أخبار العالم

بعد تهديد بـ”اجتياح”.. الحرس الثوري يرسل مدرعات إلى حدود العراق ويكشف الهدف

أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، مدرعات إلى حدود العراق، بعد تهديدات بالقيام بعملية عسكرية ضد الأحزاب الكردية المعارضة لإيران، وسط تنديد من بغداد والمجتمع الدولي.

 

الحرس الثوري يرس مدرعات إلى حدود العراق 

 

قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد باكبور، أعلن اليوم الجمعة، إرسال مدرعات إلى حدود العراق وقوات خاصة إلى مناطق كردية بهدف “منع تسلّل إرهابيين” من العراق المجاور، حسب وصفه.

 

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن باكبور قوله: إن “بعض الوحدات المدرعة والقوات الخاصة التابعة للقوات البرية تتجه حالياً إلى المحافظات الحدودية في غرب وشمال غرب البلاد”.

 

وأضاف أن “الإجراء الذي تقوم به القوة البرية للحرس الثوري يقوم على تعزيز الوحدات المتمركزة على الحدود ومنع تسلل الجماعات الإرهابية التابعة للجماعات الانفصالية المتمركزة في إقليم شمال العراق”.

 

وسبق للجنرال الإيراني أن حذّر سكان المناطق الواقعة على مقربة من “المناطق المتاخمة لقواعد المجموعات التي يصرفها بـ”الإرهابية” بإخلائها حتى لا يصابوا خلال عمليات الحرس” الثوري.

 

قصف إيراني للعراق

 

وأطلقت إيران قصفاً صاروخياً وبالطائرات المسيّرة، ضد مواقع القوات الكردية في شمال العراق والتي تتهمها بإثارة الاحتجاجات بالبلاد ودعمها.

 

ورغم أن تلك الجماعات الكردية تتواجد في العراق منذ الثمانينات، كانت إيران تشترط عدم تسليح هذه الجماعات من قبل باقي الفصائل الكردية حتى لا يتم ضربها.

 

ويقول خبراء إن هذه المجموعات أوقفت تقريباً كل أنشطتها العسكريّة، لكن السلطات الإيرانية تتهمها بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.

 

قاآني هدد العراق

 

وقبل أيام نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر، معلومات حول تهديد قائد الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، بـ”اجتياح” مناطق في شمال العراق إذا لم تضبط بغداد الحدود بوجه “الجماعات الكردية”.

 

وقال المصادر ذاتها: إن هذا التحذير جرى تسليمه إلى المسؤولين العراقيين والأكراد في بغداد من قاآني، الذي وصل إلى العاصمة قبل أسبوعين في زيارة استمرت ليومين.

 

وأشارت إلى أن عملية من هذا النوع إذا نفذت ستكون “غير مسبوقة” في العراق، وستفاقم التداعيات الإقليمية في ظل الاضطرابات الداخلية في إيران.

اقرأ المزيد|| بعد توعد الحرس الثوري الإيراني بـ”اجتياح”.. برلمان العراق يعقد جلسة لبحث تهديدين

والتقى قائد فيلق القدس، برئيس الوزراء محمد السوداني وقادة آخرين في تحالف الإطار التنسيقي، إلى جانب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، وفصائل وملشيات مدعومة من إيران.

 

يذكر أنّ الأحزاب الكردية المعارضة لإيران تنفي دعمها للاحتجاجات الداخلية سوى معنوياً، حيث أن معظم الاحتجاجات ضد النظام الإيراني كانت بمناطق كردية في إيران.

 

اقرأ أيضاً||  “تجاوز سافر”.. العراق يدين قصف أربيل

بعد تهديد بـ"اجتياح".. الحرس الثوري يرسل مدرعات إلى حدود العراق ويكشف الهدف
بعد تهديد بـ”اجتياح”.. الحرس الثوري يرسل مدرعات إلى حدود العراق ويكشف الهدف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى