الصحة

ما هي أعراض السكري الكاذب وخطورته وأبرز طرق العلاج.. إليك أهم المعلومات

 

داء السكري الكاذب هو اضطراب هرموني نادر يؤدي إلى حدوث اختلال في توازن السوائل في الجسم، ما قد يجعل المصاب يشعر بالعطش الشديد، كما يدفع الجسم إلى إخراج كمية كبيرة من البول وهو ما يزيد من خطورة الإصابة بالجفاف، ورغم أن كل ما سبق يتشابه كثيراً مع مرض السكري إلا أنه في الحقيقة يختلف عنه.

 

الفرق بين داء السكري والسكري الكاذب:

يحدث داء السكري نتيجة مقاوم أو نقص هرمون الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، بينما تؤدي الإصابة بداء السكري الكاذب إلى اختلال توازن السوائل في الجسم، فيشعر المصاب بالعطش الشديد بشكل مستمر، وتختلف أعراض السكري الكاذب عن مرض السكري إلا أنهما يشتركان في بعضها.

اقرأ أيضاً:

أنواع مرض السكري وأهم عوامل الخطر المؤدية إليه.. إليك أهم المعلومات

أسباب السكري الكاذب:

السكري الكاذب المركزي:

يعتبر السكري الكاذب المركزي، النوع الأكثر شيوعا والذي قد ينتج عن إصابة بالغدة النخامية مسببة عدم القدرة على إفراز هرمون فازوبريسين (vasopressin) والذي يعمل على تنظيم سوائل الجسم، أو إصابة بالرأس، أو ورم، أو عملية جراحية، مما يؤثر على عملية انتاج الهرمون المضاد لإدرار البول.

السكري الكاذب الكلوي:

يحدث هذا النوع عندما يكون هناك خلل في الأنابيب الكلوية، مما يجعل الكلى غير قادرة على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) بشكل صحيح. كما قد ينتج السكري الكاذب الكلوي نتيجة اضطراب وراثي أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

سكري الحمل الكاذب:

وهو اضطراب نادرا ما يحدث أثناء الحمل، نتيجة تدمير الهرمون المضاد لإدرار البول بواسطة إنزيم تنتجه المشيمة لدى الأم.

أعراض السكري الكاذب:

أكثر الأعراض شيوعاً لحالات السكري الكاذب هي ما يلي:
التبول المفرط.
العطش الشديد.
الميل إلى تناول المشروبات الباردة بشكل كبير.
اضطراب النوم نتيجة التبول الليلي.
الجفاف.

اقرأ أيضاً:

كيف تتخلص من حصوات المرارة بطرق طبيعية.. وأطعمة عليك الحذر من تناولها

مضاعفات أعراض السكري الكاذب:

في حالة الإصابة بالجفاف الشديد دون الحصول على علاج قد يزداد صوديوم الدم مما يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية مثل:

الارتباك، جفاف الجلد، الدوخة والغثيان، فقدان الوزن، نوبات صرع، الغيبوبة، تلف الكلى، تلف دائم في المخ وقد يؤدي إلى الوفاة.

أعراض السكري الكاذب لدى الأطفال:

قد تختلف أعراض السكري الكاذب من طفل إلى اخر، ولكن تعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً:
صعوبة النوم، البكاء دون معرفة السبب، الحمى، القيء، الإسهال، فقدان الوزن، تأخر النمو.

تحليل السكري الكاذب:

توجد بعض الاختبارات والتحاليل والتي قد يلجأ الأطباء الى استخدامها من اجل تشخيص داء السكري الكاذب، ومن الاختبارات المستخدمة:

اختبار الحرمان من الماء

فقد يطلب الطبيب من المريض الامتناع عن شرب السوائل لعدة ساعات تحت الاشراف الطبي من اجل قياس التغيرات التي سوف تطرأ على وزن الجسم، وتحديد تركيز البول والدم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

تحليل البول

يتم اختبار تركيز الملح والمخلفات الأخرى عن طريق تحليل عينة البول، فإذا كان الشخص يعاني من السكري الكاذب، فسوف تحتوي نتيجة التحليل على تركيز مرتفع من الماء في مقابل انخفاض تركيز المخلفات الأخرى.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يهدف استخدام هذا النوع من الاختبارات للتحقق عما إذا كان هناك أي تلف في أنسجة المخ يسبب تلك أعراض السكري الكاذب.

الفحص الوراثي

يتم اللجوء الى استخدام الفحص الوراثي أو ما يعرف بالفحص الجيني بناءً على التاريخ المرضي للعائلة، فإذا كانت قد ظهرت الاعراض على افراد من العائلة، فقد يوصي الطبيب بإجراء هذا الفحص.

علاج السكري الكاذب :

لا يعد العلاج ضروري عادة في الحالات الخفيفة من اعراض السكري الكاذب، ففي الحالات الخفيفة، يمكن ان يعتمد المريض على زيادة شرب الماء من اجل تعويض السوائل التي فقدت كنتيجة لكثرة التبول، إلا انه في جميع الاحوال يوصى باستشارة الطبيب، حيث يعتمد تحديد العلاج وفقا لتشخيص الطبيب وشدة الحالة.
وتعتبر من طرق العلاج وفقا لكل نوع:

علاج السكري الكاذب المركزي:

إذا كنت تعاني من اعراض خفيفة فقد يتطلب الامر فقط زيادة شرب السوائل يوميا.

أما إذا كان السكري الكاذب المركزي (Central diabetes insipidus) ناتج عن خلل بالغدة النخامية، فإن الامر يستلزم علاج المسبب أولا.
وتعتبر من أكثر أنواع العلاجات شيوعا هو استخدام العلاج بالهرمونات، حيث يتم استخدام الديسموبريسين وهو شكل اصطناعي من هورمون فاسوبريسين ويتم تناوله على هيئة حبوب، أو حقن، أو رذاذ للأنف.

علاج السكري الكاذب الكلوي:

في حالة السكري الكاذب الكلوي (Nephrogenic diabetes insipidus)، فقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خفيف الملح، وذلك بهدف المساعدة على تقليل كمية البول الناتج من الكلى. كما يجب شرب المزيد من السوائل وذلك للوقاية من الجفاف.

أما إذا كانت اعراض السكري الكاذب ناتجه عن تناول بعض أنواع الأدوية فقد يساعدك الطبيب على إيقاف تناول الادوية المسببة للحالة أو ابدالها بأنواع أخرى.

علاج سكري الحمل الكاذب:

يتم علاج أغلب حالات سكري الحمل الكاذب (Gestational diabetes insipidus) بواسطة استخدام هرمون الديسموبرسين الصناعي، والذي يتم استخدامه للتحكم في البول، وإيقاف التبول اللاإرادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى