أخبار العالم

ساعات تفصل عن كشف “سر المنطاد الصيني”.. الاستخبارات الأمريكية تمسك “رأس الخيط”

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن فرق إنقاذ استطاعت إيجاد المنطاد الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حلق أياماً فوق مواقع “حساسة”، وأثار توترات بين البلدين.

 

أمريكا وجدت المنطاد الصيني 

 

وقالت شبكة CNN الأمريكة أن الأجزاء الأولى التي تم استردادها بالفعل أصبحت في كوانتيكو للتحليل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

 

وحسب التقرير يعتقد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن منطاد التجسس الصيني الذي تم استرداده مؤخرًا هو جزء من برنامج مراقبة واسع النطاق يديره الجيش الصيني.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، قولهم: إن برنامج المراقبة، الذي يتضمن عددًا من المناطيد المماثلة، نفد جزئيًا من داخل مقاطعة هاينان الصينية الصغيرة.

 

وأضاف: لا تعرف الولايات المتحدة الحجم الدقيق لأسطول مناطيد المراقبة الصينية، لكن المصادر تقول لشبكة CNN إن البرنامج أجرى ما لا يقل عن 20 مهمة في خمس قارات على الأقل في السنوات الأخيرة.

 

برنامج صيني كبير 

 

ووفقًا لمسؤول مطلع على المعلومات الاستخباراتية، تحدث للشبكة، فإن ما يقرب من 6 رحلات جوية كانت داخل المجال الجوي الأمريكي، وإن لم تكن بالضرورة فوق الأراضي الأمريكية على حد تعبيره.

 

وأوضحت المعلومات الأمريكية أن جميع المناطيد التي شوهدت في جميع أنحاء العالم ليست بالضبط النموذج ذاته الذي تم إسقاطه قبالة ساحل جنوب كارولينا، يوم السبت، وأن هناك “اختلافات” متعددة.

 

يذكر أنّ الصين نفت تماماً أن يكون المنطاد خاص بالتجسس، وأكدت أنه لجمع معلومات حول الطقس وانحرف عن مساره بسبب الرياح.

ساعات تفصل عن كشف "سر المنطاد الصيني".. الاستخبارات الأمريكية تمسك "رأس الخيط"
ساعات تفصل عن كشف “سر المنطاد الصيني”.. الاستخبارات الأمريكية تمسك “رأس الخيط”

اقرأ أيضاً || مسؤول في البنتاغون يفجّر “مفاجأة” من العيار الثقيل حول المنطاد الصيني و”يحرج” ترامب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى