اخبار العالم

أكثر الأيام حرارة.. رقم قياسي لم يُسجل سابقاً على الأرض ينذر بـ”كارثة”

كان يوم الاثنين، 3 يوليو، أكثر الأيام حرارة في العالم على الإطلاق، حيث تجاوز متوسط 17 درجة مئوية (62.6 درجة فهرنهايت) لأول مرة، وفقاً للقياسات الأولية التي أجراها خبراء أرصاد جوية أمريكيون، الثلاثاء.

وتم تسجيل متوسط درجة حرارة الهواء اليومية على سطح الكوكب في 3 يوليو عند 17.01 درجة مئوية من قبل منظمة تابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

ويتجاوز هذا القياس الرقم القياسي اليومي السابق (16.92 درجة مئوية) الذي تم تسجيله في 24 يوليو من العام الماضي، وفقاً لبيانات من المراكز الوطنية للتنبؤ البيئي التابعة للإدارة، والتي تعود إلى عام 1979.

ومتوسط درجة حرارة الهواء في العالم، والتي تتقلب بين حوالي 12 درجة مئوية وأقل من 17 درجة مئوية في أي يوم معين على مدار العام، بلغ متوسطها 16.2 درجة مئوية في بداية يوليو بين 1979 و2000.

وعادة ما يستمر متوسط درجة الحرارة العالمية في الارتفاع حتى نهاية يوليو أو بداية أغسطس.

وحتى الشهر الماضي، كان متوسط درجات الحرارة العالمية هو الأكثر دفئاً الذي سجلته وحدة “كوبرنيكوس” لمراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في بداية شهر يونيو.

ومن المرجح أن ترتفع درجات الحرارة أكثر من المتوسطات التاريخية خلال العام المقبل مع ظهور ظاهرة “إل نينو” الجوية في المحيط الهادئ، والتي أكدت منظمة الأرصاد الجوية العالمية، الاثنين، أنها جارية الآن.

وبالإضافة إلى ذلك، يستمر النشاط البشري، بشكل أساسي حرق الوقود الأحفوري، في إطلاق ما يقرب من 40 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام.

أكثر الأيام حرارة.. رقم قياسي لم يُسجل سابقاً على الأرض ينذر بـ"كارثة"
أكثر الأيام حرارة.. رقم قياسي لم يُسجل سابقاً على الأرض ينذر بـ”كارثة”

دعوة لـ”استباق العواقب”

ودعت الأمم المتحدة، الثلاثاء، الحكومات إلى استباق عواقب ظاهرة “إل نينيو” المناخية التي بدأت لتوها والمرتبطة خاصة بارتفاع درجات الحرارة في العالم، وذلك من أجل “إنقاذ الأرواح وسبل العيش”.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى أن ظاهرة “إل نينيو” ستتواصل على مدار العام مع كثافة من المحتمل أن تكون “معتدلة على الأقل”، معلنة “بداية الحلقة” مع احتمال فرصة استمرارها في النصف الثاني من العام بنسبة 90 في المئة.

وفي 8 يونيو، أعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي عن وصول ظاهرة “إل نينيو”.

وعادة ما يصبح تأثير ارتفاع درجات الحرارة واضحاً بعد عام من تطور الظاهرة، وبالتالي من المرجح أن يكون ملموساً أكثر في عام 2024.

وقال مدير وكالة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية والمناخ، بيتيري تالاس، في بيان “إن وصول ظاهرة إل نينيو سيزيد بشكل كبير من احتمال تجاوز الأرقام القياسية لدرجات الحرارة والتسبب في حرارة أشد في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات”.

وأضاف أن “إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن ظاهرة إل نينيو هو إشارة للحكومات في جميع أنحاء العالم من أجل أن تستعد للحد من آثارها على صحتنا ونظامنا البيئي واقتصاداتنا”.

وفي هذا الصدد، شدد على أهمية أنظمة الإنذار المبكر والتدابير اللازمة لاستباق الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بهذه الظاهرة المناخية الكبرى “لإنقاذ الأرواح وسبل العيش”.

كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها.

وتخشى المنظمة بشكل خاص من زيادة الأمراض المتعلقة بالمياه، مثل الكوليرا، بالإضافة إلى الأوبئة التي ينقلها البعوض، مثل الملاريا وحمى الضنك، علاوة على الأمراض المعدية مثل الحصبة والتهاب السحايا، وفق ما ذكرت للصحفيين المديرة المكلفة بالصحة العامة والبيئة في المنظمة، ماريا نيرا.

وإل نينيو هي ظاهرة مناخية تحدث مرة كل سنتين إلى سبع سنوات وتستمر عادة من 9 إلى 12 شهراً، وترتبط بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المحيط الهادئ.

لكن الحلقة الحالية “تأتي في سياق مناخ تم تغييره بسبب الأنشطة البشرية”، على ما أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

اقرأ أيضاً: “نفد منا الوقت”.. درجات حرارة قياسية في العالم وتطور غير مسبوق بنصف الكرة الأرضية الشمالي

أكثر الأيام حرارة.. رقم قياسي لم يُسجل سابقاً على الأرض ينذر بـ"كارثة"
أكثر الأيام حرارة.. رقم قياسي لم يُسجل سابقاً على الأرض ينذر بـ”كارثة”.. أكثر الأيام حرارة.. أكثر الأيام حرارة..أكثر الأيام حرارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى