سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “الزائر الأصفر” يجتاح العراق وسوريا ويوقع قتلى وآلاف حالات الاختناق

واصل الزائر الأصفر اجتياح العراق قادماً إلى سوريا، وبعد أن كان قد غاب لأيام عدة، ضرب العراق وسوريا بقوة أكبر ما أدى إلى حالات اختناق وعدد من الوفيات أيضاً.

الزائر الأصفر في الشمال السوري

وتعرضت المناطق الشمالية والشرقية في سوريا إلى عاصفة رملية هي الأقوى منذ عشرات السنين خلفت عدد من القتلى ومئات حالات الاختناق.

ونقل مراسل “وكالة ستيب” محمد العلي، عن مصادر خاصة قولها إن هناك 7 قتلى وأكثر من 140 حالة اختناق جرّاء العاصفة الرملية التي ضربت دير الزور وريف الحسكة وريف الرقة الغربي وصلوا إلى المستشفيات في المنطقة لتلقي العلاج المناسب.


وأضاف أن الحركة التجارية والمدنية توقفت بشكل كامل في المناطق التي ضربها الزائر الأصفر، كما انعدمت الرؤية في الشوارع والأسواق الرئيسية، ما زاد من صعوبة التنقل من مكان لآخر.

وأشار إلى أن من بين القتلى طفلان، بالإضافة إلى امرأة من بلدة طابية جزيرة بريف دير الزور، كما توفي رجل مسن وطفل جرّاء سقوط جدار اسمنتي في شارع الوادي على إثر العاصفة، وتوفي شخص آخر في قرية الحريجية شمال دير الزور نتيجة أزمة ربو أصابته بسبب العاصفة.

وأضاف أن العاصفة الرملية اقتلعت عدد كبير من الخيام في مخيمات أبو خشب وأم مدفع بريف دير الزور الغربي وسط مناشدات أطلقها الأهالي بهدف وصول الإسعاف إلى المنطقة ونقل الأطفال للمستشفيات.

وأوضح أن العاصفة الرملية تسببت بخسائر مادية كبيرة أدت إلى وقوع أكثر من 11 حادث سير مع اقتلاع للأشجار واشتعال الحرائق وتضرر كبير في المحاصيل الزراعية المعدة للحصاد.

بالإضافة إلى ما سبق، أدت العاصفة الرملية لانقطاع التيار الكهربائي عن المناطق المتضررة في دير الزور، والحسكة نتيجة خروج الخط السادس عن الخدمة.

بدوره، قال مدير شركة الكهرباء بالحسكة المهندس أنور العكلة : “خرج خط الطبقة البواب 230 ك. ف عن الخدمة نتيجة العاصفة الغبارية التي تتعرض لها المنطقة، وورشات الطوارئ ستقوم بالكشف على مسار الخط في أسرع وقت ممكن، وصيانة الأعطال الحاصلة”.

آلاف حالات الاختناق في العراق

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن تسجيل ألفي حالة اختناق بسبب العاصفة الترابية التي ضربت البلاد مجدداً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إن: “المراكز الصحية مستنفرة بجهودها في تقديم الخدمات الصحية بالدوائر والمستشفيات الصحية”، مضيفاً أن “الوزارة سجلت اليوم 2000 حالة اختناق مختلفة الشدة في المؤسسات الصحية”.

ودعا البدر المواطنين لارتداء الكمامة والتزام المنازل قدر الإمكان، وخاصة الذين يعانون من الربو وعجز القلب”، مؤكداً على ضرورة ارتداء الملابس والنظارات الواقية عند الخروج.

وبدورهم، قال خبراء بيئيون ومناخيون إن شح الأمطار والاستهلاك المتعاظم على وقع ذلك للمياه الجوفية دون ضوابط ومراقبة، هو ما يسهم في مضاعفة كلفة التغير المناخي الباهظة على العراق المهدد باتساع نطاقات التصحر والجفاف داخله، وهو ما ينعكس بشكل واضح عبر هذه العواصف الترابية غير المسبوقة.

وتشكل زيادة الغطاء النباتي وزراعة غابات بأشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح، وتشييد مساحات وأحزمة خضراء محيطة بالمدن والبلدات العراقية، أحد أهم الخطوات الكفيلة بخفض معدل العواصف الرملية واحتواء آثارها المدمرة، والعمل على تنقية الهواء كما يرى الخبراء.

ويذكر أنه خلال الأشهر القليلة الأخيرة على وجه الخصوص، تكررت العواصف الترابية بشكل قياسي في العراق، وأدت في بعض الأحيان لإغلاق مطارات البلاد الدولية في بغداد والنجف وأربيل والسليمانية بسبب انعدام الرؤية وسوء الأحوال الجوية نتيجتها.

مواضيع ذات صِلة : طائرة تنشطر إلى جزأين خلال هبوطٍ اضطراري.. و”الزائر الأصفر” يشل حركة الملاحة الجوية بدولة عربية

ويعتبر العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصاً بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام طوال من فصل الصيف 50 درجة مئوية.

شاهد أيضاً : عاصفة رملية مخيفة تبتلع مدينة كاملة في الصين

بالفيديو|| "الزائر الأصفر" يجتاح العراق وسوريا ويوقع قتلى وآلاف حالات الاختناق
بالفيديو|| “الزائر الأصفر” يجتاح العراق وسوريا ويوقع قتلى وآلاف حالات الاختناق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى