منوع

كيف يرى الحلزون وحقائق غريبة عنه إليك أهم المعلومات

 

يعتبر الحلزون حيوان مثير للاهتمام، حتى لو وجده بعض الناس غير محبب، وإلى جانب أصدافه، فإن إحدى أبرز سمات هذه القواقع هي عيونها الصغيرة الرقيقة التي تتمركز فوق رؤوسها، إنها غريبة جدًا عن نظيرتها البشرية في المظهر، لكن هل تعمل حقًا مثل العين البشرية؟.

 

كيف يرى الحلزون

بالفعل يمتلك الحلزون عيون فوق رأسه تلو قرنين صغيرين، لكنها مصممة بشكل مختلف عن عين الإنسان، بالإضافة إلى ذلك، فإن نوع الحلزون يحدد نوع (وموضع) العيون التي لديهم.

HelicidaeGreenSnail 1024x768 1

الحلزونات البرية هي الأكثر شهرة ولها عيون كلاسيكية فوق القرون التي يعرفها الكثيرون. يمكنهم تحريك سيقانهم حولها لرؤية الأشياء بشكل أفضل واستخدام أعينهم للتنقل في محيطهم والبحث عن الطعام.

الحلزونات البحرية لها عيون أيضًا، لكنها ليست مثل القواقع الأرضية، بدلاً من وجود اثنين من القرون (الهياكل ذات المظهر اللامع) على رؤوسهم ، لديهم عيون موضوعة على قاعدة أجسامهم، ونتيجة لذلك ، لا يمكنهم تدوير أو تحريك أعينهم عند محاولتهم رؤية شيء ما ، مما يجعل رؤيتهم أضعف نسبيًا من الحلزون الأرضي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حلزونات على الأرض لا تستطيع الرؤية بسبب قلة العيون، غالبًا ما لا تمتلك العديد من الحلزونات الموجودة تحت الأرض عيونًا ولن تستخدمها حتى لو فعلت ذلك، ونتيجة لذلك ، فقد طوروا حواسًا مختلفة للتنقل في بيئتهم.

 

أنواع العيون لدى الحلزون

لدى الحلزون ليست كل العيون متساوية، على الأرض ، هناك كل أنواع المسارات التطورية المختلفة التي أعطت رؤية لمخلوقات العالم.

 

بعض أنواع العيون الأكثر شيوعًا هي العيون المركبة والعيون البسيطة والعيون من نوع الكاميرا، والعيون المركبة هي ما تراه عادة ذبابة تحوم حول منزلك، لديهم زوايا مشاهدة واسعة بشكل لا يصدق والقدرة على اكتشاف الحركة السريعة ، ولكن دقة العرض ضعيفة.

 

والعيون البسيطة ليست دائمًا بسيطة، ويشير الاسم إلى استخدامها لعدسة واحدة (بينما العين المركبة لها عدة عدسات، وكلها مرتبة معًا)، وتأخذ العين من نوع الكاميرا (مثل عين الإنسان أو الحبار العملاق) الضوء وتركزه من خلال عدسة وتسقطه على الشبكية وغالبًا ما يعطي دقة عالية ولكن زوايا مشاهدة محدودة إلى حد ما.

اقرأ أيضاً:

يحب الروتين وينظم حياته كالبشر.. حقائق غريبة عن ببغاء سبيكس المهدد بالانقراض

وعندما يتعلق الأمر برؤية الحلزون، تصبح الأمور معقدة، حيث تعتمد قدرتهم على اكتشاف الأشياء ورؤيتها في الغالب على الأنواع، وبشكل عام، الحلزونات لها عين حويصلية ، وهو شيء فريد بالنسبة للرخويات وله تاريخ تطوري مثير للاهتمام، ولا تحتوي الحلزونات على عضلات مهدبة في أعينها (العضلات التي تسمح لنا بالتركيز الانعكاسي للصور) ، مما يتطلب منها استخدام سيقانها لتركيز الصور يدويًا.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| أغرب مخلوقات الأعماق.. سرطان البحر اليتي بأذرعه المخملية وسبب تسميته المطابقة للأساطير

ويمنح هذا التكيف القواقع رؤية أفضل من العديد من اللافقاريات الأخرى على الأرض، ومع ذلك، عند مقارنتها بالإنسان، فإن رؤية الحلزون ببساطة لا تقارن، من حيث الدقة وجودة الصورة ، يتمتع الإنسان برؤية أفضل بكثير ومع ذلك ، ربما تستطيع الحلزونات أن ترى بشكل أفضل من معظم الأشياء الأخرى التي يمكن العثور عليها في الحديقة.

لماذا تأتي عيون الحلزون فوق قرون

عين الحلزونات البرية تأتي على قرون لعدة أسباب، السبب الأول هو أنه يسمح لهم بتركيز عيونهم يدويًا، في عين الإنسان ، توجد عضلة صغيرة تسمح لنا بالتركيز تلقائيًا على الصورة التي أمامنا، اعتمادًا على الضوء والمسافة.

 

ليس لدى الحلزون نفس المستوى من التعقيد في عيونهم ، مما يعني أنهم بحاجة إلى طريقة مختلفة لتركيز عيونهم، والحل هو استخدام القرون التي تحمل عيونهم لتركيز الصورة يدويًا عن طريق تحريكها جسديًا ذهابًا وإيابًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، تسمح القرون للحلزون بالنظر من حوله دون قلب جسمه إذا أراد النظر إلى الجانب أو خلفه، بينما البشر إذا أرادوا رؤية ما حولهم فسيتطلب ذلك منا تحريك رأسنا أو جسدنا بالكامل، لدى الحلزون الأمر أسهل بكثير.

أما بالنسبة إلى حلزون البحر ، فهناك عدد قليل من الأنواع التي تتموضع أعينها فوق قرون نظرًا لأن العديد منهم لديهم غشاء مخاطي يعمل كعامل تركيز ، فإن قرونهم تستخدم في الغالب للبحث عن فريستهم عندما يختبئون.

ويمتلك الحلزون حواسًا أخرى تساعده على الحياة في بيئته إن كانت البحرية أو البرية والحاسة الأساسية التي يستخدمونها هي الرائحة ، على الرغم من أنهم يستطيعون رؤية الصور.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وعادة ما تكون هناك أربعة نتوءات على رأس الحلزون ، اثنتان منها بعيون في النهاية واثنتان بالقرب من مقدمة الرأس، الاثنان أقصر هما أعضائهم الرائحة، تُستخدم هذه الأعضاء للشم والتذوق، مما يجعلها مثالية للعثور على الطعام وتحديد ما إذا كان الشيء صالحًا للأكل أم لا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القواقع لديها حاسة اللمس، يمكن رؤية ذلك بسهولة عن طريق لمس الحلزون ورؤيته يستجيب لهذا المنبه وتتضمن حاسة اللمس لديهم القدرة على الشعور بالرطوبة ودرجة الحرارة وغير ذلك حيث ترسل الخلايا الخاصة الموزعة عبر الجلد إشارات تتراكم في حاسة اللمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى