اخبار العالمسلايد رئيسي

عالم فيزياء شهير يحدد وقت زوال البشر عن الأرض.. ويكشف سببين

حذر عالم الفيزياء الشهير، بريان كوكس، من أن “قانون الطبيعة” يمكن أن يؤدي إلى القضاء على وجود الجنس البشري على الأرض، مشيراً إلى أنه عندما تحصل الأنواع الذكية على القوة، فإنها تستخدمها في النهاية للقضاء على نفسها – مما يشير إلى أن انقراض البشر يمكن أن يكون بسبب تغير المناخ أو الحرب.

– تهديد وجود الجنس البشري

وفقاً لما نقلته مجلة “Needs a Friend” بودكاست، عن الفيزيائي، البالغ من العمر 54 عاماً، فإنه “يمكن أن يكون قانوناً من قوانين الطبيعة تقريباً أنه عندما تبدأ الأنواع الذكية في التعلم وبالتالي تكتسب القوة، فإنها تنشر القوة بطريقة تقضي عليها”.

وأضاف أن “الحضارات لها عمر محدد، ربما فقط عمر ألف سنة، أو ألفي سنة، أو عشرة آلاف سنة”، وبالتالي فإن هذا قد يعني أن أشكال الحياة الذكية لا توجد إلا على الأرض.

واعتبر كوكس، أنه عدم قدرتنا على حماية أنفسنا يعتبر عار هائل، قائلاً: “ياله من أمر مخجل أنه بعد أربعة مليارات سنة سوف نزيل الحياة من هذه الأرض -هذه الزاوية الصغيرة من المجرة – لأننا أغبياء في الأساس من خلال عدم قدرتنا على توظيف ذكائنا بالشكل الصحيح.

وأوضح البروفيسور الفيزيائي للصحيفة بأن كل ما نراه في عالمنا أساسه الطين، حيث قال: “لدي صديق وهو عالم أحياء وهو يدرس هذه الأشياء، علم الأحياء التطوري، ويحب أن يقول إنه في هذا المسح من النجوم التي يمكنك رؤيتها في سماء الليل، سيكون كل ما هناك في أحسن الأحوال هو (الوحل) لأن الوحل ربما الافتراضي مع الحياة”.

أما بالنسبة لأساس الحياة، قال كوكس: “إذا نظرت إلى تاريخ الحياة على الأرض، فقد كانت أحادية الخلية، مجرد أشياء وحيدة الخلية، ربما بقيت الحال كذلك ثلاثة مليارات سنة أو ما نحوها، لقد كان هناك حياة على الأرض، لكنها كانت مثل الوحل”.

وتابع: “على الأرض، 75٪ من الوقت أو أكثر كان مجرد طين، في الـ 500 مليون سنة الماضية فقط لم يكن هناك أي شيء معقد موجود، ولم يكن هناك موجوداً بقدرة دماغية لأي شيء مثلنا”.

وأضاف: “اثنان من أبطالي العظماء، ريتشارد فاينمان وأوبنهايمر، أدارا الجزء العلمي من مشروع مانهاتن (اختراع القنابل النووية).

هناك مقال بقلم فاينمان بعنوان The Value of Science، يشعرنا بالنهاية بالقلق من أن المعرفة التي اكتسبناها – أعطانا العلم، والمعرفة التي تمتلكها حضارتنا – تتجاوز حكمتنا.

اقرأ أيضاً : دراسة فاجأت العلماء.. الأرض تعيش في عام 2080 والتغيرات المناخية تشتد

لذلك لدينا الكثير من القوة لأخلاقنا وحكمتنا، وعقلنا لا يستطيع التعامل مع القوة التي لدينا.

وفي حديثه في البودكاست “تحتاج إلى صديق”، قال إنه أخبر قادة العالم الذين يناقشون تغير المناخ أنه يمكننا “إفساد” المعنى الوحيد للحياة من 400 مليار نجم ومليارات من السنين الضوئية في كل اتجاه.

وفي الختام، قال كوكس: “هناك شيء يسمى معادلة دريك، كانت مجرد محاولة للقول “هل يمكننا تقدير عدد الحضارات التي قد تكون موجودة والتي يمكننا التواصل معها في مجرتنا، هل الحياة تتطور، ما هو الاحتمال؟ ومتى وكيف ستكون النهاية”.

والجدير ذكره أنه خلال السنوات القليلة الماضية، بدأ العلماء يلفتون أنظار العالم بشكل قوي إلى نهاية العالم وعلاقته بالتغيرات المناخية، التي باتت تنعكس على الكوارث الطبيعية الشديدة.

عالم فيزياء شهير يحدد وقت زوال البشر عن الأرض.. ويكشف سببان
عالم فيزياء شهير يحدد وقت زوال البشر عن الأرض.. ويكشف سببان

اقرأ أيضاً : “خطيرة ولا نعرفها”.. العثور على نوع جديد من المواد عالية التفاعل في الغلاف الجوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى