نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 20/03/2020


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

معاذ الخطيب يدعو الأسد للاستقالة ويطرح مبادرة جديدة للحل في سوريا

دعا الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، رأس النظام السوري، بشار الأسد للاستقالة، طارحًا مبادرة جديدة للخروج من الأزمة السورية.

ونشر الخطيب مقطع فيديو عبر صفحته في فيسبوك، اليوم الجمعة، بعنوان “دعوة إلى لم شمل السوريين في زمن الوباء”، قال فيه، إنّ “النظام يضع رأسه في الرمل ويتجاهل الكثير من الأوبئة إن كانت سياسية أو صحية، ويهمه فقط أن يبقى في السلطة”.

ودعا الخطيب إلى “التحاور والتكلم بين الأطراف، وأنّ يخرج الجميع ما بداخله، من أجل بحث مستقبل الشعب والأجيال لإيجاد مخرج”، معتبرًا أن النظام والمعارضة ارتكبا أخطاء لكن النظام يتحمل المسؤولية.

وسيم الأسد.. يفضح النظام السوري ويكشف عن حقائق خاصة متعلقة بانتشار كورونا

نشر ابن عم رأس النظام السوري، بشار الأسد، والمدعو “وسيم الأسد” مقطعًا مصورًا على حسابه الشخصي بمنصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” خلال الساعات الأخيرة، متحدثًا فيه عن أوضاع سوريا وتجهيزاتها بما يخص فيروس كورونا المستجد.

وبعد أن القى التحية للجميع في سوريا قال: “نحن فتنا بحرب مدتها تسع سنوات وانتهينا منها، لكن بتمنى ماتاخدوا موضوع فيروس كورونا باستهزاء”، وتطرق إلى أن سوريا محاصرة ولاتمتلك القدرات والتقنيات التي تؤهلها للانتهاء من هكذا فيروس خطير ومنه يتوجب على الجميع ألا يستهزء بموضوع الإجراءات الوقائية والالتزام بالبيوت.

وأكّد أنّ مكوث الناس بالمنزل خير وقاية للمرض ولايتوجب الاستهزاء بمن يقوم بذلك، وأشار إلى أنّ سورية عاجزة في حال انتشر الفيروس عن احتوائه والانتهاء منه بوقت أنّ دول متطورة لم تستطع الخلاص منه.

مشاهد صادمة من داخل أحد فنادق دمشق المخصصة لحجر مصابي “كورونا”

وثّقت كاميرا من داخل أحد الفنادق في العاصمة السورية دمشق، التي خُصصت مؤخرًا للحجر على مصابي فيروس كورونا، مشاهد صادمة لما يحدث داخل فندق مطار دمشق الدولي.

وأظهرت الصور، من داخل الفندق تكدس أسرة جماعية داخل إحدى القاعات الفارغة، دون وجود أي وسائل التدفئة، وإعطائهم أغطية صيفية.

حيث تمَّ نقل عشرات المصابين من مركز “الدوير” للحجر الصحي، والذي تمَّ تجهيزه في ريف دمشق، إلى فندق مطار دمشق الدولي، بعد تزايد أعداد المشتبه بإصابتهم، وإغلاق المركز أبوابه بعد وصول عشرات الحالات إليه.

ووفقًا لما رصدته وكالة ستيب الإخبارية لتعليق أحد الأشخاص الخاضعين للحجر، “نحنا و العساكر بدون طاقم طبي ابدا، متروكين ومهملين، والقانون الوحيد هو انو ممنوع نطلع، ما عدا ذلك شو ما بدك عمول، فيه ٢٠ مفتاح طلعنا عالغرف بدون كهرباء لبعض الغرف، وتدفئة كل الغرف مافي”.

وفاة وزير دفاع حكومة النظام السوري الأسبق “علي حبيب”

توفي وزير الدفاع في حكومة النظام السوري السابق، علي حبيب، صباح اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عامًا، وسط تضارب الأنباء حول أسباب الوفاة.

وأكّد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الساحل السوري، ياسين عمر، وفاة “علي حبيب”، مشيرًا إلى أنَّ مساجد مدينة طرطوس أعلنت منذ صباح اليوم وفاته.

 

ونعت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع في منشور عبر فيسبوك، الوزير الأسبق، كما نعت قيادة قوّات النظام السوري، “علي محمد حبيب محمود” الذي توفى فجر اليوم في مستشفى الأسد الجامعي.

 

ووفقًا لبيان القيادة والذي جاء فيه، “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تنعي إليكم وفاة المغفور له السيد العماد علي محمد حبيب محمود وزيرالدفاع الأسبق الذي وافته المنية فجر اليوم في مستشفى الأسد الجامعي عن عمر يناهز واحداً وثمانين عاماً، وسيشيع جثمانه الطاهر من مستشفى الأسد الجامعي في الساعة العاشرة من يوم الجمعة الواقع في 20/3/2020م. إلى مسقط رأسه في محافظة طرطوس ـ صافيتا حيث يصلى على جثمانه الطاهر ويوارى الثرى”.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

وزير الصحة السعودي يوجه تعليمات للمواطنين.. ويؤكد على عدم وجود لقاحات أو أدوية لـ”كورونا”

أكد وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، اليوم الجمعة، على ضرورة التزام المواطنين بالبقاء بالمنازل وتقليل التواصل والاحتكاك المباشر بين الأفراد بهدف مواجهة جائحة كورونا، موضحًا أن عددًا كبيرًا من الإصابات لا تحمل أي أعراض.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية، محمد الجدعان، قال الربيعة إنَّ الاجراءات المتخذة ساهمت في عدم انتشار الفيروس بالبلاد، منوهًا إلى أنَّ المواطن السعودي والمقيم شريكان في مواجهة الفيروس.

وشدد الربيعة على ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين، كنوع من أنواع المساهمة الرئيسية في عدم نقل الفيروس، كما أفاد الوزير بأنَّه هناك لجنة مشتركة من 18 جهة حكومية تعمل معًا لمواجهة كورونا وآثاره.

الأمن الجزائري يداهم عرسًا ويحجز العروسان والحضور.. والسبب

أنهت الشرطة الجزائرية حفل زفاف في مدينة عنابة، بعدما تلقت إخطارًا من سكان محليين عن إقامة حفل داخل قاعة للحفلات، وهو ما خالف تعليمات السلطات لمنع انتشار فيروس كورونا.

ووفقًا لوسائل إعلامية، فإنّ الحادثة وقعت في مدينة عنابة على بعد 600 كيلومتر شرق العاصمة الجزائر، حيث دخلت قوات الأمن قاعة للحفلات وأنهت المراسم في القاعة، التي كان من المفترض أن تكون مغلقة منذ الإثنين تطبيقًا لتدابير وقائية اتخذتها السلطات لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأفادت مصادر أنّ جميع الأشخاص الذين كانوا حاضرين في حفل الزفاف أودعوا في الحجر الصحي.

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عناصر من الشرطة يضعون الكمامات أمام قاعة الحفلات، فيما أجلت مركبات عدة تابعة لجهاز الحماية المدنية المدعوين.

وأعلنت الجزائر مساء الخميس، أنها اتخذت تدابير جديدة للحد من انتشار الوباء، وشملت إغلاق المقاهي والمطاعم في المدن الكبرى اعتبارًا من الأحد.

 
شبان لبنانيون يتحرشون جنسيًا بطفل سوري مستغلين الحجر الصحي والتزام الناس بمنازلها. والصاعقة

شهدت إحدى المدن اللبنانية، قبل أيام قليلة، لحادثة تحرش جنسي بطفل سوري لاجئ، لم يتجاوز الخامسة من عمره، وسط تواطئ من قبل السلطات التي نصحت ولي أمر الضحية بالتنازل عن حقه خوفًا من ردات فعل انتقامية.

وفي التفاصيل، تعرّض طفل سوري أثناء ذهابه للمتجر برفقة أخواته اللواتي تركنه يلعب قليلًا في المنطقة القريبة منهم والمعروفة باسم “المشروع”، كونها تعتبر منطقة آمنة للعب الأطفال، لأنها بعيدة عن الطريق العام ولايوجد خوف فيها من حوادث السيارات، ريثما يفرغن من قضاء حوائجهم.

ليلاحظ شابان مراهقين وجود الطفل الصغير ولعبه في المنطقة بمفرده، ليسارع في استدراجه لأحد المباني والقيام بخلع سرواله في محاولة للتحرش بالطفل الذي بدأ بالبكاء والتوسل لكي يبتعدا عنه بعد ما حاولا الاقتراب منه وجرح وجهه بأداة حادة يملكانها.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

علماء يحذرون من كورونا على أنه موسمي.. و”مناعة القطيع” غير فعالة في مواجهته

كشفَ خبير بارز ومتعمّق بدراسة فيروس كورونا الدكتور الصيني، تشونغ نانشان، أمس الخميس، عن شكوكهِ الواضحة حول إمكانيةِ اتباعِ استراتيجية “مناعة القطيع”، والمتمثلة “بتعرّض جزٍء كبيٍر من الناس للمرض، من أجل بناء المقاومة”، في محاربة الفيروس والسيطرة عليه، وذلك لأنّ كورونا هو فيروس معد للغاية.

وقال الدكتور تشونغ: إنّ “مناعة القطيع لن تحل المشكلة، وذلك لأنّه ليس لدينا دليل يثبت أنّه إذا أُصبت مرة واحدة، فستكون محصّنًا مدى الحياة، خطوتنا التالية هي تطوير لقاحاٍت فعالٍة تتطلب تعاونًا عالميًا”.

وفي سياٍق متصٍل، صرّح كبير المستشارين العلميين في إنجلترا، السير باتريك فالانس، قائلًا: “إنّ نهج مناعة القطيع هو عبارة عن نوع من المناعة التي تحدث عندما يوفّر تطعيم يعطى لجزء كبير من السكان”، موضحًا أنّ هذا النهج يهدف إلى منع تكرار الفيروس.

في اتصالٍ هاتفي غير معلن.. بوتين يبحث مع الأسد هذه المحاور

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتصالاً هاتفياً مع رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الجمعة، حول تطورات الوضع في سوريا وكذلك سير تطبيق الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في إدلب.

وجاء في بيان الكرملين: “تناولت المكالمة بين الجانبين بحث الوضع في سوريا، بما في ذلك تطبيق الاتفاقات الروسية التركية الموقعة في 5 مارس العام الحالي حول إرساء الاستقرار في منطقة إدلب”.

وأضاف البيان: “تطرق بوتين والأسد إلى قضايا العملية السياسية في إطار عمل اللجنة الدستورية السورية، وكذلك موضوع المساعدة الإنسانية لسوريا”.

وأشار البيان إلى أن بوتين هنأ الأسد، بمناسبة قرب حلول ليلة الإسراء والمعراج، فيما اتفق الجانبان على الاستمرار في الاتصالات على مختلف المستويات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى