علوم وتكنلوجيا

تعرّف على الجيش الصيني وعلى قدراته وتعداد جنوده والسبب وراء سعيه لتخفيض عديدهم!

الجيش الصيني او ما يُعرفُ بجيش التحرير الشعبي هو جيش جمهورية الصين الشعبية، ويعدُّ أكبر قوةٍ مسلّحةٍ على مستوى العالم، وينقسم لعدّة فروعٍ رئيسية تتكون من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الصاروخية وقوات الدعم الاستراتيجي، ويعدّ من أكبر جيوش العالم من حيث العدد وكذلك من أكثر نمواً لناحية التسليح والتحديث، حيث شهد العديد من الإصلاحات خلال العقود الماضية والتي كان أكثرها مثيراً للانتباه هو اتجاهه لخفض عديد منتسبيه والاتجاه إلى تقوية العتاد والتكنولوجية العسكرية.

تاريخ تأسيس الجيش الصيني

تأسس جيش التحرير الشعبي في الأول من آب/ أغسطس عام 1927 كحليفٍ عسكري للحزب الشيوعي الصيني وكان يسمى الجيش الأحمر حتى شهر حزيران/ يونيو 1946.

شعار جيش التحرير الشعبي الصيني

وتتكون شارة (شعار) جيش التحرير الشعبي الصيني من دائرة عليها نجمة حمراء تحمل الأحرف الصينية لجملة “One Eight” أي “واحد ثمانية”، وذلك في إشارةٍ إلى تاريخ الـ 1 من آب/ أغسطس عام 1927، وهو تاريخ انتفاضة نانتشانغ، وذلك تكون الدائرة محاطةً بسيقان القمح وترس العجلات الصناعية.

هل تصورت شكل “حروب المستقبل” كيف ستكون وماذا سيستخدم فيها من أسلحة؟

احصائية موقع “غلوبال فاير باور” العسكري

وبحسب موقع “غلوبال فاير باور” المتخصص في الشؤون العسكرية، وفق آخر إحصائيات قدّمها للعام 2021، تطرّق للإضاءة على عددٍ من الجوانب المتعلّق بالجيش الصيني، مثل تصنيفه العالمي وتعداده وأسلحته المتنوعة براً وجواً وبحراً، وكذلك الميزانية الدفاعية المخصصة له.

التصنيف العالمي:

من حيث التصنيف العالمي يحتل جيش التحرير الصيني المرتبة الثالثة على مستوى العالم، في قائمة أقوى جيوش العالم لعام 2021، وذلك في تقدّمٍ كبير وواضح على الجيش الأسترالي الذي يحتل المرتبة 19 عالمياً من بين 140 دولة.

تعداد الجيش:

ويتناسب العدد الهائل من حيث القوة البشرية في الجيش الصيني مع تعداد سكان البلاد الأعلى أيضاً على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد سكان جمهورية الصين الشعبية 1.394 مليار نسمة ، منهم نحو 753 مليوناً من الأيدي العاملة المتاحة، فيما يبلغ عدد جنود الجيش الصيني المنخرطين في الخدمة 2.185 مليون جندي، إضافةً إلى 510 آلاف جندي في قوات الاحتياط.

سلاح الجو التابع للصين:

وفقاً لإحصائية الموقع العسكري، فإنّ الجيش الصيني يمتلك أكثر من 3260 طائرةً حربيةً، من بينها 1200 مقاتلة و 371 طائرةً هجومية، كما يمتلك الجيش الصيني 902 مروحيةً عسكرية، منها 327 مروحية هجومية، و 264 طائرة نقل.

عدد الدبابات والبنادق التي تمتلكها الصين:

ويشير “غلوبال فاير باور” إلى أنّ الجيش الصيني يمتلك 3205 دبابة وأكثر من 35000 مركبة مصفحة، أمّا من حيث عدد البنادق، فيمتلك الجيش الصيني أكثر من 1970 بندقيةً ذاتية الدفع، وحوالي 1234 بندقية ميدانية ، و 2250 قاذفة صواريخ.

القوة البحرية للصين:

أمّا من حيث القوة البحرية، فإنّ الأسطول الصيني يتكوّن من 777 وحدة بحرية، بما في ذلك حاملتا طائراتٍ و 79 غواصة و 50 مدمرة و 46 فرقاطة و 36 كاسحة ألغام.

ميزانية الدفاع الصينية

تبلغ ميزانية الدفاع ومتوسط ​​الإنفاق السنوي للجيش الصيني 178 مليار دولار أمريكي، فيما على صعيد الطاقة النووية، التي تعدّ العامل الحاسم في ميزان القوى بين الدول، يُعتقد أنّ الصين تمتلك نحو 272 سلاحاً نووياً، بحسب موقع Atomic Scientists’ Nuclear Notebook.

أقوى جيش عربي وترتيبه عالمياً والمعايير التي تُصنّف الجيوش بناءً عليها

لماذا تتجه الصين لخفض عدد الجيش؟

في الثمانينيات من القرن الماضي، بدأت الصين العمل على خفض حجم جيشها بشكلٍ كبيرٍ لتحرير الموارد من أجل التنمية الاقتصادية، مما أدى إلى انخفاض الاعتمادات العسكرية للجيش.

وبعد قمع الجيش لاحتجاجات ميدان “تيانانمين” التي اندلعت في عام 1989، أصبح موضوع التغييرات الأيديولوجية داخل الجيش هو المهيمن على جدول أعمال القادة العسكريين.

ومنذ الثمانينيات، سعت القيادة الصينية إلى تحويل الجيش من قوّة بريّة ضخمة إلى قوة أصغر لكنّها تكون بذات الوقت أكثر قدرةً على الحركة، وتمتلك تقنيةً عالية قادرة على تنفيذ عملياتٍ خارج حدود البلاد.

ومنذ عام 1985، نفذت القيادة العسكرية العديد من التخفيضات في عدد أفراد الجيش، مع التركيز على القوتين البحرية والجوية، وفي التسعينيات بدأ الجيش في الاستعداد لحرب الفضاء والحرب الإلكترونية.

تعرّف على الجيش الصيني وعلى قدراته وتعداد جنوده والسبب وراء سعيه لتخفيض عديدهم!
تعرّف على الجيش الصيني وعلى قدراته وتعداد جنوده والسبب وراء سعيه لتخفيض عديدهم!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى