سلايد رئيسي

الرئيس اللبناني يخاطب اللبنانيين للمرة الأولى منذ بدء حراكهم.. هذا ما قاله

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إنه على استعداد للقاء ممثلين عن المتظاهرين ، كما وعد بعدد من الإصلاحات لمحاربة الفساد، مشددًا في الوقت ذاته على أن الإصلاح السياسي يتم عبر المؤسسات وليس في الساحات.

وتحدث عون، على ضوء الاحتجاجات المستمرة في لبنان، في كلمة له اليوم الخميس، عن استعداده للحوار مع المحتجين للوصول إلى أفضل الحلول لإنقاذ البلاد من الانهيار المالي، مضيفًا ” صار من الضروري إعادة النظر بالواقع الحكومي الحالي”.

وضمن الوعود التي أطلقها لمحاربة الفساد، قال عون، إنه سيقر في وقتٍ قريب إنشاء محكمة خاصة بالجرائم على المال العام، واسترداد الأموال المنهوبة، ورفع الحصانة ورفع السرية المصرفية عن الرؤساء والوزراء والنواب وكل من يتعاطى بالمال العام، الحاليين و السابقين.

وأضاف، ” من موقع مسؤوليتي كرئيس للجمهورية، أؤكد أن الورقة الإصلاحية رح تكون الخطوة الأولى لإنقاذ لبنان وإبعاد شبح الانهيار المالي والاقتصادي عنه”، مؤكدًا أنه ملتزم بإقرار قوانين مكافحة الفساد، طالبًا من مجلس النواب مساعدته لإقرارها.

وتابع عون، “كل يلي سرق المال العام لازم يتحاسب، ولكن المهم أن طائفته ما تدافع عنه، فالحرامي ما له طائفة، وما بمثّل أي دين، وخلينا نكشف كل حسابات المسؤولين ونترك القضاء يحاسب، فالسياسي بيشرّع وبيراقب أما المحاسبة بتكون من خلال القضاء يلي عيّنا له رؤساء من خيرة القضاة، جديرين بالثقة”.

وقال ” نحن شعب ناجح، لكن الطائفية حطمتنا والفساد نخرنا إلى العظم، أقسمت اليمين للحفاظ على لبنان ومحاربة الفساد، نقلت لبنان إلى ضفة الأمان، وبقي الهم الإقتصادي والمالي وطموحي التخلص من الذهنية الطائفية التي تحكمت بالبلد وهي أساس كل المشاكل”.

ودعا المحتجين إلى فتح الطرق التي يقطعونها، وقال إن “حرية التعبير حق محترم ومحفوظ، ولكن أيضًا التنقل حق لكل المواطنين”.

وتزامنًا مع كلمة عون، أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#عون_لبنان”، تصدر قائمة المتداول في لبنان، عبروا من خلاله المؤيدين والمعارضين.

وعبرت الفنانة إليسا عن استياءها من كلمة الرئيس، وقالت عبر تويتر، “كنت مفكرتك بيّ الكل يا فخامة الرئيس، طلعت بعيد عن ناسك، ومش ناوي حتى تفكر بحل إذا قرّب ع صهرك! سماع صوت الناس فخامتك، والفساد منعرف وين ومين وكيف!”.

فيما عبر مؤيدون، ” ما يئسنا لأنه كنا على ثقة عمياء أنه الحق بينتصر على الباطل والحقيقة وحدها رح تضل !، فخامة العماد، وعدي الك وحدك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى