أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تبدأ تنفيذ خطتها “الخطيرة” في محطة زابوريجيا النووية

أكدت أوكرانيا أن روسيا بدأت تنفيذ خطتها “الخطيرة” في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، منذ مساء أمس الخميس، محذرةً من عواقب ذلك.

فصل محطة زابوريجيا النووية

وقالت الشركة الحكومية الأوكرانية المشغّلة لمحطّة زابوريجيا للطاقة النووية، إنّه تم فصل هذه المحطّة، الأكبر في أوروبا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، “بالكامل” عن شبكة الكهرباء الأوكرانية بعد انقطاع الخطوط التي تصلها بالشبكة.

وأوضحت الشركة في بيان نشرته على قناتها في تلغرام أنه تم فصل مفاعلَي المحطّة العاملين عن الشبكة، مضيفة أنه نتيجة لذلك، أدّت أعمال القوات الروسية إلى فصل محطّة زابوريجيا للطاقة النووية بالكامل عن شبكة الكهرباء، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ولفتت شركة التشغيل الأوكرانية إلى أنّ حرائق في محيط محطة زابوريجيا الحرارية القريبة من المحطة النووية بجنوب أوكرانيا تسبّبت مرتين بانقطاع آخر خط اتصال يربط المحطة بشبكة الكهرباء، بحسب ما ذكرت فرانس برس

وذكّرت الشركة الأوكرانية بأنّ “3 خطوط اتصال أخرى كانت قد تضرّرت سابقاً خلال هجمات إرهابية” روسية، حسب وصفها.

الوكالة الدولية تؤكد

ومساء الخميس أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّها “تبلّغت من أوكرانيا” بانقطاع الاتصال بين المحطة النووية، التي يتعرّض محيطها لقصف متكرّر.

وقال المدير العام للوكالة رافاييل غروسي إنّه تمّ كذلك تشغيل أنظمة الحماية الطارئة للمفاعلات، وكل أنظمة الأمان ما زالت تعمل.

اقرأ أيضاً|| عاجل|| غروسي يحذر من حادث “خطير” في محطة زابوريجيا النووية

 

وأوضح أنّ “الوحدات ظلّت منفصلة عن الشبكة أيضاً بعد إعادة وصل خط الكهرباء”، من دون تحديد أسباب انقطاع التيار الكهربائي.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد حذر بأن “ردّ فعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب أن يكون أسرع بكثير ممّا هو عليه”.

مخطط سابق

وسبق ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن خبراء أن سيطرة القوات “الغازية” على محطة زابوريجيا للطاقة النووية تهدف إلى ضرب عصفورين بحجر واحد، وهما حرمان أوكرانيا من خمس الطاقة الكهربائية و”سرقة” تلك الطاقة إلى المناطق التي تسيطر عليها موسكو ومن ثم إلى الأراضي الروسية.

ويوم 5 أغسطس ضرب خط الكهرباء بقذيفة، بين المواقع الروسية والأوكرانية، وكان ثالث خط نقل من المحطة يتضرر منذ بدء الغزو في 24 فبراير الماضي، وبالتالي لم يتبق سوى خط إمداد واحد.

اقرأ المزيد|| مخطط روسي “خطير” في مفاعل زابوريجيا النووي لـ”ضرب عصفورين بحجر”

تحذيرات دولية

وأتت هذه التطورات على وقع التحذيرات الدولية المستمرة من خطورة الوضع الأمني في محطة زابوريجيا، وهي أكبر المحطات النووية في أوروبا.

وتبادلت كييف وموسكو في مجلس الأمن الدولي مجدّداً، الثلاثاء الفائت، الاتّهامات حول تعريض سلامة المحطة النووية الأوكرانية للخطر، في وقت دعت الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى وقف كلّ الأنشطة العسكرية حول هذه المنشأة.

ورفضت موسكو دعوات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التي استولت عليها في وقت مبكر من الحرب، ولا يزال يديرها مهندسون أوكرانيون تحت سلطة القوات الروسية.

وسيطرت القوات الروسية على المحطة في آذار/مارس. وأثار غموض الوضع فيها مخاوف من وقوع حادث نووي، بالوقت الذي تعرض محيط المحطة قبل أسبوعين لقصف مدفعي تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات حوله.

روسيا تبدأ تنفيذ خطتها "الخطيرة" في محطة زابوريجيا النووية
روسيا تبدأ تنفيذ خطتها “الخطيرة” في محطة زابوريجيا النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى