سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 31/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • تصعيد مدفعي كبير من قوات النظام السوري على ريف إدلب الجنوبي.. هل هو تمهيد لمعركة

صعّدت قوات النظام السوري مساء أمس الجمعة، من وتيرة القصف المدفعي على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح، تزامن ذلك مع استهداف قوات المعارضة السورية لمواقع النظام على محاور ريف إدلب الجنوبي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن قوات النظام السوري المتمركزة في مدينة سراقب ومحيطها قصفت مدينة أريحا بعشرات القذائف المدفعية والصواريخ، نتج عنه إصابة 4 مدنيين بجروح متفاوتة، إضافة إلى تهدم عدد من المنازل السكنية في المدينة.

وأضاف مراسلنا أنّ قوات النظام استهدفت بالمدفعية وقذائف الهاون قرى وبلدات البارة وبليون وسفوهن وكفرعويد والرامي والفطيرة وكنصفرة في جبل الزاوية جنوب إدلب، ما أسفر عن أضرار مادية ضخمة في ممتلكات المدنيين ومزارعهم.

وأشار إلى أن قوات النظام استهدفت بلدات كفريا والفوعة والطريق السريع إدلب – باب الهوى بالقذائف المدفعية، ما سبب تعطل حركة السير لعدّة ساعات، بالتزامن مع تحليق مكثف لأكثر من 10 طائرات استطلاع روسية في أجواء المنطقة المستهدفة.

وبدورها ردت فصائل المعارضة السورية على مصادر النيران بقصفها بالمدفعية وقذائف الهاون مواقع النظام داخل مدينة كفرنبل وبلدة حزارين وقرية الملاجة في ريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود وتدمير عدّة تحصينات للمدفعية والهاون، إضافة إلى أضرار مادية في العتاد حسب بعض المراصد العسكريين.

=========تكملة الخبر==========

  • تحذيرات لسوريا لم تتلقاها منذ ثلاثة عقود … وهطولات مطرية غزيرة بالانتظار

أطلقت المفوضية الأوروبية تحذيراتٍ في نظام الإنذار المبكر للتسونامي سوريا ولبنان من التأثر بأمواج مد تسونامي عقب الزلزال الذي ضرب تركيا يوم، أمس الجمعة، وخلف ضحايا وخسائر.

نقلت صفحة “هوى الشام” المعنية بالأحوال الجوية، عن المفوضية الأوروبية في نظام الإنذار المبكر للتسونامي وضعها كل من سواحل سوريا ولبنان ضمن المناطق المهددة بحدوث ارتفاع بالموج خلال الساعات القليلة القادمة، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب تركيا،أمس الجمعة، والذي كان بقوة 7 درجات.

وبينت الصفحة أن تصنيف الخطر على سواحل سوريا ولبنان سيكون ضمن الضعيف للمتوسط خلال الساعات القليلة القادمة، إذ قد تلامس بعض الموجات 1 لـ 1 ونصف متر لا أكثر، مستبعدةً بالتالي دخول المياه لليابسة في حين ينصح بالخروج من البحر وإخراج القوارب أيضاً.

الجدير ذكره، أنها المرة الأولى التي يتم فيها تنبيه سواحل سوريا ولبنان من حدوث موجات تسونامي منذ آخر زلزال عنيف وقع في المتوسط مما يقارب 28 سنة خلت، كما أنه من النادر أن يحدث موجات تسونامي بسبب ضيق المساحات في البحر مقارنةً مع المحيطات.

فيما تشير التوقعات الجوية العامة في سوريا إلى تبدلاتٍ في الطقس تتمثل بهطولات مطرية قد تصل في بعض المناطق لكميات تعادل 3 أشهر متتالية.

=========تكملة الخبر==========

  • “بات أكثر سخونة”.. صحيفة تشير إلى احتمالية مواجهة عسكرية روسية تركية في إدلب وتوضح السبب

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية في تقريرٍ لها، اليوم السبت، إنَّ روسيا أرادت الانتقام من تركيا بسبب تدخلها مع أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، عبر استهداف موقع لــ”مقاتلين سوريين موالين لتركيا بإدلب”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن التنافس المتجدد بين تركيا وروسيا شمال سوريا بات خطراً أكثر سخونة.

وأوضحت “فايننشال تايمز” أن روسيا “باعتبارها القوة المهيمنة في سوريا وتقف وراء رئيس النظام السوري، بشار الأسد، فقد نظرت إلى التوغلات التركية في شمال سوريا في 2016 و2018 و2019 لإبعاد الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة قرب الحدود مع تركيا، على أنها لا تشكل خطراً”.

مشيرةً إلى أنه على الرغم من التنافس بين الجانبين التركي والروسي في سوريا إلا أن الأولى اشترت منظومة “إس400” الروسية، ما أثار تساؤلات حول استمرار عضويتها في الناتو.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن القصف الروسي لأحد مواقع الفصائل الموالية لتركيا (فيلق الشام) بإدلب، في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، جاء بالتزامن مع الانسحاب التركي من نقطة مراقبة مورك، التي كانت محاصرة من قبل قوات النظام السوري في المحافظة.

=========تكملة الخبر==========

  • “اختلاس”.. النظام السوري يعتقل 6 عناصر من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني الموالي له

قال موقع “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، اليوم السبت، في تقريرٍ له إنّ الأجهزة الأمنيّة التابعة للنظام السوري، اعتقلت 6 عناصر من صف ضباط جيش التحرير الفلسطيني (ميليشيا موالية للنظام السوري).

وبحسب الموقع المختص بالشأن الفلسطيني واللاجئين في سوريا، فإن النظام السوري قام باعتقالهم على خلفية قضايا تتعلق باختلاس مواد مهمات (لباس – أغطية –فرشات) مخصصة للجيش والقوات المسلحة وبيعها.

وقال الموقع في تقريره: “قام فرع 291 باستدعاء محاسب المهمات العام في جيش التحرير واعتقاله في شهر تموز المنصرم من هذا العام على ذمة التحقيق، كما استدعى الأمن السوري محاسبي قوات (القادسية – حطين – أجنادين) ومحاسب مدرسة باسل الأسد في مصياف لنفس القضية، وبعدها استدعى محاسب المدرسة السابق واعتقاله في شهر تشرين الأول”.

لافتاً إلى أن مصير العناصر الـ 6 لا يزال مجهولاً، ولم يعرف ما هي نتيجة التحقيق حتى اللحظة.

ووفقاً لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، فإن فرع الأمن العسكري ( 291 ) القابع في منطقة المزة خاص بعناصر جيش وأمن النظام السوري والميليشيا الموالية له في المنطقة.

=========تكملة الخبر==========

  • في ظل الهدنة المزعومة.. سلاح إيراني جديد يفتك بالمدنيين في إدلب

استخدمت الميليشيات الإيرانية، اليوم السبت، سلاحًا جديدًا لاستهداف المدنيين في محافظة إدلب، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة 8 آخرين في عدة بلدات.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر المحمد، بأن مدني واحد لقي حتفه وأصيب خمسة آخرين، إثر استهداف طائرة بدون طيار (انتحارية)، لمزارعين كانوا يعملون في قطاف الزيتون غربي مدينة معرتمصرين بريف إدلب الشمالي.

وأضاف، أن طائرة مماثلة استهدفت قرية نحلة بمحيط مدينة أريحا جنوب إدلب، أسفرت عن إصابة 3 مدنيين بينهم امرأة، وهم بحالة حرجة.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • لأسباب مجهولة.. قتلى وجرحى بانفجار ضخم لأنبوب غاز جنوبي العراق

أعلنت الشرطة العراقية، اليوم السبت، بأن شخصين لقيا حتفهما وأصيب 51 آخرون إثر انفجار ضخم لـ أنبوب غاز جنوبي العراق.

وذكرت مصادر بالشرطة لوكالة “رويترز”، أن الانفجار وقع مساء الجمعة قرب مدينة السماوة على بعد 270 كيلومترًا إلى الجنوب من بغداد وأن فرق الإطفاء تمكنت من احتواء الحريق بعد إغلاق خط الغاز”.

وأوضح مسؤولون بقطاع الطاقة، أن الخط المحلّي ينقل الغاز من حقول جنوبية لتغذية محطات الطاقة في مدن بالجنوب ومحطة كهرباء رئيسية قرب بغداد.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت خلية الإعلام الأمني في بيان، بأن طفلين توفيا وأصيب 28 من بينهم 9 من الحشد الشعبي من معسكر خلفيات اللواء 44، بعد انفجار أنبوب الغاز في منطقة النجمي بقضاء الرميثة بمحافظة المثنى.

=========تكملة الخبر==========

  • سيارة مسرعة تقتحم الحرم المكي وتصطدم بإحدى بواباته.. والسلطات توضح

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، بعدّة مقاطع مصورة متداولة توثق اقتحام سيارة مسرعة لإحدى ساحات الحرم المكي، واصطدامها ببوابته، وسط استنفار قوات الأمن المتواجد بتلك الساحة.

تظهر تلك المقاطع المصورة، قيام سيارة مسرعة باقتحام ساحة الحرم ونسفها السور الموجود داخله واصطدامها بإحدى بوابته.

مع إسراع عدد من الأشخاص المتواجدين داخل الساحة، إضافة إلى رجال الأمن باتجاه السيارة ودفعها خارج الساحة، مع استنفار واضطراب رافق الموقف ووثقته كاميرات المراقبة.

=========تكملة الخبر==========

  • السلطات السودانية تفشل محاولة انقلابية بالتعاون مع دولة معادية

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، عما وصفته محاولة انقلابية كان خطط لها الوزير السابق علي مجوك بالتعاون مع دولة معادية بهدف الاستيلاء على السلطة، واعتقال قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المُلقب (حميدتي) ونائبه.

وبيّنت صحيفة “السوداني” المحليّة، عن قيام القوات الأمنية بحملة اعتقالات واسعة شملت القيادي في مجلس الصحوة الثوري والوزير السابق في عهد رئاسة البشير، علي مجوك، الذي تمّ إلقاءُ القبض عليه بمدينة القلابات، برفقة عدد من الضباط النظاميين والمعاشيين والإسلاميين، وهي توصيفاتٌ تطلق على تصنيفات الضباط في السودان.

كما وصفت الصحيفة ، ما كان يُخطط له بأنه ليس انقلاباً ضد الدعم السريع، إنما انقلاب ضد النظام القائم بأكمله، دبّر له كل من “ود إبراهيم” و”مجوك” وفصيل من السائحين الإسلاميين، على حد تعبير الصحيفة.

وكشفت الصحيفة، عن سلسلة التحركات الأخيرة لعلي مجوك الذي شغل منصب وزير الدولة بالمجلس الأعلى للحكم اللامركزي في عهد النظام المخلوع، الذي كان في بريطانيا ومنها غادر إلى فرنسا ودبي، ثم أديس أبابا، ومن ثم دخل إلى مدينة القلابات حيث قرر بعض العسكريين لقاءه فيها.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • إيقاف مدرس عرض رسوم مسيئة للنبي محمد في بلجيكا وحادثة طعن جديدة بروسيا

أوقفت إدارة مدرسة في العاصمة البلجيكية بروكسل، الجمعة، مدرساً عن العمل، وذلك بعد أن عرض على تلاميذه رسوم مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وعرض المدرس البلجيكي، الذي يعمل بمنطقة مولينبيك في بروكسل، إحدى الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو الفرنسية مؤخراً، وذلك أثناء شرحه لحادثة مقتل المدرس الفرنسي صامويل باتي.

نقل موقع “ديلي ميل” البريطاني عن متحدث باسم عمدة بلدة مولينبيك، قوله إنهم اتخذوا قرارهم بالاعتماد بشكل خاص على حقيقة أن هذه “صور فاحشة” ، وإن لم تكن للنبي (محمد) لفعلوا الشيء نفسه، بحسب قوله.

وأضاف المتحدث أن تعليق عمل المدرس لا يُصنف كعقوبة، بل إنه إجراء تأديبي، ويمكن للمدرس بعد ذلك أن يواجه إجراءات إدارية.

كشفت صحيفة “LaLibre” البلجيكية أن أٌسر التلاميذ ذكروا، استناداً إلى أقوال أطفالهم، أن المدرس قدم لهم حاسوباً لوحياً أظهر من خلاله صوراً مسيئة للنبي، واقترح على من لم يرغب برؤيتها النظر إلى الأرض أو في أي اتجاهٍ آخر.

أعلنت الشرطة الروسية، صباح الجمعة، عن قتلها لفتى يبلغ من العمر 16 عاماً بمنطقة تتارستان، ذات الغالبية المسلمة، بعد محاولته إضراب النار بمركز الشرطة وطعنه لشرطي.

=========تكملة الخبر==========

  • تفاصيل عملية اختطاف قيادي إيراني معارض بتركيا.. هل سلمته تركيا أم استدرجته قطر

أعلنت “حركة النضال العربي لتحرير الأهواز” عن اختطاف الرئيس السابق للحركة، المدعو حبيب فرج الله كعب، والمعروف باسم حبيب أسيود، من قبل المخابرات الإيرانية في عملية اختطاف تمت على الأراضي التركية.

أصدرت الحركة بياناً على موقعها، الجمعة، ذكرت فيه أن اختطاف أسيود تمّ بعد عملية استدراج شاركت وأسهمت فيها دولة عربية خليجية، دون تسميتها، إلا أنّ نشطاء أهوازيين وجّهوا اتهاماتٍ عبر “تويتر” لقطر بالتواطؤ في استدراج واختطاف رئيس حركة “النضال” السابق.

وأشارت الحركة في بيانها إلى اتباع إيران سياسة الاغتيالات والتصفية الجسدية، أو الاختطاف والاعتقال لإقصاء أعضاء الحركة عن دورهم في ميادين العمل السياسي والإعلامي.

وحملت حركة النضال العربي طهران كامل المسؤولية عن حياة حبيب أسيود، الذي يحمل الجنسية السويدية، داعيةً السلطات الأمنية في السويد وتركيا إلى التعاون البناء من أجل الكشف عن ملابسات عملية الاختطاف، بحسب البيان.

يأتي هذا في حين يخضع كل من رئيس الحركة الحالي حبيب جبر وشقيقة ناصر جبر، ويعقوب حر، المسؤول الإعلامي بالحركة، رهائن للاعتقال في الدنمارك، بتهم تتعلق “بالتجسس” يشاطرهم التهمة نفسها عضو آخر في الحركة في هولندا هو عيسى الفاخر، وهو ما ينفونه جملةً وتفصيلا.

=========تكملة الخبر==========

  • بأدلة مصورة.. أرمينيا تتهم أذربيجان باستخدام الأسلحة الفوسفورية.. والأخيرة تتقدم في قره باغ (فيديو)

أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم السبت، بأن 5 مناطق محيطة بإقليم قره باغ أصبحت تحت سيطرة جيش بلاده، في حين توجه أرمينيا اتهامات بخرق اتفاقية جنيف واستخدام أذربيجان لأسلحة محرمة دوليًا.

وقال علييف في حوار مع قناة ARD الألمانية، “لقد اقترحنا دائمًا، والتزمنا دائمًا بخطة السلام، وما يسمى بالمبادئ الأساسية، وهذه المبادئ نصت على التحرير التدريجي للأراضي المحتلة في أذربيجان”.

وأضاف، أن “خمسة مناطق في المرحلة الأولى، ومنطقتان في المرحلة الثانية.. واليوم، يمكن القول إنه تم تحرير كل المناطق الخمس هذه”.

من جهته، اتهم رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان القيادة الأذربيجانية بانتهاك الاتفاقية التي تم التوصل إليها في 30 أكتوبر في جنيف برعاية دولية، والتي تعهد الطرفان بموجبها بتجنب استهداف المدنيين والمواقع غير العسكرية في منطقة الصراع في قره باغ.

=========تكملة الخبر==========

  • مع قرب الانتخابات الأمريكية.. تحذير أمريكي من عملية تزوير تقوم بها إيران

قالت شبكة “NBC” الأمريكيّة، اليوم السبت، في تقرير إنَّ مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “FBI”، ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية “CISA”، حذّر من استهداف إيران لمواقع أمريكيّة حكومية على الإنترنت مع قرب الانتخابات الأمريكية.

وبحسب ما نقلته الشبكة الأمريكيّة عن التحذير الصادر، فإن إيران “تحاول التأثير والتدخل في الانتخابات الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من خلال نشر الدعاية واستهداف مواقع الانتخابية الأمريكية على الإنترنت”.

وقال التحذير: “تقوم مجموعة إيرانيّة بإنشاء مواقع إعلامية وهمية، وتزوير مواقع إعلامية، لنشر دعاية مناهضة للولايات المتحدة، ومعلومات مضللة حول قمع الناخبين”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق