الشأن السوري

الكرملين يعلن عن قمة “محتملة” حول سوريا بمشاركة هذه الدول

أعلن الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، عن قمة محتملة بين روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا بشأن سوريا، مشيرًا إلى أنه لم تُتخذ قرارات بعد في هذا الشأن.

وقال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إنّه “يجري بحث إمكانية عقد قمة، ولا قرارات واضحة في هذا الشأن حتى الآن”، مضيفًا أنه في حال رأى الزعماء الأربعة أن هذه القمة ضرورية فإنّه من غير المستبعد عقدها.

وحول إمكانية حدوث اشتباكات بين روسيا وتركيا في إدلب، قال بيسكوف، “لا أريد أن أتحدث عن أسوأ السيناريوهات”.

ويوم أمس، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أنّ بلاده ليس لديها أي نوايا للدخول في مواجهة مع روسيا في سوريا، مضيفًا، “هدفنا أن يوقف النظام السوري اعتداءاته”.

وأوضح أنَّ المباحثات بين تركيا وروسيا مستمرة حول الوضع في سوريا، مشددًا “نقف خلف اتفاقية سوتشي ونطالب الأطراف الأخرى بالتزام الاتفاقية”.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية التركي مهدّدًا: “لن نترك دماء شهدائنا تذهب سدى”

وحول العملية التركية في إدلب، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، مقتل جنديين أتراك وإصابة 5 آخرين بغارات جوية على إحدى نقاط المراقبة في إدلب، لافتة إلى تحييد قواتها لأكثر من 50 عنصرًا من قوات النظام السوري، وتدمير خمس دبابات وناقلتي جنود.

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية يوم أمس، إنّ الطيران الحربي الروسي من نوع “سوخوي 24” دمرت دبابة و6 مدرعات و5 عربات دفع رباعي في الشمال السوري.

وكانت وكالة بلومبرغ الأمريكية، قد نقلت عن مسؤول تركي رفيع المستوى يوم أمس، قوله، إنَّ “تركيا طلبت من الولايات المتحدة نشر بطاريتين من منظومات “باتريوت” على حدودها الجنوبية لضمان حرية التصرف من أجل توجيه ضربات انتقامية، في حالة أي هجمات مستقبلية للقوات السورية المدعومة جويًا من قبل روسيا”.

اقرأ أيضًا: الدفاع التركية ترفض مناقشة وضع نقاطها بإدلب.. وتكشف عن خطتها مع واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى