أخبار العالم العربي

استباقاً لزيارة مسؤولين.. أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية

 

استباقاً لزيارة مسؤولين أمريكيين إلى الرياض، كشفت واشنطن، اليوم الاثنين، عن تطورات علاقتها بالسعودية، إذ أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن السعودية من أهم الشركاء في المنطقة.

– أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية 

قبل عدة أيام، كشفت وكالة “بلومبرغ”، أن اثنين من كبار مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يخططان للقيام بزيارتين منفصلتين لـ السعودية خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في خطوة أمريكية نحو كسر الجفاء في علاقاتها مع السعودية.

واليوم الاثنين، اعتبرت واشنطن أن الرياض من أهم شركائها في المنطقة، مبينةً أن واشنطن والرياض تربطهما مصالح أمنية واقتصادية مشتركة، كما أشادت بدور السعودية في المفاوضات للتهدئة بالسودان.

استباقاً لزيارة مسؤولين.. أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية
استباقاً لزيارة مسؤولين.. أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية

وفي بيانٍ مشتركٍ، رحبت واشنطن والرياض ببدء محادثات تمهيدية انطلقت يوم السبت الماضي في جدة بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال المتواصل بين الطرفين منذ منتصف أبريل الماضي.

وحثت واشنطن والرياض، في بيان نشرته وزارة الخارجية السعودية في 6 مايو الجاري، الطرفين إلى الانخراط بجدية في المحادثات وذلك لتحقيق الأهداف التالية: تحقيق وقف فعال قصير المدى لإطلاق النار، والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة، واستعادة الخدمات الأساسية، ووضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول لوقف دائم للأعمال العدائية”.

كما قالت الخارجية السعودية: “لقد شرع الطرفان في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، وقد بدأ الطرفان أيضاً مناقشة الاجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ”.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن المفاوضات بين الطرفين ستتواصل خلال الأيام المقبلة على “أمل الوصول إلى وقفٍ فعال ومؤقت لإطلاق النار حتى يمكن إيصال المعونات الإنسانية لمن هم في حاجة لها”، حسب قولها.

وأتت تلك المحادثات بعد سلسلة من مبادرات إقليمية عربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصاً دول شرق القارة عبر منظمة “إيغاد”، لكنها لم تثمر.

فيما أسفرت المعارك المستمرة منذ 22 يوماً عن سقوط 700 قتيل وخمسة آلاف جريح حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلاً عن نزوح 335 ألف شخص، ولجوء 115 ألفا إلى الدول المجاورة، وسط تحذيرات للأمم المتحدة من إمكانية أن يعاني 19 مليون شخص من الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة.

أما بالعودة للحديث عن تصريحات واشنطن حول علاقتها بالرياض، فقد أتت كذلك بعد أيام، من حديث وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن زيارة مرتقبة لمسؤولين أمريكيين للرياض.

إذ قالت الوكالة نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تسمهم: إن “مستشار الأمن القومي جيك سوليفان سيزور السعودية أولاً ومن المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

وأكد كذلك حسب ذات المصدر، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، يعتزم أيضاً زيارة السعودية في يونيو لحضور اجتماع التحالف الدولي ضد داعش.

استباقاً لزيارة مسؤولين.. أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية
استباقاً لزيارة مسؤولين.. أمريكا تكشف تطورات علاقتها بالسعودية

 

اقرأ أيضاً:

مسؤولان أمريكيان رفيعان يعتزمان زيارة السعودية بهذا الموعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى