اخبار العالم

الرئيس الإسرائيلي: البلاد تمرّ بأخطر أزمة بتاريخها ورفضت الاستقالة

قال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم السبت، أن بلاده تمرّ بأخطر أزمة بتاريخها، مشيراً إلى أنه تلقّى عروضاً للاستقالة.

 

الرئيس الإسرائيلي يتحدث عن أخطر أزمة 

 

وفي مقابلةٍ مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قال الرئيس الإسرائيلي إنّه “إذا فشلت الاتصالات من أجل حل الأزمة الداخلية فلن أخجل من أن أقول من هو المذنب”.

 

وكشف أنّه رفض عرضاً بالاستقالة من منصبه على خلفية الترويج للتشريعات والاحتجاجات ضده، متابعاً: “أنا أحظى بثقةٍ كبيرة في الجمهور من جميع الفئات، وقد تلقيت اقتراحاتٍ مختلفة بخصوص الأعمال والأفعال التي أستطيع القيام بها وكان هناك هذا الاقتراح أيضاً”.

 

ورداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أنّ المستشارة القانونية لحكومة إسرائيل، غالي بيهاريف ميارا، أخطأت بعدم السماح لنتنياهو بالتدخل في الانقلاب القضائي، أجاب هرتسوغ: “اعتقدت أنّه من الصواب أن يتدخل نتنياهو، هو رئيس الوزراء، رئيس السلطة التنفيذية. بعد ذلك جاءت الآراء والأحكام، ولم أعد أتدخل”.

 

الأخطر من حرب تشرين 

 

بدوره، صرّح عضو الكنيست ورئيس الأركان السابق غادي إيزنكوت، اليوم، بأنّ الواقع الأمني في “إسرائيل” اليوم هو الأخطر منذ نهاية حرب “يوم الغفران” (حرب تشرين 1973).

 

وقال إيزنكوت للقناة “12” الإسرائيلية إنّ هناك أمراً حدث لم يحصل منذ قيام “إسرائيل”، إذ أصدرت شعبة الاستخبارات إنذاراً استراتيجياً يُفيد بأنّ “الردع الإسرائيلي في المحيط قد تضرر”.

 

ومنتصف الشهر الحالي، قال وزير الأمن السابق لدى الاحتلال الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان إنّ “مواجهة متعدّدة الساحات هي أمرٌ لا يمكن منعه.

 

وأشار ليبرمان إلى أنّ “حكومة بنيامين نتنياهو غير قادرة على المواجهة، وهذا الكابينت الذي يجب أن يدير الحرب، أعضاؤه ليست لديهم معرفة ولا قدرة ولا خبرة ولا يستطيعون إدارة الأمر”، حسب وصفه.

 

ويتفاقم النزاع الإسرائيلي الداخلي بشأن الخطة القضائية، في حين يتصاعد الاحتجاج السياسي ضدّها في “الكنيست” والشارع، وذلك على الرغم من إعلان نتنياهو وقف العمل بها لغاية الدورة الصيفية لـ”الكنيست” التي تنتهي في تموز/يوليو المقبل.

 

الرئيس الإسرائيلي: البلاد تمرّ بأخطر أزمة بتاريخها ورفضت الاستقالة
الرئيس الإسرائيلي: البلاد تمرّ بأخطر أزمة بتاريخها ورفضت الاستقالة

اقرأ أيضاً بعد أن تشكلت “جبهة جديدة” ضدها.. إيران تهدد أي دولة تتعاون مع إسرائيل عسكرياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى