اخبار العالم العربي

مقتل قيادية بارزة في حركة حماس.. والجيش الإسرائيلي يعلن عن ضربات عنيفة في غزة

أعلن المجلس التشريعي في قطاع غزة، اليوم الخميس، مقتل عضو المكتب السياسي في حركة حماس جميلة الشنطي في قصف إسرائيلي على قطاع غزة الليلة الماضية.

من هي جميلة الشنطي القيادية في حماس؟

جميلة الشنطي التي تبلغ من العمر (68 عاماً) هي مؤسسة الحركة النسائية لحركة حمـاس، وأول عضو مكتب سياسي نسائية، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وحصلت على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية عام 2013، من كلية “فرحة” للعلوم الأسرية، في جامعة دبي بالإمارات.

102023195207136925885
صورة متداولة للقيادية في حركة حمـاس جميلة الشنطي

انتخبت عام 2006، عضواً في المجلس التشريعي عن كتلة “التغيير والإصلاح”، التابعة لحركة حماس.

وبرز اسم الشنطي، في 3 نوفمبر 2006، حينما نجحت مسيرة نسائية بقيادتها، في كسر حصار فرضه الجيش الإسرائيلي على مسجد في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وبعد ثلاثة أيام، تعرض منزلها لقصف الطائرات الإسرائيلية، ما أسفر عن مقتل زوجة أخيها إضافة إلى شخصين آخرين، كانا بالقرب من المنزل، فيما نجت هي لعدم تواجدها داخل المنزل.

وعام 2013، عينت الشنطي وزيرة للمرأة في الحكومة بغزة، وتم في العام 2021 انتخابها كأول سيدة تصل لعضوية المكتب السياسي لحركة حمـاس.

وبمقتل جميلة الشنطي، يكون الجيش الإسرائيلي قد اغتال ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي لحركة حمـاس، وهم بالإضافة إلى الشنطي، زكريا أبو معمر، وجواد أبو شمالة.

الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى حماس التحتية

على صعيدٍ متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه “دمر المئات من البنى التحتية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة”.

وقال الجيش في بيان: “بتوجيه من الشاباك، تم تدمير المئات من البنى التحتية الإرهابية لحماس، وتمت مهاجمة العشرات منها في حي الساقية”.

وأضاف: “وتشمل البنى التحتية الإرهابية التي تعرضت للهجوم مواقع إطلاق صواريخ مضادة للدبابات، وممرات الأنفاق، والبنى التحتية الاستخباراتية، ومقار العمليات ومقرات أخرى”.

وتابع: “بالتزامن مع ذلك، تمت مهاجمة العشرات من مواقع إطلاق قذائف الهاون، وتم تدمير معظمها فور إطلاقها باتجاه إسرائيل”.

وزاد: “تم القضاء على عدد من النشطاء المنتمين إلى قوة النجباء التابعة لحماس، والتي قادت الهجوم الوحشي على المستوطنات المحيطة بغزة، وتم القضاء على أكثر من عشرة إرهابيين في هجوم مستهدف بالطائرات الحربية”.

الجيش الإسرائيلي أعلن أيضاً أن “الطائرات الحربية وبناء على معلومات استخباراتية للشاباك، قتلت رئيس الجناح العسكري لمنظمة لجان المقاومة الشعبية في رفح، رأفت هريف حسين أبو هلال”.

حماس
مقتل قيادية بارزة في حركة حماس.. والجيش الإسرائيلي يعلن عن ضربات عنيفة في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى