اخبار العالمسلايد رئيسي

بعد الغاز أردوغان يتجه إلى بوتين لتحويل تركيا لمركز الغذاء من بوابة اتفاق الحبوب

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تحويل تركيا لمركز تجاري وعالمي كبير من خلال استغلال اتفاق الحبوب الأخير، وعلاقته بتحالفاته من موسكو إلى أوروبا وواشنطن، فبعد الحديث عن مركز عالمي للغاز يجري طرح فكرة مركز غذائي عالمي.

مركز غذائي من بوابة اتفاق الحبوب

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله: إن تركيا ستواصل بذل جهودها من أجل اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود على الرغم من التردد الروسي، وذلك بعد أن علقت موسكو مشاركتها في المبادرة مطلع الأسبوع.

وأضاف: “حتى لو تصرفت روسيا بتردد لأنها لم تحصل على نفس الفوائد، فإننا سنواصل بشكل حاسم جهودنا لخدمة الإنسانية”.

وكانت تركيا طرفاً في اتفاق الحبوب الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة، حيث وقع في 19 يوليو في إسطنبول التركية كأول اتفاق بين موسكو وكييف منذ بدء الحرب.

ومن جانبه قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن أولى عمليات التفتيش المزمعة اليوم الاثنين وتشمل 40 سفينة قد اكتملت في مياه إسطنبول بواسطة فريق من الأمم المتحدة وتركيا فقط، بدون تواجد روسي أو أوكراني.

وأكد أوليكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني أن 12 سفينة تحركت من موانئ أوكرانية، اليوم الاثنين، بموجب مبادرة الحبوب من البحر الأسود، رغم انسحاب روسيا.

وعلقت روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود يوم السبت “لأجل غير مسمى” بسبب ما وصفته بأنه عدم قدرتها على “ضمان سلامة السفن المدنية” التي تبحر بموجب الاتفاق بعد تعرض أسطولها في البحر الأسود لهجوم.

وقالت الأمم المتحدة إنها اتفقت مع أوكرانيا وتركيا على خطة لتحرك 16 سفينة اليوم الاثنين، 12 منها ستخرج من موانئ أوكرانية وأربع سفن ستدخل إليها، وتعتزم كذلك تفتيش 40 سفينة خلال اليوم ستتحرك للخروج وهي راسية الآن قرب إسطنبول.

ويحاول أردوغان الاتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل جعل تركيا مركزاً دائماً لنقل الغذاء إلى العالم عبر البحر الأسود مستغلاً تحالفاته مع روسيا وأوكرانيا وأوروبا وحتى أمريكا.

مركز غاز عالمي

ومنتصف الشهر الجاري تلقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة بوتين لإنشاء مركز غاز عالمي، ليعطي أمراً لوزير الطاقة في بلاده، بالعمل على بناء مركز للغاز في تركيا.

ونقلت وسائل إعلام عن أردوغان قوله إن الدولتين ستبدآن العمل فوراً على مقترح بوتين نقل الغاز الروسي إلى أوروبا ولن يكون هناك “انتظار”.

ووصف الرئيس الروسي تركيا، بأنها أفضل طريق لإعادة توجيه إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بعد التسريبات في خطي أنابيب نورد ستريم.

وفي اجتماع في قازاخستان، اقترح بوتين على أردوغان، إمكانية قيام موسكو بتصدر مزيد من الغاز عبر تركيا وتحويلها إلى “مركز” إمداد جديد، في محاولة للحفاظ على نفوذ الطاقة الروسية في أوروبا.

وتتطلع روسيا إلى إعادة توجيه الإمدادات بعيدا عن خطوط أنابيب نورد ستريم الواقعة في قاع بحر البلطيق، والتي دمرتها انفجارات في الشهر الماضي.

مواضيع ذات صِلة : مخطط غاز حاكه أردوغان منذ “ترك ستريم”..أوروبا قريباً عند قدمي تركيا!

وقال بوتين لأردوغان إن المركز “لن يكون مجرد منصة للإمدادات، ولكن أيضا لتحديد السعر، لأن هذه قضية مهمة للغاية”.

شاهد أيضاً : غاز أمريكي يطوف العالم والثمن بالأرواح… أمريكا تضحي بولاية كاملة لقهر روسيا

بعد الغاز أردوغان يتجه إلى بوتين لتحويل تركيا لمركز الغذاء من بوابة اتفاق الحبوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى