اخبار العالم

توقّع بدقّة طوال 3 عقود.. مؤرخ أمريكي بارز يُشير إلى الخاسر في الانتخابات النصفية

رجح خبير أمريكي بارز في الانتخابات، فوز الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي الحاسمة، الجارية الثلاثاء، التي ستحدد السيطرة على الكونغرس خلال السنوات المقبلة.

وقال المؤرخ السياسي، أستاذ التاريخ في الجامعة الأميركية في واشنطن، آلان ليشتمان، في مقابلة مع تلفزيون “الحرة”، إن “الحزب الحاكم في البيت الأبيض عادة ما يخسر الانتخابات النصفية على الرغم من استثناءات حصلت لهذه القاعدة، في أعوام 1934 و1998 و2002، ربح خلالها الحزب الحاكم”.

وبين ليشتمان أنه “خلال الانتخابات الحالية لا أعتقد أن الحزب الديمقراطي سينجح في الاحتفاظ بالأغلبية”.

وأضاف أن “الانتخابات النصفية هي الفرصة الوحيدة التي يحكم خلالها الشعب الأميركي على أداء الإدارة”، مبيناً أن “من هم مستاؤون ويريدون الاحتجاج يتحفزون للتصويت أكثر ممن هم راضون عن أداء الرئيس خلال السنتين الماضيتين”.

وأشار ليشتمان، الذي توقع بدقة جميع نتائج الانتخابات الرئاسية خلال العقود الثلاث الماضية، إلى أن “الجمهوريين سيفوزون بسبب إعادة تغيير حدود الدوائر الانتخابية”.

وكذلك توقع ليشتمان أن “السباق سيكون محتدماً والفارق بسيط جداً”، كما لفت إلى أنه يتوقع أن “تكون هناك جولة انتخابات أخرى الشهر المقبل في جورجيا لأنها لن تحسم من الجولة الأولى”.

وتشير العديد من استطلاعات الرأي الى تراجع بشعبية الرئيس الأميركي جو بايدن وهو ما قد يؤثر على حظوظ الحزب الديموقراطي في الانتخابات النصفية.

لكن ليشتمان يقول إن من “الجيد أن ننظر للاستطلاعات لكن علينا إلا نأخذها كثيراُ على محمل الجد”.

توقّع بدقّة طوال 3 عقود.. مؤرخ أمريكي بارز يُشير إلى الخاسر في الانتخابات النصفية
توقّع بدقّة طوال 3 عقود.. مؤرخ أمريكي بارز يُشير إلى الخاسر في الانتخابات النصفية..أمريكي بارز أمريكي بارز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى