الصحة

تعرف على فوائد ثمرة البلوط لخسارة الوزن وعلاج عدد من الأمراض

 

فوائد البلوط للرجال ثمرة البلوط، من الأشجار المعمّرة والضخمة، والتي تتبع الفصيلة الزانية. أشجار البلوط تعمّر بما يقارب الـ (500-2000) سنة ويوجد أكثر من (600) نوع من البلوط تنتشر في النصف الشمالي من الأرض، ويصل ارتفاع بعض الأشجار إلى ثلاثين متراً، ومنه ما هو متساقط الأوراق في فصل الخريف، والبعض الآخر دائم الخضرة. وللبلوط أزهار صغيرة باللون الأخضر المصفر، تتحوّل إلى جوزة البلوط، وهي الثمرة، وتكون الثمار بأطوال مختلفة تتراوح ما بين (13-50) ملم.

فوائد ثمرة البلوط

تمتلك ثمرة البلوط فوائد كثيرة للجسم والصحة بشكل عام. وهي أيضاً لها دور بارز في تخفيف وزن الجسم وتخليصه من مشاكل السمنة؛ حيث للثمرة قدرات على تخفيض معدلات السُّكر في الدم والتقليل من “الكوليسترول” العالي في الجسم.
وكما يحتوي البلوط على فائدة علاجية وخاصةً في لحاء أشجاره الذي يعتبر غنياً بمواد قابضة بنسبة 10-20%، وأهم هذه المواد القابضة: “جلوكسيد كوير سترين، والتنين”.

ثمرة البلوط
فوائد البلوط للرجال

ويستخدم مغلي القشور (اللحاء) كغسول مهبلي لعلاج آلام الحيض لدى النساء، كما يضاف إلى ماء الحمام في حالة سقوط الرحم.
وأيضاً، ماؤه المغلي يُشرب لوقف النزيف الداخلي في حالة البواسير، وزيادة دم الحيض عن معدله الشهري.
ومسحوق قشوره يستخدم كمضاد للإسهال المزمن و”الدوسنتاريا- الزحار”؛ وأيضاً في حالات الإفرازات المخاطية.
كما أن مغلي القشور له فائدة كبيرة حين يستخدم كحقنة شرجية لتخفيف آلام البواسير، وغيرها من أمراض الشرج. وتناول ثمار البلوط يساعد في التخلص من حموضة المعدة.

فوائد لحاء البلوط scaled 1

البلوط لعلاج الكبد

وتعمل ثمرة البلوط على علاج بعض حالات ضمور الكبد، ويمكن تحضير قهوة من ثمار البلوط من أجل علاج الزحار وحالات الإسهال، وعلاج ضعف الأعصاب، وطريقة عمل القهوة تكون من خلال تقشير الثمار، وتجفيفها بالشمس ثم القيام بتحميصها وطحنها كالقهوة، بحيث يغلى مقدار ملعقة من مسحوق ثمار البلوط في فنجان ماء وتشرب.

فوائد البلوط للرجال
ثمرة البلوط

علاج قروح الفم

يستفاد من ثمار البلوط في معالجة قروح الفم، وألم الأسنان، من خلال الغرغرة بمغلي أوراقه، علاوةً على معالجة تقرحات القولون والمعدة، وتدرّن الغدد اللمفاوية. ويقي منقوعه ويعالج حالات التبوّل اللاإرادي، والسلس البولي عند كبار السن. ولثمار البلوط وقشوره، فوائد في معالجة سرطان الأمعاء وسرطان الرحم، والثدي. كما تفيد الثمار في حالات الأكزيما من خلال نقع اليدين في مغلي لحاء البلوط لمدّة ربع ساعة.

فوائد البلوط للرجال

شجرة البلوط، التي تُعتبر من الأشجار الضارية والمتينة، تتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص للرجال. تاريخيًا، استُخدمت أجزاء مختلفة من شجرة البلوط في الطب الشعبي والتقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. إليك بعض الفوائد الصحية المحتملة لشجرة البلوط للرجال:

  1. تعزيز الصحة الجنسية: يُعتقد أن فحم البلوط يحتوي على مركبات تساعد في تعزيز الصحة الجنسية للرجال، بما في ذلك تعزيز القدرة الجنسية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.
  2. تقوية الجهاز المناعي: يحتوي فحم البلوط على خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تعزز الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض.
  3. تحسين صحة البشرة: زيت البلوط يُعتقد أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، مما يجعله مفيدًا في علاج حب الشباب وحب الشباب والتهابات الجلدية الأخرى التي قد يعاني منها الرجال.
  4. تقوية الشعر والشارب: يُعتقد أن زيت البلوط يمكن أن يعزز نمو الشعر ويحسن مظهره، مما يجعله مفيدًا للرجال الذين يسعون إلى تحسين ملمس ومظهر شعرهم وشاربهم.
  5. دعم صحة القلب والأوعية الدموية: تحتوي أوراق البلوط على مركبات تسمى الفلافونويدات، والتي تُعتقد أنها تساعد في تقوية القلب والأوعية الدموية وتحسين وظائفها.
  6. تحسين الهضم والتخلص من السموم: يمكن لفحم البلوط أن يعمل كمادة ممتصة للسموم في الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم.

مع ذلك، ينبغي ملاحظة أنه على الرغم من الفوائد المحتملة لشجرة البلوط، إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج يحتوي على مكونات من البلوط، خاصة إذا كان هناك أي مشاكل صحية موجودة أو استخدام لأدوية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى