سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 20/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

للانقلاب على “قسد”.. الحرس الثوري الإيراني يجتمع بـ 280 شخصية عشائرية موالية للنظام السوري!

عقدت قيادة الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، اجتماعًا بمدينة دير الزور مع 280 شخصية عشائرية قادمة من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بريف دير الزور الشرقي.

الحرس الثوري الإيراني يجتمع بشخصيات عشائرية موالية

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ قيادة الحرس الثوري الإيراني في المدينة ناقشت مع الشخصيات العشائرية الموالية لها آخر التطورات في منطقة سيطرة “قسد” عقب الأحداث الأخيرة التي تلت الهجوم على وجهاء عشيرة العكيدات، وسبل استغلال التوتر لصالح إيران.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الاجتماع سبقه تحركات لمندوبي الميليشيات الإيرانية في مناطق سيطرة “قسد” وإجراء اجتماعات سرية مع شخصيات عشائرية داخل مناطق سيطرة الميليشيا.

تكملة الخبر

بينهم لونا الشبل.. عقوبات أمريكية جديدة على 6 شخصيات تابعة للنظام السوري

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، في بيان عن حزمة عقوبات أمريكية جديدة بموجب قانون قيصر “سيزر”، طالت شخصيات عسكرية وحزبية تابعة لرأس النظام السوري، بشار الأسد، بينهم المستشارة الإعلامية لونا الشبل.

 عقوبات أمريكية جديدة

وشملت العقوبات الأمريكية الجديدة، قائد فوج “الحيدر” بميليشيا النمر، سامر إسماعيل، ومساعد رأس النظام بشار الأسد، ياسر إبراهيم؛ وذلك لإبرامه صفقات فاسدة لصالح النظام.

فيما صرّح وزير الخارجية الأمريكي ،مايك بومبيو ، قائلاً : ” لقد فرضنا عقوبات على قيادة وحدة عسكريّة سوريّة لسعيها إلى منع تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا”.

كما واستهدفت العقوبات كذلك، المستشارة الإعلامية لرأس النظام السوري، لونا الشبل، بالإضافة إلى المدعو، محمد محمد عمار الساعاتي، وهو أحد كبار مسؤولي حزب البعث.

تكملة الخبر

مسلحون يهاجمون مفرزة أمن الدولة بريف القنيطرة ويصادرون أسلحتهم ويعتقلون عنصراً

أقدم مسلحون مجهولون فجر اليوم، على مهاجمة مفرزة أمن الدولة التابعة للنظام السوري في قرية جبا بريف القنيطرة، والاستيلاء على كامل أسلحتهم.

– مهاجمة مفرزة أمن الدولة

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ مسلحين مجهولين هاجموا فجراً مفرزة أمن الدولة التابعة للنظام السوري في قرية جبا، وقاموا باعتقال أحد المتطوعين مع الفرع الأمني من داخله ويدعى “محمود الصوال”.

وأضاف المصدر، أن المسلحين صادروا جميع أسلحة عناصر فرع أمن الدولة الخفيفة المتواجدة معهم، وقاموا بضربهم، إلا أنّهم لم يقدموا على قتل أحد منهم، لافتاً إلى أنهم فيما يبدوا أرادوا اعتقال العنصر “الصوال” فقط.

– عقب مقتل قيادي

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ أحد مقاتلي المعارضة السابقين بالقنيطرة والذي انضم إلى فرع أمن الدولة، ويدعى “عيسى الجناطي”، كان قد تعرض لتفجير سيارته قبل 3 أيام أمام منزله، من خلال وضع عبوة ناسفة له، انفجرت فيه.

وأصيب على إثر التفجير بإصابات بليغة مع زوجته، نقل على إثرها إلى المشفى، وما لبث أن توفي هناك، بعد بتر أطرافه السفلية.

وبحسب المصدر فإنّ مقاتلي المعارضة السابقين بالقنيطرة التابعين لـ”الجناطي” يتهمون فرع أمن الدولة ذاته بالضلوع وراء عملية الاغتيال والتخلص منه.

تكملة الخبر

صحيفة.. بشار الأسد رفض طلباً من روسيا قبل أيام وأوصل لهم رسالة

كشفت صحيفة الشرق الأوسط، بأنّ بشار الأسد رفض طلباً من روسيا التي كان لها مآخذ على انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري الأخيرة، التي جرت في 19 يوليو الفائت.

– المبعوث الروسي تحدث إلى بشار الأسد

وبحسب مصادر الصحيفة التي لم تكشف اسمها، فإنّ مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرنتيف” طلب من دمشق خلال زيارته لها نهاية الشهر الماضي، إمكانية التجاوب مع الطعون المقدمة بنتائج الانتخابات من قبل المرشحين الخاسرين.

إلا أنّ قراراً مناقضاً صدر بعدها من المحكمة الدستورية العليا التي يرأسها محمد جهاد اللحام برفض الطعون المقدمة من قبل المرشحين الخاسرين والذين طعنوا في فوز عدد من المنافسين.

وكانت حجّة المحكمة التي تعود بقرارها للنظام السوري نفسه، بأنّ الطعون غير مستوفاة للشروط المنصوص عليها، ولذلك رفضت.

– رفض الرسالة الروسية والتقرّب من إيران

وحللت الصحيفة بأنّ قرار النظام السوري هذا يعتبر رفضاً للرسالة الروسية، كونه صدر بعد زيارة لافرنتيف ما يعني أن دمشق رفضت الطلب الروسي.

ويعتبر هذا الأمر نوعاً من تعنت النظام السوري الذي يبديه بين الفينة والأخرة مع الروس الذين يحاولون “تليينه” للتجاوب مع المجتمع الدولي، إلا أنّ يواصل عناده ويستمر باقترابه أكثر من النظام الإيراني أملاً بأن يكون داعمه الأقوى داخلياً وخارجياً.

تكملة الخبر

خاص|| عصابات تنقيب تنهب موقع “مار تقلا” الأثري غربي دمشق.. والإشراف من ضباط الحرس الجمهوري !

بدأت عصابات مدعومة من الحرس الجمهوري التابع للنظام السوري، في الآونة الأخيرة، بالتنقيب عن الآثار في جبل مار تقلا ببلدة عين منين غربي دمشق.

عمليات تنقيب ونهب في موقع مار تقلا الأثري

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية ” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر خاصة قولها إنَّ العصابات تتوجه ليلًا بشكل شبه يومي للجبال مرورًا من حواجز قوات النظام السوري والحرس الجمهوري والنقاط المحيطة بـ جبل مار تقلا دون اكتراث بالشكاوي المقدمة من قبل الأهالي ضد هذه العصابات التي تدخل منطقة تشرف عليها بعثة آثار ريف دمشق.

وفي التفاصيل، أوضح مراسلنا بأنَّ العصابات تتحرك ليلًا من جهة الحارة الفوقا ببلدة عين منين وبصحبتهم معدات حفر “كومبريسات” وأجهزة حديثة للكشف عن الذهب والآثار، ليتوجهوا نحو الموقع الأثري الذي يضم مدافن وخلافها.

الحرس الجمهوري يشرف على عمليات نهب مار تقلا

ونوّه مراسلنا إلى تأكيد المصدر على وجود دعم من ضباط بالحرس الجمهوري لهذه العصابات، ودفعهم للتنقيب تحت حمايتهم مقابل تسليم الكنوز لهؤلاء الضباط وتقاضي مبالغ مالية، أو تقاسم الآثار مناصفًة بين الطرفين.

تكملة الخبر

بشار الأسد يمنح روسيا اراضي جديدة بالبر والبحر

نشرت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، وثيقة حكومية روسية تظهر موافقة النظام السوري على منح روسيا أراضٍ إضافية في البر ومساحة من مياهها الإقليمية لكي يتسنى لها توسيع قاعدتها العسكرية الجوية في حميميم بمحافظة اللاذقية غربي سوريا.

وقالت الوثيقة أن الأراضي ستُستخدم في إقامة مركز علاج طبي وإعادة تأهيل لطاقم القوات الجوية الروسية.

وتوضّح الوثيقة أن مساحة الموقع الممنوح لروسيا تبلغ 8 هكتارات في البر ومثلها في المياه الإقليمية، كما أنها ستُمنح لروسيا بدون تكلفة.

النظام السوري ينوي مقاضاة وزراء دفاع أمريكا وفرنسا وبريطانيا.. ويكشف قائمة من الأسباب بينها تحرش جنسي

كشف ما يُعرف بــ “المحامي العام الأوّل” التابع لـ النظام السوري في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، محمد علي دهش، بأنهم “يعملون بالتنسيق مع وزارة العدل السوريّة على جمع كل الأدلة والتحقيقات في جميع الجرائم المرتكبة من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكيّة“.

النظام السوري ينوي مقاضاة ثلاث وزراء دفاع

وأضاف في تصريحٍ لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “سيتم بعد ذلك إرسالها إلى لجنة توثيق الجرائم الإرهابية في وزارة العدل وبعدها تحريك الدعوى العامة ضد مرتكبي هذه الجرائم الدولية، وهم وزراء الدفاع في أمريكا وفرنسا وبريطانيا”.

وبحسب دهش، فإن الدعوة تأتي لعدة أسباب، منها أن “التحالف الدولي ارتكب جرائم كثيرة وعديدة بحق المواطنين السوريين في الجزيرة السورية، ومنها سرقة النفط والثروات ومنع الفلاحين من تسويق أقماحهم لمراكز الدولة السورية ضمن عقوبات قيصر”.

وتابع: “من الأسباب أيضاً، الاعتداء على حواجز جيش النظام السوري والقرى وتدمير المنازل والبنى التحتية”.

ووفقاً للمحامي، فإنهم “استطاعوا توثيق عدد من هذه الجرائم وفق الأدلة الجنائية والبحث القانوني وتوثيقها بشكل قانوني من خلال الاستماع إلى شهادات الشهود وتوثيق عبر الصور، لتحريك الدعوى العامة باسم المتضررين ضد مرتكبي هذه الجرائم”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

إيران تحتجز سفينة إماراتية وطاقمها بعد حادثة حصلت في مياه الخليج

أعلنت إيران اليوم الخميس، أنها احتجزت سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني إلى المياه الإيرانية، وأنها استدعت القائم بأعمال الإمارات، بعد مقتل اثنين من صياديها في مياه الخليج.

احتجاز سفينة إماراتية وطاقمها

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، إن السفينة احتجزت يوم الإثنين الماضي، بعدما أطلقت سفن خفر السواحل الإماراتية النار على زوارق صيد إيرانية، ما أدى إلى مقتل صيادين اثنين.

وأكد البيان، أن الحكومة الإماراتية أعربت عن أسفها العميق تجاه الحادث الذي أودى بالصيادين وأعلنت أيضًا عن استعدادها للتعويض عن الضرر.

وأوضح البيان، أن “خفر السواحل الإيراني احتجز السفينة بعد أن دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية، واعتقل كافة أفراد طاقمها”، وهي الآن في طور إتمام المراحل القانونية.

وأضاف البيان، أن “إيران لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك”.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من الحكومة الإماراتية حول حادثة احتجاز السفينة.

تكملة الخبر

يلي قتلناه بيستحق.. موالو حزب الله يتفاخرون بقتل الحريري ويشعلون لبنان غضباً

يلي قتلناه بيستحق

أطلق موالون لميليشيا حزب الله هاشتاغ يلي قتلناه بيستحق، متفاخرين بقتل رفيق الحريري.

وذلك بعد أن أصدرت المحكمة الدولية حكمها في القضية، وقالت أن “سليم عياش” أحد المتورطين.

ورغم أن الشعب اللبناني كان يعرف مسبقاً بأن ميليشيا حزب الله اللبناني هو من قام بعملية الاغتيال، إلا أن هذا الهاشتاغ “يلي قتلناه بيستحق” أثار غضب المتابعين، لأنه ليس اعترافاً فقط بل شماتة ومفاخرة.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

ماكرون يهاجم أردوغان.. تركيا تزعزع استقرار أوروبا بسياستها التوسعية

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان ينتهج “سياسة توسعيّة تمزج بين المبادئ القومية والإسلامية” وتشكل عاملًا مزعزعًا لاستقرار أوروبا.

التصدي لسياسة أردوغان

وقال ماكرون في مقابلة مع مجلة “باري ماتش” نشرت اليوم الخميس، إنه “يجب على أوروبا التصدي لهذه الأمور وجهًا لوجه وأن تتحمل مسؤوليتها”.

ماكرون “لست مع التصعيد”

وأضاف، “أنا لست مع التصعيد، لكن بالتوازي، أنا لا أؤمن بالدبلوماسية الضعيفة، لقد أرسلنا إشارة مفادها أن التضامن الأوروبي ذو معنى”.

وتدهورت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة، بعد أن شرعت أنقرة بالتنقيب عن مصادر الطاقة في مياه متنازع عليها في شرق المتوسط، في خطورة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.

تكملة الخبر

30 رجلاً تناوبوا على اغتصاب مراهقة فاقدة الوعي بغرفتها.. جريمة تهزُّ إسرائيل ونتنياهو يعلّق

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس، في تقريرٍ لها إنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقدّم مسؤولين وسياسيين في البلاد، مُديناً جريمة اغتصاب بشعة هزّت إسرائيل لفتاة قاصر على يد 30 رجلاً.

نتنياهو يعلق على جريمة هزّت إسرائيل

ونقلت الصحيفة، عن نتنياهو، قوله: “هذا أمر صادم، لا توجد كلمة أخرى. هذه ليست جريمة ضد الفتاة فقط، إنها جريمة ضد الإنسانيّة نفسها تستحق كل إدانة ويجب تقديم الجناة إلى العدالة”.

وفي التفاصيل، أوضحت الصحيفة، أن الفتاة البالغة من العمر (16 عاماً)، تعرضت إلى اغتصاب جماعي في فندق بإيلات.

لافتةً إلى أن القضية، أحدثت صدمة في إسرائيل، بعد أن أشارت الشهادات إلى أن الرجال اصطفوا خارج غرفة الفتاة التي كانت في حالة سكر، وانتظروا دورهم لاغتصابها، دون أن يتدخل أحد لإنقاذها.

وقالت إنَّ المراهقة قدمت شكوى للشرطة، يوم الجمعة الفائت، وعلى إثر ذلك اعتقل أحد المشتبه فيهم الأربعاء، فيما اعتقل مشتبه به ثانٍ اليوم الخميس، وتتوقع الشرطة المزيد من الاعتقالات.

وبحسب الصحيفة، فقد ذهبت الفتاة إلى منتجع بالمدينة رفقة صديق لها، والتقوا هناك بأصدقاء صديقها، وبعد عودتهم من الشرب اغتصبوها في غرفتها. 

وأكدت أن 9 من أصل 10 قضايا اغتصاب في اسرائيل يتم إغلاقها من قبل النيابة دون توجيه اتهامات، وفقاً لمسح سنوي صدر في نهاية العام الماضي.

تكملة الخبر

دونالد ترامب يسعى لإعادة فرض “سناباك” على إيران.. ويتوعد روسيا والصين

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، عن عزم الولايات المتّحدة تفعل آلية “سناباك” في مجلس الأمن الدولي، من أجل إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية على إيران.

– دونالد ترامب وعقوباته على إيران

وقال ترامب في تصريحاته الصحفية: “طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو إخطار مجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة تعتزم إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية عملياً على إيران والمعلّقة حتى اللحظة”.

وأشار في تصريحاته إلى أن إيران “لن تحصل أبداً على سلاح نووي، وذلك لأنّ طهران مخالفة للاتفاق النووي”.

وأكد ترامب بأنّ “الاتفاق النووي مع إيران كان فشلًا للإدارة السابقة والنظام الإيراني حصل بموجبه على الكثير من الأموال بلا مقابل”.

وأضاف بأن “إيران استغلت الأموال التي حصلت عليها بفضل الاتفاق النووي لتمويل الفوضى والمذابح في المنطقة وحول العالم”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى