منوع

يأكل نوع واحد فقط من الطعام “السام”.. حقائق غريبة عن دب الكوالا المحبوب تعرف عليها

 

الكوالا هي جرابيات شجرية موطنها جنوب وشرق أستراليا، وعلى الرغم من أن الاسم الشائع لها هو “دب الكوالا”، إلا أنه ليس دبًا على الإطلاق.

 

حقائق عن الكوالا

يبلغ متوسط ​​طول الكوالا من 24 إلى 33 بوصة ويزن من 9 إلى 33 رطلاً، وتشتهر الكوالا برأسها المستدير المميز وفراءها البني المائل للرمادي ، وقد أصبحت رمزًا للحفاظ على الحيوانات في أستراليا، في حين أن لديهم عددًا قليلاً من الحيوانات المفترسة الطبيعية ، فإن IUCN يذكر الباندا على أنها معرضة للخطر بسبب فقدان الموائل.

 اليوم هناك جهود للحفاظ عليها في مكانها الصحيح والتي تهدف إلى استقرار وزيادة عدد الكوالا، وإن جزء من المشكلة هو أن الكوالا تأكل نظامًا غذائيًا محددًا للغاية وقليل التغذية، هذا يجعل الحفاظ عليها أكثر صعوبة، لأنه يعني أن بعض الموائل فقط هي المناسبة للحفاظ على تجمعات الكوالا.

أين يعيش دب الكوالا

ماذا يأكل الكوالا

الكوالا من الحيوانات العاشبة الشجرية، مما يعني أنها تقضي معظم حياتها في الأشجار وتأكل المواد النباتية، ويتكون الجزء الأكبر من نظام الكوالا الغذائي من طعام واحد، هو أوراق شجرة الكينا، ويوجد أكثر من 600 نوع من الكينا، لكن الكوالا تميل إلى إظهار تفضيل قوي لأوراق بعض الأشجار.

 بالإضافة إلى ذلك ، مع نمو أشجار الكينا المختلفة في مناطق مختلفة ، فإن النظام الغذائي للكوالا في مكان ما سيختلف عن نظام الكوالا في منطقة أخرى. ومع ذلك ، ستقضي الكوالا وقتًا في الأشجار الأخرى وتأكل أوراق الشجر لأنواع الأشجار الأخرى. على سبيل المثال ، تتضمن بعض الأشجار الأخرى التي يتغذى عليها الكوالا صندوق الفرشاة واللحاء الورقي وأشجار حطب الدم. ومع ذلك ، فإن أوراق الكينا هي إلى حد بعيد أهم جزء في نظام الكوالا الغذائي. على غرار الطريقة التي يعتمد بها الباندا العملاق في الغالب على الخيزران .

اقرأ أيضاً:

تتعلم مثل الدلفين وتلعب مع البشر.. لكن متى تكون الفقمة خطرة وما الأمراض التي تسببها للإنسان

حواس الكوالا

وقد قامت الكوالا بتكييف حواس معينة لمساعدتها في العثور على الطعام أثناء البحث عن الطعام في الأشجار، على وجه التحديد ، تعتمد حيوانات الكوالا في الغالب على حاسة الشم لمساعدتهم في العثور على الأشجار التي يحبون تناولها. تساعدهم حاسة الشم الحادة في تحديد أشجار الكينا التي يحبونها وأيها يجب تجنبها، لكن من ناحية أخرى ، فإن الكوالا لديها ضعف في الرؤية ، وبالتالي فهي تعتمد بشكل هامشي فقط على بصرها للعثور على الطعام.

بالإضافة إلى ذلك ، في حين أنهم يتمتعون بسمع رائع ، فإن سمعهم ليس مفيدًا جدًا في تحديد وجبتهم التالية، بدلاً من ذلك ، فإن سمعهم مفيد في اكتشاف الحيوانات المفترسة والتواصل مع الكوالا الأخرى، ولدى الكوالا أيضًا حاسة اللمس الحساسة، حيث يستخدمون أيديهم للتنقل بين الأشجار والتعامل مع الطعام، أخيرًا ، تتمتع الكوالا أيضًا بشعور فريد من الذوق ، حيث طورت مستقبلات طعم مر أكثر من الجرابيات الأخرى.

beautiful koala eating eucalyptus leaves between tree branches picture id678601226

وبما أن أوراق الكينا تحتوي على محتوى غذائي سيء وغير كاف من الفيتامينات والمعادن، فإن الكوالا تقضي جزءًا كبيرًا من يومها في النوم، ففي المتوسط ​​، ينام الكوالا ما بين 18 و 22 ساعة كل يوم لتوفير الطاقة.

اقرأ أيضاً:

الزرافة مقابل الحمار الوحشي.. أوجه الاختلاف ومن ينتصر في المعركة

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر أوراق الكينا سامة لمعظم الحيوانات ، لكن الكوالا تطورت لمعالجة السموم في الأوراق، ومع ذلك ، حتى الكوالا ستتجنب أوراق بعض الأشجار التي تحتوي على مستويات عالية من السموم.

تنزيل 6

 طورت أجساد الكوالا عضوًا يعرف باسم الأعور ، وهو مليء بالبكتيريا التي تساعد على تكسير الألياف في أوراق الكينا في المتوسط ​​، يأكل الكوالا ما بين 1 إلى 1.5 رطل من الأوراق يوميًا، وتستخدم الكوالا قواطعها الحادة لتمزيق الأوراق ، ثم ضروسها لقصها، تتغذى من خلال التمسك بفرع بأقدامها الخلفية أثناء الأكل بأقدامها الأمامية.

الكوالا في الأسر

ونظرًا لمظهرها اللطيف، فإن الكوالا شائعة في كل من تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة وفي حدائق الحيوان حول العالم، على الرغم من مظهرها المحبوب ، إلا أن الكوالا لا تكون حيوانات أليفة سهلة المراس وتتطلب الكثير من الرعاية المتخصصة.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

تبدأ هذه الرعاية بنظامهم الغذائي المحدد للغاية، ففي الأسر، غالبًا ما يتم تغذية الكوالا بفروع من عدة أنواع مختلفة من شجرة الكينا كل يوم، هذا يضمن حصولهم على الكثير من التنوع في نظامهم الغذائي، أيضًا، نظرًا لأن الكوالا معروفة بأنها انتقائية ، فإنها تزيد من احتمالية حصولها على ما يكفي من التغذية، وعند تقديمه مع مجموعة من الفروع، سيبدأ الكوالا في اختيار أوراقه المفضلة. بطريقة ما، يبدو أن الكوالا تعرف دائمًا أي النباتات يجب تجنب تناولها لاحتوائها على السموم بنسبة عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى