سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بعد تسرّب غامض في مركبة روسية.. محطة الفضاء الدولية تكشف مصير الطاقم

ألغت محطة الفضاء الدولية، عملية سير في الفضاء لرائدي فضاء روسيين بينما كانا يستعدان للخروج من المحطة، بسبب تسرب واضح لسائل التبريد من كبسولة فضائية ملحقة.

محطة الفضاء الدولية تلغي جولة سير

تعليقاً على الحادثة، قال مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا إن، سيرغي بروكوبييف وديمتري بيتلين، ليسا في خطر، وكذلك الأمر بالنسبة لرواد الفضاء الآخرين في المحطة الفضائية.

وأوضح المركز أن الرواد ارتدوا بدلات الفضاء وقاموا بخفض ضغط غرفة معادلة الضغط عندما ظهر التسريب في بث مصور مباشر.

إلى ذلك، قال المعلق روب نافياس، في البث الصادر من مركز جونسون للفضاء التابع لناسا بمدينة هيوستن الأمريكية: “أُلغيت مهمة السير في الفضاء الليلة بسبب التسرب الملحوظ لما يُعتقد أنه مادة تبريد من المركبة (سويوز إم إس 22)”.

وأضاف: “لقد لاحظنا تياراً واضحاً لجسيمات متدفقة من مؤخرة المركبة سويوز بالقرب من وحدة القياس والدفع، ما يشير إلى حدوث تسرب”.

وأوضح نافياس أن المهمة التي كانت مقررة يوم الأربعاء، 14 ديسمبر/كانون الأول، كانت قد تأجلت من قبل عن موعدها المقرر في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بسبب عطب في مضخات التبريد ببذلات رائدي الفضاء.

وكان الرائدان قد خططا بالمحاولة الأولى لنقل مبرد من وحدة متصلة بالمحطة الفضائية إلى أخرى. إذ حدثت مشكلة في مضخات المبرد على بدلتي رائدي الفضاء، وهما بدلتان من نوع أورلان الروسي الصنع.

محطة الفضاء الدولية تنشر فيديو التسرب

وأظهر بث مباشر لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) سيلاً من جسيمات متدفقة، تشبه ندفات الثلج، تتسرب من الجزء الخلفي من المركبة.

وكان التسرب مستمراً من كبسولة سويوز، الملتصقة بإحدى وحدات المحطة الفضائية، بعد ساعات من اكتشافها.

ووقع الحادث قبيل استعداد قائد الطاقم، سيرجي بروكوبييف، ومهندس الطيران، ديميتري بيتلين، رائدي الفضاء بوكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روسكوزموس”، لمهمة سير في الفضاء كان من المخطط أن ينقلا فيها أحد المبرِّدات من وحدة إلى أخرى في الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية.

وسُمع مسؤول لعمليات التحكم في المهمة الروسية من موسكو وهو يخبر الرائدين في بثٍّ لاسلكي أن المهمة أُلغيت إلى حين يتمكن المهندسون من تحديد طبيعة المشكلة.

اقرأ أيضًا: شاهد|| لحظة تفريغ محطة الفضاء الدولية 172 رطلاً من القمامة في الفضاء

 

بالفيديو|| بعد تسرّب غامض في مركبة روسية.. محطة الفضاء الدولية تكشف مصير الطاقم
بالفيديو|| بعد تسرّب غامض في مركبة روسية.. محطة الفضاء الدولية تكشف مصير الطاقم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى