الصحة

ماذا يفعل تناول القهوة قبل الفطور في أجسادنا.. احذر خطرها

حذرت دراسة بريطانية، نشرت حديثاً، من تداعيات شرب القهوة قبل الفطور على جسم الإنسان، وخطرها الذي يمكن أنّ يؤدي إلى أمراض خطيرة.

فشرب القهوة قبل تناول الفطور من شأنه أن يؤثر سلباً على ضبط السكر في الدم، وهو أمر يفاقم خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

– شرب القهوة قبل الفطور

وفقاً لدراسة المنشورة في الصحيفة البريطانية لعلم التغذية “بريتيش جورنال أوف نيوتريشن” على الرغم من أنّ شرب القهوة في الصباح قد يساعدنا على التخلص من النعاس أو الخمول.

لكنه في ذات الوقتٍ ليس آمناً من الناحية الصحية، لأن جسمنا يصبح أقل تساهلا مع مادة السكر حينما نتناول الفطور.

 تناول القهوة قبل الفطور
تناول القهوة قبل الفطور

وبحسب الدراسة، قام علماء برصد تأثير عدد من العوامل على الصحة، وتربك عملية التمثيل الغذائي (الأيض) أو ما يعرف بـ”الميتابوليزم”، مثل النوم المتقطع وشرب القهوة في الصباح.

وكشفت النتائج بأن عدم النوم بالشكل المريح والمطلوب لليلة واحدة يؤثر بشكل محدود فقط على التمثيل الغذائي، لكن الأمر يختلف في حالة القهوة.

كما أم استهلاك القهوة السوداء يؤدي إلى زيادة استجابة الغليكوز (سكر الدم) لوجبة الفطور بنسبة تقارب 50 في المئة.

– تناول القهوة بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة

يوصي معظم خبراء التغذية بعدم شُرب القهوةِ على مَعِدةٍ فارغةٍ، وإنّما يجبُ الحِرْص على تناول القليل من الطعام أولاً، وذلك للوقايةِ من الانتفاخ، ومتلازمة القولون العصبي، اللذان يرتبطان بعُسْر هضم البروتين.

والجدير ذكره أنّ شرب القهوة عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً يؤدي إلى منع الجسم من إنتاج الكميّات اللازمة من الكورتيزول وهي مادةٌ كيميائيةٌ تُنبّه الجسم للاستيقاظ وبدء الحركة، وبالتالي يعتمد الجسم على الكافيين لزيادة طاقته مما يؤثّر سلباً على التواتر اليوميّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى