اخبار العالم

ترامب ينتقد فشل الاستخبارات الإسرائيلية ويذكّر نتنياهو بتفصيلٍ يُكشف لأوّل مرّة

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إسرائيل، وقال إنه لن ينسى أبداً أنها لم تُشارك في اغتيال قاسم سليماني، وأن عليها تعزيز قدراتها بعد فشلها في توقع هجوم حركة “حماس” السبت الماضي.

ترامب ينتقد فشل الاستخبارات الإسرائيلية ويذكّر نتنياهو بتفصيلٍ يُكشف لأوّل مرّة

وقال الرئيس الأمريكي السابق: “عندما تتحدث عن المخابرات أو تتحدث عن بعض الأشياء التي حدثت بشكل خاطئ خلال الأسبوع الماضي (يقصد عملية طوفان الأقصى)، عليهم (المخابرات الإسرائيلية) تصحيح الأمر لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جداً. إنهم على الأرجح يقاتلون إيران”.

ثمّ وجّه سهام انتقاداته إلى المخابرات الإسرائيلية وعدد من المسؤولين العسكريين ملمحاً إلى الفشل في توقع هجوم حماس ومنعه.

 


وفي خطاب له خلال لقائه حشد من مؤيديه في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، وجه ترامب انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشف ترامب الذي طالما صور نفسه على أنه أشد المدافعين عن إسرائيل، معلومات قال إنه لم يخبرها قط عن دور إسرائيل في مقتل قائد فيلق القدس في الحرث الثوري الإيراني قاسم سليماني، بمسيرة أمريكية في مطار بغداد عام 2020.

وقال إن إسرائيل كانت تعمل مع الولايات المتحدة على تلك الخطة، لكنه تلقى مكالمة هاتفية قبل وقت قصير من تنفيذ الضربة، تعلمه بأن إسرائيل لن تُشارك في العملية.

وتابع ساخراً من نتنياهو “لن أنسى أبداً أن بيبي نتنياهو خذلنا.. لقد كان ذلك أمراً فظيعاً للغاية”.

اغتيال قاسم سليماني

قاسم سيلماني

وكان قاسم سليماني المعروف باسم “فليق القدس” يوصف بأنه أقوى شخصية في الجمهورية الإسلامية، بعد المرشد الأعلى الإيراني، حيث برز خلال السنوات الأخيرة من حياة كاملة قضاها في الظل، وهو يقود عمليات سرية ليحصد شهرة وشعبية كبيرة في بلاده، ويُصبح مادة للأفلام الوثائقية والتقارير الإخبارية، إلخ.

وفي الثالث من يناير من عام 2020، أعلن البنتاغون أنه نفذ عملية ناجحة لاغتيال سليماني، بتوجيه من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وجاء اغتياله بعد تصعيد حاد بين الولايات المتحدة وإيران، في أعقاب مقتل مقاول عسكري أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية في العراق، حمّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنه.

اقرأ أيضاً.. بالفيديو|| كتائب القسام تُطلق سراح مستوطنة وطفليها بغلاف غزة وإسرائيل تعلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى