سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 29/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري

أخبار سوريا

مسؤول بالنظام السوري يستقيل “على الطريقة الأوروبية”.. فاضحاً سرقات بملايين الليرات

تقدم الدكتور يوسف سلمان عميد المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته التابع للنظام السوري باستقالته من منصبه بسبب الفساد، وهو أول مسؤول بالنظام السوري يفعل ذلك.

فساد النظام السوري :

وبحسب الكتاب الموجه لرئيس جامعة دمشق، جاءت الاستقالة نتيجة فساد بمئات ملايين الليرات، وأشار إلى أن استقالته تأتي بعدما كشف عن السرقات التي تتم ما بين الدكاترة في المعهد والتي تقدر بنحو 300 مليون ليرة سورية بحجة شراء تجهيزات مخبرية.

وأكد أن دكاترة المعهد يهدرون خزينة الدولة لأن العملية تمت بطريق الشراء المباشر متجاوزة فرق الأسعار بطابع العقود

تكملة الخبر

خاص|| استنفار على حدود الجولان استعداداً لضربة إسرائيلية ومصدر يكشف معلومات عن الخلية الإيرانية بالقنيطرة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن استنفار لقوات النظام السوري في القنيطرة على حدود الجولان جنوب غرب سوريا.

– استنفار لقوات النظام السوري على حدود الجولان

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ قوات النظام السوري باتت تسيّر دوريات لها بشكل مكثّف في المنطقة الحدودية مع الجولان، وتشهد تلك المنطقة تحركات واستنفار أمني كبير منذ نحو أسبوع.

وبيّن أنّ أجهزة النظام السوري الأمنية باتت تعمل على تبديل مفارزها الأمنية ودورياتها التي تجوب القرى والبلدات الحدودية بشكل متواتر، بدون توضيح سبب ذلك، مع إيصال أوامر لهم بالبقاء على جاهزية كاملة.

ولفت المصدر إلى أنّ أنباء داخل أجهزة النظام السوري الأمنية تتحدث عن احتمالية ضربة إسرائيلية جديدة للمنطقة، وخصوصاً المواقع التي تضم الميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني.

– الخلية الإيرانية التي قتلتها إسرائيل

وبذات الوقت كشف المصدر أنّ عملية تسلل خلية قيل إنها تابعة لإيران مطلع الشهر الجاري، لم تنتهي حتى اليوم ضمن أروقة المخابرات السورية وأجهزته الأمنية.

حيث تفيد المصادر من داخل النظام السوري عن وجود حلقة مفرغة وتكتّم شديد حول اختفاء إثنين من الأشخاص الذين كانا مع  الخلية التي قتلتها إسرائيل بقصف جوي بعد محاولة زرع عبوات ناسفة على الشريط الحدودي مع الجولان.

وبيّن أنّ هناك توتر ببلدة عين القاضي بريف القنيطرة على حدود الجولان التي يعود القتلى في الخلية ذاتها من أبنائها، حيث يحاول النظام السوري إسكات أهالي القتلى ومنع خروج أي معلومة منهم حول الأمر.

تكملة الخبر

بالفيديو|| إطلاق رصاص عشوائي ومداهمات.. هيئة تحرير الشام تفرق مظاهرة نسائية في إدلب

اقتحم عدد من عناصر هيئة تحرير الشام، ظهر اليوم السبت، مظاهرة نسائية خرجت في بلدة أطمة الحدودية مع تركيا شمال إدلب، للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم المعتقلين في سجون الهيئة.

– هيئة تحرير الشام تشتم النساء

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر، إنّ عناصر من هيئة تحرير الشام اقتحموا مظاهرة نسائية خرجت في بلدة أطمة وقاموا بإطلاق النار في الهواء من أجل تفريق المتظاهرات.

وأضاف مراسلنا بأنّ المظاهرة ضمّت ما يقارب 100 امرأة، وكان من بين مطالبهم أيضاً الإفراج عن الصحفي، بلال والبريطاني أبو حسام اللذان تم اعتقالهم منذ مدّة زمنية.

تكملة الخبر والفيديو 

انتشار واسع لفيروس كورونا بين صفوف قوات النظام السوري بريف الرقة.. و”ستيب” تكشف الأرقام الحقيقية

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ فيروس كورونا المستجد بات منتشراً بشكلٍّ كبير بين صفوف قوات النظام السوري في مناطق سيطرتها بريف الرقة الشرقي والجنوبي.

قوات النظام السوري

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن عدد المصابين بالفيروس بلغ قرابة 25 عنصراً، بالإضافة إلى تسجيل 3 حالات وَفاة في المنطقة.

كما تمّ نقل 10 حالات، مساء يوم أمس الجمعة، إلى مدينة دير الزور نتيجة سوء وضعهم الصحي والحاجة إلى رقابة وعناية صحية.

تكملة الخبر

هادي البحرة يقطع وعداً على نفسه.. إليك أبرز ما جاء في ختام الجولة الثالثة لـ اللجنة الدستورية

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أن محادثات اللجنة الدستورية في جنيف مستمرة مع الأطراف السورية المعنية، لافتًا إلى أنه لم يُحدد بعد موعد لإعلان الوثيقة الدستورية.

محادثات اللجنة الدستورية مستمرة

وذكر بيدرسن في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، أن محادثات جنيف مستمرة ولن تكون رهنًا بتطورات الوضع الأمني في سوريا.

وقال، “هناك مناطق في سوريا تواجه تحديًا أمنيًا، سواء في شمال شرقي سوريا، أو غرب جنوب البلاد”، مضيفًا، “هناك اختراقات متكررة لوقف إطلاق النار في إدلب، ولكن يمكن القول إنه لا يزال قائمًا”.

وتابع، “لا يمكنني إعطاء تفاصيل عن الأمور التي اتفق عليها أعضاء اللجنة ، أو التي لم يتم الاتفاق عليها، لأن الأمر يعود للأعضاء أنفسهم”.

لكنه نوه إلى أنه “لم يشهد بعد أي تقدم في ملف المختطفين في سوريا”، مشيرًا إلى أن موعد الجولة القادمة من اللجنة الدستورية سيحدد بعد الاتفاق على جدول الأعمال مع الرئيسين المشتركين للمعارضة السورية ونظام الأسد.

المضي قدما للوصول إلى الهدف

من جهته أعرب هادي البحرة، رئيس وفد المعارضة في اللجنة ، عن استعداده في أن يجلس بجنيف بشكل مستمر إلى أن يتم إنجاز العملية الدستورية.

وقال البحرة، “أتمنى من الطرف الآخر أن ينخرط في العملية الدستورية بشكل واضح، كما أتمنى أن يكون قادرًا على الاجتماع بأسرع ما يمكن لنستطيع المضي قدمًا والوصول إلى هدف اللجنة الدستورية”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| “قلبي واجعني”.. 3 مصريين “يغتصبون” طفلة يمنية لتشعل مواقع التواصل ومطالبة للأخذ بحقها

تعرضت طفلة يمنية للاغتصاب  في مصر، وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تدعى خديجة وتبلغ من العمر ١٣ عاماً، وحصدت الطفلة خديجة الكثير من التعاطف، مع إطلاق هاشتاغ كلنا خديجة.

تفاصيل اغتصاب طفلة يمنية

وأشار نشطاء إلى أنّ الطفلة “خديجة” في حالة صحية حرجة، بعد اغتصابها من قبل ثلاثة شبان مصريين، والمؤسف في الأمر بشكل أكبر أن السفارة اليمنية نفت تعرض الطفلة للاغتصاب وأغلقت ملف قضيتها.

تكملة الخبر والفيديو 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بعد اعتراض طائرات شرق المتوسط.. تركيا تحدد “سبباً كافياً للحرب”

أكد نائب الرئيس التركي، ياسين أوقطاي، على أن بلاده “لن تتنازل عن حقوقها في شرق المتوسط وبحر إيجه”، وذلك بعد ساعات من اعتراض ست طائرات يونانية حاولت الاقتراب من منطقة تنقيب السفن التركية.

سبب للحرب شرق المتوسط

وتابع أوقطاي في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” التركية، “سنحمي حقوقنا في كل متر مربع من شرق المتوسط”، واصفًا رغبة اليونان في توسيع مياهها الإقليمية بأنه “سببًا كافيًا للحرب”.

وقال، بخصوص رغبة اليونان توسيع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا، “هل تنتظرون منا قبول هذا؟ إن لم يكن ذلك سببًا للحرب، فماذا سيكون؟”.

وأضاف أوقطاي “ننتظر من الاتحاد الأوروبي التحلي بالانصاف حيال شرق البحر المتوسط، ولا ينبغي أن يتوقع أحد من تركيا التراجع خطوة إلى الوراء”.

تكملة الخبر

اختبار سريع لفيروس كورونا بربع ساعة وبالمنزل.. وأمريكا توقع صفقته بـ750 مليون دولار

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة وقعت صفقة بقيمة 750 مليون دولار مع مختبرات أبوت لإجراء 150 مليون اختبار سريع لفيروس كورونا.

توزيع الاختبارات يساهم في حصر المصابين:

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية ، “أليكس أزار” ، في تصريح له: “من خلال توزيع 150 مليونًا من هذه الاختبارات بشكل استراتيجي على الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها ، يمكننا تتبع الفيروس بشكل لم يسبق له مثيل، وحماية ملايين الأمريكيين المعرضين للخطر في المواقف المعرضة للخطر بشكل خاص” .

ويذكر أن الإدارة الفيدرالية للأدوية منحت الشركة تصريحاً طارئًا لاختبارات فيروس كورونا.

ويمكن للاختبار المسمى BinaxNow تقديم النتائج في 15 دقيقة دون استخدام معدات المختبر وسيكلف 5 دولار للاختبار الواحد.

وقالت الشركة في بيان لها إنها تستعد “لشحن عشرات الملايين من الاختبارات في سبتمبر ، ليرتفع الإنتاج إلى 50 مليون اختبار شهريًا في أكتوبر”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى