الصحة

إليك ما يحدث لجسمك عند تناول العدس بشكل منتظم

 

يعتبر العدس من الوجبات والشوربات التقليدية الشائعة بشكل كبير، خاصةً في فصل الشتاء، وذلك لما يمنحه من طاقة وحرارة للجسم، وللعدس فوائد عديدة ومتنوعة، فهو ينتمي لعائلة البقوليات الغنية بالفوائد الغذائية.

– ماذا يحدث لجسمنا عند تناول العدس

1- يعزز صحة القلب

لأن العدس يمتلك محتوى عالي من الألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم، فهو يعتبر عام مهم في تحسين صحة القلب عموماً، نظراً لأن الألياف الغذائية تقلل من نسب الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

2- يفيد المرأة الحامل

أما فيما يتعلق بفوائده للمرأة الحامل، فإن تناول العدس مفيد للغاية وذلك  لإحتوائه على حمض الفوليك الذي يعد عنصراً غذائياً أساسياً وضرورياً لنمو جنين صحي لا يعاني من أي مشاكل ذهنية وإدراكية.

كما أثبتت الدراسات أن تناول مصادر حمض الفوليك بانتظام من الممكن أن يقلل من فرص الولادة المبكرة في الكثير من الأحيان، كما تنصح المرأة الحامل عموماً بتناول ما مقداره 400 مايكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وفق موقع “ويب طب”.

3- يحارب السرطان

والعدس يحتوي على السيلينيوم، وهو أحد المعادن التي لا تتواجد إلا في عدد محدود من الأطعمة، من ضمنها العدس.

والسيلينيوم يعمل على التخفيف من الالتهابات والتقليل من نمو الأورام السرطانية، وتحسين صحة وردود أفعال الجهاز المناعي، بما في ذلك تعزيز إنتاج الخلايا التائية التي تحارب الأمراض، كما قد تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في العدس على خفض فرص الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم.

4- يحارب التعب والإرهاق

يُعد نقص الحديد أحد الأسباب الشائعة وراء الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، وغالباً لا تحصل النساء بين 18-50 عاماً على الحصة اللازمة لهن من الحديد، ما يجعلهن عرضة لنقص الحديد، فعدم الحصول على كمية كافية من الحديد من الممكن أن يتسبب في خلل في إنتاج الطاقة في الجسم، وبالتالي التعب والإنهاك.

5- ينظم عمليات الهضم

من أجل خسارة الوزن الزائد، لابد من الحصول على حصة كافية من الألياف الغذائية، التي تتواجد بالعدس بنسبة كبيرة، والتي تعمل على تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي وقطع الشهية والشعور بالشبع والتقليل من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، ومنع حدوث الإمساك.

تناول العدس
فوائد تناول العدس

تابع المزيد:

)) أعراض مبكرة تدل على تلف الكبد.. أسبابها وطرق العلاج والوقاية

)) “دراسة” تكشف ماذا يفعل الإفراط بشرب الماء في أجسادنا.. علامة تدل على الاكتفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى