أخبار العالم

شاهد|| فيديو جديد للحظة تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين تبلغ قيمتها 100 مليون دولار

تداولت وسائل إعلامية عالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، فيديو مسرب جديد للحظة تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين تبلغ قيمتها 100 مليون دولار.

– تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين

التقط مقطع فيديو وصورة على متن السفينة يو إس إس كارل فينسون اللحظة التي تحطمت فيها طائرة مقاتلة شبحية من طراز F-35 تابعة للبحرية الأمريكية بقيمة 100 مليون دولار في بحر الصين الجنوبي.

ويُظهر الفيديو المسرب، الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وتأكد أنه تم نقله على متن الحاملة البحرية أثناء التحطم، الطائرة وهي تقترب من السفينة عندما تمتلئ الشاشة بالدخان ويمكن سماع الصوت العنيف للمحرك قبل انقطاع الفيديو مباشرة.

 

تُظهر صورة لاحقة للطائرة النفاثة وهي تطفو في البحر بعد أن سقطت في البحر، محاطة بالمياه العكرة والحطام مع فتح قمرة القيادة وفقدان مقعد الطرد. 

2912022 2 1

وكان الطيار قد خرج من الطائرة أثناء تحطمها وأُبلغ عن إصابته، وكذلك ستة بحارة على متن السفينة فينسون. 

ثم غرقت الطائرة الحربية في البحر، مما يجعلها المرة الثانية خلال ثلاثة أشهر التي تفقد فيها طائرة إف -35 في البحر. 

وقال الملازم نيكولاس لينجو، المتحدث باسم الأسطول السابع للبحرية الأمريكية، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “إن مقطع الفيديو وصورة التحطم كانا حقيقيين وأن الحادث لا يزال قيد التحقيق”. 

وأكدت إدارة السفينة أن الفيديو الذي غطته وسائل الإعلام اليوم تم التقاطه على متن السفينة USS CARL VINSON (CVN 70) أثناء التحطم، وأن هناك تحقيق مستمر في الحادث.

2912022 2 3

والجدير ذكره أن الولايات المتحدة تواجه سباقاً للتغلب على الصين في استعادة الطائرة العسكرية عالية التقنية حيث يمكن أن تحاول بكين الاستفادة من مطالباتها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي وتقول إنها تنقذ المركبة للأغراض البيئية.

2912022 2 2

وقال كارل شوستر، المدير السابق للعمليات في مركز الاستخبارات المشتركة التابع للقيادة الأمريكية في المحيط الهادئ في هاواي، لشبكة CNN : “إن إنقاذ الطائرة بأصول تجارية وخفر السواحل سيمكن بكين من الادعاء بأنها تستعيد خطراً بيئياً محتملاً أو معدات عسكرية أجنبية من أراضيها”.

وقال القائد العسكري المتقاعد إن الجدول الزمني للبحث والتعافي قد يمتد لعدة أشهر.

وأوضح أن سفن الإنقاذ قد تستغرق ما بين 10 إلى 15 يوم للوصول إلى وجهتها، وبعد ذلك قد يستغرق الوصول لحطام الطائرة ما يصل إلى 120 يوماً.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قالت في بيان لها يوم الخميس الفائت: “إنها كانت على علم بتحطم طائرة تابعة للبحرية الأمريكية لكن “ليس لديها اهتمام بطائرتهم”. 

اقرأ أيضاً : صراع الجيوش || F-35 الأمريكية بمواجهة SU-35 الروسية فلمن التفوق الأكبر؟

وقالت زوا ليجيان، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: “ننصح (الولايات المتحدة) بالمساهمة بشكل أكبر في السلام والاستقرار الإقليميين، بدلاً من استعراض القوة عند كل منعطف في (بحر الصين الجنوبي)”.  

ويعتقد خبير جغرافي سياسي واحد على الأقل أن الصين ستكون أكثر حذراً في البحث عنها، على الرغم من النعمة المحتملة للتكنولوجيا السرية التي يمكن أن يمثلها الحطام.

إلا أن القيام بذلك علانية قد يؤدي إلى تفاقم التوترات مع الولايات المتحدة، وقال كولين كوه، زميل باحث في مدرسة S. Rajaratnam للدراسات الدولية في سنغافورة، لشبكة CNN: “لا أعتقد أن بكين تشعر بالرضا تجاه ذلك”.

وأضاف: “ومع ذلك، يمكننا أن نتوقع من الصينيين أن يظلوا في الظل، ويتسكعون ويراقبون أي عملية إنقاذ واستعادة أمريكية من هذا القبيل”.  

المقاتلة F-35C هي المقاتلة الضاربة بعيدة المدى الوحيدة المصممة للعمل من حاملات الطائرات. 

إنها تحمل خطافاً مانعاً – لمساعدته على الهبوط على حاملات الطائرات – ويلزم إطلاق جناحيها الموسعة بواسطة المنجنيق.

بالإضافة إلى تصميمها الذي يتجنب الرادار، فهي مزودة بأجهزة استشعار ترسل تحديثات مباشرة إلى خوذة الطيار. 

هذا، ولم تقدم البحرية بعد تفسيراً للخطأ الذي حدث.

شاهد|| فيديو جديد للحظة تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين تبلغ قيمتها 100 مليون دولار
شاهد|| فيديو جديد للحظة تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين تبلغ قيمتها 100 مليون دولار

اقرأ أيضاً : القوات الأمريكية تستعد لـ هجومٍ مفاجئ في بحر الصين الجنوبي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى