ترند - Trendسلايد رئيسي

أيمن زيدان يعلق على زوبعة عباس النوري بعد مهاجمته آل الأسد.. وزوجة الأخير تصف الشبيحة بـ “الكلاب”

علق النجم السوري، أيمن زيدان، على الزوبعة التي أثارها، الفنان، عباس النوري، بانتقاداته الحادة التي وجهها للنظام السوري خلال مقابلة إذاعية له، والتي أثارت ضجة على وسائل التواصل وأدت إلى اتخاذ الإذاعة موقفاً سلبياً بحذف اللقاء من منصاتها.

أيمن زيدان يدافع عن عباس النوري

وقال أيمن زيدان في منشور له على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك: “لقد تحدث هنا في دمشق، وقدم وجهة نظره من هنا”، مستذكراً شخصيات سورية تحدثت برأيها من سوريا ولها رمزيتها قائلاً:”من هذه الأرض الطيبة تحدث يوماً الماغوط وسعد الله ونوس وحنا مينه وممدوح عدوان وزكريا تامر وكثير من الأدباء الذين نفخر بهم”.

وأضاف: “على هذه الارض اختلفت الأحزاب وتباينت آراء المثقفين والسياسيين في قراءة ماجرى في تاريخ الوطن الحديث والمعاصر”.

وتابع: “ربما سينبري البعض ليقول لكن الوطن الآن بعد الحرب يمر بتحديات وظروف استثنائية ويجب علينا أن نلتف حوله …وأنا سأسأل، هل الالتفاف حول الوطن هو بمصادرة حرية التعبير حتى داخل الوطن؟”.

ودعا زيدان لاحترام الاختلاف مخاطباً السوريين:”أما آن لنا نحن السوريين أن نتقن ثقافة الحوار والاختلاف؟”.

وختم بالقول: “لا أعتقد أن سياسة التخوين والإقصاء وتكميم الأفواه باتت مجدية لأنها بشكل أوبآخر لاتعبر عن منطق الحياة التي ننشدها … لكل منا الحق أن يكون حراً تحت سقف الوطن والفنان عباس النوري لاريب أنه كان وسيظل فناناً وطنياً بامتياز”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لأول مرّة عباس النوري يتجاوز الخطوط الحمراء منتقداً بشار الأسد وحقيقة تواصله مع المعارضة

زوجة عباس النوري تشتم الشبيحة

بدورها، دعت الكاتبة عنود الخالد، زوجة الفنان، عباس النوري، إلى التضامن معه والوقوف إلى جانبه، في وجه الحملة الشرسة التي يتعرض لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصفت أنصار النظام السوري الذين هاجموا عباس النوري بـ”الكلاب والنباحين، وقالت: “أصدق ما قيل عن النباحين، الكلاب تعوي والقافلة تسير.. فما بالكم بقافلة شريفة صادقة تحمل الخير ما أكثر الكلاب خلفها”.

وكان النوري قد قال إنه على صعيد الحريات هناك فروقات شاسعة بين سوريا وباقي الدول العربية مؤكداً أن سوريا متأخرة على صعيد الحريات حتى عن دول الخليج.

وتساءل النوري هل من المعقول أن يتم إلغاء شيء من التاريخ ومنع تدريسه أو ذكره بالمناهج لمجرد أنه يخالف توجه النظام السوري، وتابع “إذا اختلفت مع شاعر كان عم بيسب الدولة بلحظة من اللحظات بتجي هي الدولة بتشيل الشاعر من الوجود”.

وقال إن النظام السوري لم يكن يوماً على حق وأنه لا يريد أن يشغل نفسه بالتفكير ولم يعترف يوماً أنه ارتكب أخطاء.

وفي إشارة إلى نهب رفعت الأسد لسوريا قبل فراره إلى فرنسا عام 1984 بضوء أخضر من شقيقه حافظ، قال النوري ” في ناس أخدت كل ما في البنك المركزي ومشيت والعالم ساكت علماً أنو عندنا محامين ورجال قانون ومحد استرجى يرفع دعوى”.. متسائلاً “كيف تصل الخيانات إلى مستويات عالية”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| الكشف عن قضية خطيرة تورط فيها بشار إسماعيل.. حكم عليه بالإعدام وأنقذه حافظ الأسد بعفوٍ “خاص”

دعوى ضد عباس النوري

ومن جانبه هدد المدعو، حيدرة بهجت سليمان، بمحاسبة عباس النوري، وقال ابن سفير النظام السابق في الأردن: ” سأتقدم بصفتي مدعيا بالحق الشخصي ومعي عدة رفاق ورفيقات من الأعضاء العاملين في حزبنا بشكوى ضد المدعو عباس النوري بتهمة الإساءة لكل أعضاء الحزب وتحقيرهم والسب والشتم”.

وأضاف أنه سيتقدم بالشكوى على اعتبار أنه عضو عامل في حزب البعث ووالده كان أحد قياديه، وعلى اعتبار أن الحزب يرأسه، بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى