اخبار العالم

“حرب العقول”.. وثائق مسربة تكشف اتفاق بين روسيا والصين لمعركة من نوع آخر

كشفت وثائق مسربة عن تحالف بين روسيا والصين فب مجال غير عسكري وصف بأنه “حرب العقول”، مع منافسيهم من الدول الغربية.

اتفاق روسيا والصين

وذكرت تقارير أن الوثائق التي سربت تتحدث عن تحالف روسيا والصين من أجل التصدي أيديولوجياً للغرب على المسرح العالمي.

وكان قد تعرَّض نظام البريد الإلكتروني لشركة البث التلفزيوني والإذاعي لعموم روسيا للاختراق في وقتٍ سابق من هذا العام عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا، واستهدف المخترقون أكثر من 50 شركة وحكومة ووكالة روسية.

ونشرت مؤسسة “Distributed Denial of Secrets” المعنية بالشفافية أكثر من 13 تيرابايت من الوثائق التي استُهدِفَت في عمليات الاختراق على موقعها.

تغطية وخطط مشتركة

وحسب الوثائق فإن روسيا والصين جرى الاتفاق بينهما في يوليو/تموز 2021 حول أنَّ التعاون في التغطية والسرديات الإخبارية هو هدف كبير لكلتا الحكوميين.

وفي قمة افتراضية عُقِدَت الشهر الماضي، ديسمبر/كانون الأول 2022، ناقشت شخصيات حكومية روسية وصينية بارزة عشرات المنتجات الإخبارية والمشروعات التعاونية، بما في ذلك تبادل المحتوى الإخباري، واستراتيجيات التداول الرقمي، والمساهمة في إنتاج البرامج التلفزيونية.

وتعهَّد الجانبان في هذا الاتفاق بـ”تعزيز التعاون أكثر في مجال تبادل المعلومات، واستراتيجيات الإعلام، والتعاون في إنتاج البرامج التلفزيونية.

كما تعهَّد الجانبان في اتفاقية الدعاية بـ”تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات، وتعزيز التغطية الدقيقة والشاملة والموضوعية لمعظم أحداث العالم”.

وحسب الوثيقة أعدت الدولتان كذلك خططاً للتعاون بشأن وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، وتعهَّدتا بتعزيز “التعاون متبادل المنفعة في قضايا مثل التكامل وتطبيق التقنيات الجديدة وتنظيم الصناعة”.

اقرأ أيضاً|| مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد

تعاون خلف الكواليس

ونقلت تقارير عن ديفيد باندورسكي، مدير مشروع الإعلام الصيني، وهي منظمة مستقلة تبحث في الإعلام الناطق باللغة الصينية، قوله: “هذه وثيقة تعاون كبرى بشأن الإعلام بين البلدين. وتسمح الوثيقة لنا برؤية العملية القائمة خلف الكواليس بشأن كيفية إعداد التعاون ومناقشته بين هاتين الوزارتين بالتحديد”.

وحسب المعلومات فإن المُوقِّعون على اتفاق 2021 من وسائل إعلامية كبيرة وكذلك شركات إعلامية على الإنترنت وشركات في القطاع الخاص. ومن بين أولئك المُوقِّعين عملاق الاتصال الصيني “Huawei”، والتي تملك خدمة بث، وشركة Migu Videos، وهي شركة ألعاب تحت إشراف شركة China Mobile التي تديرها الدولة في الصين، وخدمة SPB TV، وهي خدمة بث يقع مقرها في سويسرا ويملكها مواطن روسي.

وأفاد موقع Meduza سابقاً بأنَّ وسائل الإعلام الرسمية الروسية كانت تنشر أكثر من 100 مقال شهرياً مصدرها مجموعة China Media Group، وهو تكتل مملوك للدولة في الصين ورد ذكر تغطيته عدة مرات في الاتفاق.

وظهرت الاتفاقية جليّة بعد الحرب الروسية في أوكرانيا، حيث استفادت روسيا من ضخ وسائل الإعلام الصينية ومساندة الرواية الروسية بالحرب.

اقرأ أيضاً|| مناورات بحرية بين روسيا والصين تشهد تحركات غير مسبوقة بينها إطلاق صواريخ

"حرب العقول".. وثائق مسربة تكشف اتفاق بين روسيا والصين لمعركة من نوع آخر
“حرب العقول”.. وثائق مسربة تكشف اتفاق بين روسيا والصين لمعركة من نوع آخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى