نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الأربعاء 20-9-2017

إدلب :
– غارات جوّية روسيّة استهدفت بالريف الجنوبي كلاً من محيط مدن خان شيخون و معرة النعمان و سنجار و بلدات ” التمانعة – كفرنبل – كرسعة – الفطيرة – الحسانة – التمانعة – السكيك – معرحطاط – سرجة ” مما تسبب بسقوط جرحى و أضرار مادية جسيمة، بالإضافة إلى غارات طالت مشفى بلدة حاس و مشفى شرقي بلدة تلمنس دون أضرار بسبب عدم انفجار الصواريخ .
– ثلاث غارات روسيّة استهدفت بلدة جرجناز وأدت لمقتل خمسة أشخاص بينهم أربعة من عائلة واحدة ( امرأة وطفليها وحفيدها ) و طفل نازح من مدينة داريا، بالإضافة إلى وقوع جرحى بينهم شاب حالته خطرة .
– غارة روسيّة على مقر رئيسي لصقور الشام يتواجد فيه قائده ” أبو عيسى الشيخ ” و قائد لواء عمر ” أبو خالد سرحان ” في بلدة سرجة بجبل الزاوية مما أدى إلى وقوع ثلاثة جرحى .
– مقتل الطفل “يوسف طالب عبد الله” و إصابة أبيه و أخيه من مدينة موحسن شرق دير الزور برصاص الجندرما التركية أثناء عبور الحدود عند بلدة خربة الجوز بالريف الشمالي .

حماة :
– مقتل امرأة وابنتها وإصابة عدد من الأطفال إثر غارة روسيّة على قرية الصهرية، كما طالت الغارات قريتي عطشان و تل هواش بالريف الشمالي .
– سبع غارات روسية بالصواريخ الفراغية والارتجاجية على بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي فجراً مما أدى لانهيار منزل على ساكنيه و قتل شخص و إصابة آخرين بينهم حالات بتر .
– غارات جوّية بالصواريخ العنقودية استهدفت قرى “عرفة – الحزم – ربدة – دوما ” بالريف الشرقي .
– ثلاث طائرات مروحية روسية شنّت عشرات الغارات على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي مما تسبب بوقوع حرائق في المنازل السكنية .

– قوات المعارضة استهدفت تجمعات النظام في قرية كراح بالريف الشرقي بقذائف المدفعية الثقيلة .
– نعت قوات النظام مقتل القيادي الميداني ” علي مرتضى ” في ميليشيا حزب الله اللبناني خلال معارك المعارضة و النظام بالريف الشرقي أمس .
– وصول أكثر من ” 1500 ” شخص من المدنيين جلّهم من النساء و الأطفال المحاصرين في وادي العزيب إلى مناطق المعارضة .

حمص :
– اشتباكات بين تنظيم الدولة و قوات النظام في محيط عدة قرى بناحية جب الجراح بالريف الشرقي وسط قصف مدفعي على محاور الاشتباكات .
– قوات النظام تسيطر على ” جبل مزيبل و قرية مزين البقر ” شرق ناحية جب الجراح بعد معارك مع تنظيم الدولة .
– عدة غارات جويّة سورية استهدفت محيط قرية أم الريش بالريف الشرقي ولا أنباء عن حجم الأضرار .

حلب :
– الوحدات الكردية قرّرت عدم تجديد سند الإقامة في مدينة منبج بالريف الشرقي لكل شخص ليس من أهل المدينة إلا بحضور كفيلين من أبناء المدينة يكونان غير محكوم عليهما .
– مقتل قائد ميداني في المعارضة ” ماهر علو أبو العباس ” من مدينة عندان بالريف الشمالي جرّاء الاشتباكات مع قوات النظام في ريف حماة .

دمشق و ريفها :
– قوات النظام استهدف بقذائف مدفعية مدينة حرستا و بلدة عين ترما و أطراف بلدة القاسمية في منطقة المرج، و برشاشات الـ23 بلدة كفربطنا بالغوطة الشرقية .
– اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة و قوات النظام على محوري جوبر و عين ترما بالتزامن مع قصف مدفعي و صاروخي استهدف المنطقة .
– مقتل مدني “محمد الهواري” من أبناء بلدة مديرا برصاص قناصة قوات النظام المتمركزة في إدارة المركبات .
– مقتل عادل القالش ( أبو سعيد ) من أبناء مدينة عربين على جبهة المدينة .

البادية السورية :
– قوات المعارضة تتصدّى لمحاولات تقدم لقوات النظام على محوري محروثة و محور ريف السويداء الشرقي بالتزامن مع قصف جوّي على محاور الاشتباكات .
– مقتل عنصر من جيش أسود الشرقية “محمد عبد المؤمن الأص” إثر طلقة قناص من قبل النظام في محيط مخيم رويشد على الحدود الأردنية السورية .

دير الزور :
– اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام على أطراف قرية الطريف غرب المدينة وذلك بعد أن سيطرت على قريتي المسرب و العنبة .
– مقتل نحو ” 25 ” عنصراً من النظام ومليشياته خلال الاشتباكات مع تنظيم الدولة خلال اليومين الماضيين في أطراف قريتي مراط ومظلوم بالريف الشرقي .
– أنباء عن قيام قوات التحالف بالسيطرة على حقل كونيكو للغاز شمال شرق ديرالزور بإنزال جوي و قسد تقدّمت باتجاه الحقل، بعد غارات استهدفت معمل كونيكو .
– تنظيم الدولة استهدف بعربة مفخخة تجمعاً لقوات النظام في بلدة مراط مع قصف مدفعي استهدف قرى مراط و مظلوم و خشام بالريف الشرقي .
– تراجع لقوات النظام بعد تمكّن التنظيم من محاصرة عدد منها في محطة سحب المياه بقرية مراط و النظام يحاول بشتى الوسائل إنقاذ قواته .

الرقة :
– قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على صوامع الحبوب و أجزاء من الفرقة 17 شمالي المدينة بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة .
– 162 غارة جوية شنّها طيران التحالف الدولي على مدينة الرقة خلال الأيام الثلاثة الماضية .

Foto 17.09.17 17 38 59
جانب من الدمار الناجم عن استهداف حي جوبر الدمشقي بصواريخ من نوع ارض ارض فيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى