مرتقبة في إسطنبول

أفادت وسائل إعلامية، بأنّ سفراء الدول العربية وممثليها في تركيا قد اجتمعوا في العاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء، بهدف بحث عدّة قضايا، وذلك في اجتماعٍ يسبق انطلاق “قمة البوسفور” الثانية عشر المقرر عقدها في مدينة إسطنبول.

وفي التفاصيل، نظّمت “منصة التعاون الدولي” في العاصمة أنقرة، اليوم، الاجتماع الـ 8 لكل من سفراء وممثلي الدول العربية لدى تركيا، والذي حضره سفراء وممثلو سفارات 17 دولة عربية، إلى جانب رئيس بعثة الجامعة العربية لدى أنقرة السفير فالح ماجد المطيري.

========تكملة الخبر ========

  • الصين تدعو مواطنيها لتخزين الطعام بشكل مفاجئ.. وصحف عالمية تبدي مخاوفها وتكشف عن الأسباب المتوقعة

تصدرت الصين، اليوم الثلاثاء، عناوين الصحف العالمية، وذلك بعد دعوتها مواطنيها بشكل مفاجئ إلى تخزين الطعام والغذاء دون أن تكشف عن الأسباب التي دفعتها لتلك الدعوة، الأمر الذي أثار حيرة عالمية ممزوجة ببعض المخاوف من كارثة ما، خاصةً بعد أزمة كورونا التي لم ينتهي منها العالم بعد.

وفي التفاصيل، تداولت وسائل إعلام عالمية، قبل عدة ساعات خبراً عاجلاً مفاده: “الصين تدعو مواطنيها إلى تخزين مواد غذائية استعداداً لحالة طوارئ لم تحددها”.

========تكملة الخبر ========

  • “مليء بالمتفجرات”.. إسرائيل تكشف عن مخبأ عسكري سوري في هضبة الجولان يعود لحرب حزيران

أعلنت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، العثور على مخبأ سوري “خندق عسكري” في هضبة الجولان، يعود أيامه إلى حرب يونيو/حزيران عام 1967م.

وقالت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، في تقريرٍ لها: “بعد 54 عاماً كشفت سلطة إزالة الألغام التابعة لوزارة الدفاع، اليوم الثلاثاء، عن مخبأ سوري ضخم يحوي ذخيرة من حرب الأيام الستة في هضبة الجولان”.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

  • لعنة آل قرداحي.. الحسناوتان باتريشيا وباميلا في قلب عاصفة والدهما جورج، هل ستطردان من الخليج!؟

  • حزب الله يعترف بـ 100 ألف مقاتل.. هل صدق؟ وما حجم قوته أمام الجيش اللبناني وماذا لو تحاربا؟

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى