سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 23/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • “تهمه خطيره” رئيس فرع الأمن السياسي بالسويداء خلف القضبان.. ومصدر يكشف الحكم الذي ينتظره

كشف مصدر قانوني، اليوم الأربعاء، عن تطورات اعتقال، وفيق ناصر، رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة السويداء، ومدير مكتبه، كفاح الملحم.

وقال المصدر لوكالة “ستيب الإخبارية” إن الحكم الذي ينتظر، وفيق ناصر، قد يتجاوز الــ 14 عاماً نسبةً إلى التهم الموجهة إليه والإثباتات والبيانات المقدمة ضده.

وأضاف أن الحكم قد يشمل أيضاً الأشغال الشاقة، موضحاً أن التهم الموجهة إليه تفضح ملفات فساد وانتهاكات تورط بها مع مدير مكتبه أيضاً.

وأشار المصدر إلى أن التحقيق جارٍ حالياً مع عدد من المتهمين الآخرين المتورطين مع ناصر، موضحاً أن أبرزهم، حسن رستم، رئيس فرع التحقيق سابقاً، ومعاونه، عبدالله همام، والمحامي، رامي حاتم.

والأسبوع الفائت اعتُقل، وفيق ناصر، ومدير مكتبه، من قبل أمن الدولة التابع للنظام السوري، بعد يوم واحد من اعتقال الأمن السياسي للمدعو، أسامة علبة، قائد فصيل “فزعة فخر”، وكانت الصفقة التي عقدت مع شقيقه، شادي علبة، لإطلاق سراحه، قد أثارت موجة غضب بين الفصائل في السويداء.

========تكملة الخبر ========

  • مشروع إيراني جديد لطرد “قسد” من ديرالزور.. و”مسد” تتخوف من عملٍ عسكري مرتقب

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن مشروع إيراني جديد بمحافظة دير الزور، يهدف إلى محاربة ميليشيا “قسد” وقوات التحالف الدولي شرق سوريا، بمشاركة بعض العشائر المحلية.

وقال المصدر، إن إيران دعت وجهاء وشيوخ عشائر دير الزور إلى اجتماع تحت مسمى “ملتقى العشائر” بالمدينة، تهدف إيران من خلاله تجنيد شبان من المنطقة لمحاربة ميليشيا “قسد” في المنطقة.

وأضاف المصدر، إن القادة الإيرانيون القائمين على هذا المشروع، أبلغوا شيوخ العشائر خلال الملتقى الذي جمع وجهاء العشائر والقبائل بدير الزور، بفتح باب التطويع لتشكيل ميليشيا “جيش العشائر” بهدف طرد قسد من ريف دير الزور الشرقي.

وأشار إلى أن قيادات عسكرية إيرانية كانت حاضرة الملتقى وطلبت من الممثلين عن العشائر المساعدة في تشكيل جيش العشائر ووعدت بتمويله وتسليحه.

كما توعد العديد ممن حضروا الاجتماع بأنهم سيدعمون هذا التشكيل العسكري الجديد بأكبر عدد ممكن منهم.

========تكملة الخبر ========

  • العبدة يتحدث عن رسالة وجهها المجتمع الدولي إلى أسماء الأسد.. والنظام السوري يحتفي بأرباحه في القطاع السياحي

نشر رئيس هيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، اليوم الأربعاء، على صفحته الشخصية في موقع الفيس بوك منشوراً يكشف من خلاله أهداف العقوبات الأمريكية الجديدة على النظام السوري وأفراد آخرين.

وقال العبدة: “العقوبات الأمريكية الجديدة التي استهدفت، أسماء الأسد، وعائلتها وآخرين هي رسالة واضحة من المجتمع الدولي إلى الذين يظنّون أنفسهم بمعزل عن العقوبات”.

وتابع قائلاً: ” كانوا يتوهّمون أن العمل في الظل سيُعينهم ويجعلهم أبعد عن المساءلة والمحاسبة القادمة لا محالة”، مشيراً إلى المشاريع الاقتصادية التي كانت أسماء، زوجة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مسؤولة عن التخطيط لها وتنفيذها، إضافة للقرارات التي كان لها دور كبير في اتخاذها بما يخص ملفات رجال الأعمال وغيرها.

وأضاف العبدة قائلاً: ” على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة أكبر ويُقوّض كل أصابع النظام الرخيصة التي تُعينه على الإفلات من العقوبات الاقتصادية. إن استهداف هذه الأصابع سيجعله في مأزق أكبر ويؤدي إلى زعزعة ركائزه الاقتصادية أكثر”.

ومن جانب آخر، تأتي تصريحات النظام السوري حول السياحة وأرباحها في سوريا، متجاهلة أمر العقوبات وأثرها، الذي تدعي قنواته الرسمية أنه السبب في غلاء المعيشة والافتقار للحاجيات الأساسية في الأسواق.

حيث قال وزير السياحة في حكومة النظام السوري، محمد رامي مرتيني، إن القطاع السياحي حقق أرباحاً سنوية بلغت 3.235 مليار ليرة سورية (نحو 1.15 مليون دولار)، مؤكداً “توريد المبلغ إلى الخزينة العامة للنظام السوري”.

وأوضح مرتيني أن عدد نزلاء الفنادق بلغ نحو 56 ألفاً، حتى أيلول الماضي، بينهم 240 ألفاً من جنسيات عربية، و18 ألفاً من جنسيات أجنبية، والباقي من السوريين.

========تكملة الخبر ========

  • جيمس جيفري يحذر ميليشيا “قسد” من 4 أخطاء “فادحة” قد تنهي سيطرتها في مناطقها

حذّر المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، الأربعاء، ميليشيا “قسد” من أربعة أخطاء، لاستمرار سيطرتها على مناطق شمال وشرق سوريا، ورأى جيفري أن اتخاذ ميليشيا “قسد” أي من تلك الإجراءات الأربعة “يمكن أن يؤدي إلى ضربات مضادة على (قسد).

وأشار جيفري في مقالٍ بمركز “ويلسون” للأبحاث بواشنطن، الذي يشغل فيه حالياً رئيس برنامج الشرق الأوسط، إلى أنّه على ميليشيا “قسد” تجنب اتخاذ أي من الخطوات الأربع التالية، وهي:

_ قطع جميع شحنات النفط إلى دمشق، إعلان الحكم الذاتي أو الاستقلال عن سوريا، على غرار الاستفتاء “الكارثي” الذي أجرته حكومة إقليم كردستان العراق في عام 2017، وتعزيز العلاقات مع حزب “العمال الكردستاني” (PKK) الذي يعتبر جماعة “إرهابية” في تركيا، أو مهاجمة تركيا من شمال شرق سوريا

ولفت جيفري إلى أن ميليشيا “قسد” تسيطر على حقول النفط في شمال شرقي سوريا، ويبلغ الإنتاج حوالي 100 ألف برميل يومياً، يُستهلك جزء منه في شمال شرق سوريا، ويباع جزءٌ “عادة بأسعار منافسة”، لمختلف الجهات الفاعلة المحلية، بما فيها حكومة النظام السوري عبر وسطاء، وفقاً لجيفري.

وأكد جيمس جيفري أنه بدون دعم أمريكي، أو في حال قررت القوات الأمريكية مغادرة سوريا، فمن “غير المحتمل” أن تحافظ ميليشيا “قسد” على تماسكها، كما سيكون من الصعب عليها احتواء تنظيم “داعش”، بسبب افتقارها إلى أي قوة جوية وفقدان مصداقيتها ومكانتها بين المجتمعات العربية، حيث يكون خطر “داعش” أكبر، على حد تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • هروب مصابين بفيروس كورونا من مستشفى “الباسل” بطرطوس معتبرين أنه “وصمة عار”

نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الأربعاء، أخباراً حول هروب مصابين بفيروس كورونا المستجد من أحد مستشفيات النظام السوري في مدينة طرطوس.

ونقلت ذات المصادر الموالية عن مدير الهيئة العامة لمستشفى الباسل في طرطوس، الدكتور إسكندر عمار، قوله “إننا نعاني من مشكلة في تسجيل إصابات كورونا حيث يعتبره البعض عيباً وأمراً مخجلاً، وقد هرب البعض من المستشفى بعد تأكيد إصابته وطلب آخرون عدم تسجيل أسمائهم”.

وأكد الطبيب أن الكثيرين لايزالون يخجلون من التصريح بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، على خلاف المشاهير والمسؤولين، معتبراً أنّ الأمر ليس”وصمة عار” كما يراه البعض.

ولفت الطبيب إلى أنّ أعداد الإصابات الموثقة التي يشرف عليها يومياً ارتفعت إلى معدل 50 إلى 60 إصابة في اليوم، فيما يبقى منهم نحو 15 شخصاً على أكبر تقدير ضمن المستشفى.

واعتبر أن كثير من الحالات لا تأتي إلى المستشفى إلا بعد تدهور حالتهم الصحية وحاجتهم إلى منفسة اوكسجين، ولفت إلى أنّ أعداد الوفيات تصل إلى 7 بالمئة من المراجعات.

وأوضح الطبيب المذكور بأن محافظة طرطوس لم تصل إلى ذروة الوباء بعد، بينما يأخذ فيها أعداد الإصابات منحىً تصاعدياً.

========تكملة الخبر ========

  • عقوبات أمريكية على أسماء الأسد وعدد من أفراد عائلتها
عقوبات أمريكية على أسماء الأسد وعدد من أفراد عائلتها
عقوبات أمريكية على أسماء الأسد وعدد من أفراد عائلتها

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • أول رد مصري على تهمة شراء أسلحة روسية بأموال المساعدات الأمريكية

اعتبر المدير السابق للشؤون المعنوية في الجيش المصري اللواء سمير فرج ، اليوم الأربعاء، حديث الرئيس الأمريكي عن أن مصر تشتري أسلحة روسية بأموال المعونة الأمريكية يفتقر للمصداقية والموضوعية.

وقال اللواء فرج، في تصريحٍ لقناة “روسيا اليوم”، إنه من المعروف أن المعونة العسكرية الأمريكية والتي تقدر بمليار وثلاثمائة مليون دولار، لا تدخل الخزينة المصرية أساساً وهذا من بنود الاتفاق، بل تستخدم لشراء معدات عسكرية أمريكية يتم الاتفاق عليها بين الجانبين.

وعبّر اللواء السابق عن استغرابه ألا يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “على درايةٍ بذلك، أو أنه يعلم الحقيقة ويغض الطرف عنها” وفق تعبيره.

ولفت اللواء فرج إلى أن هناك حساسيةً لدى الأمريكيين تجاه شراء أي دولةٍ معداتٍ عسكرية من روسيا بشكلٍ عام، فيما تعتمد مصر على تنويع مصادر التسليح كقرارٍ وصفه بـ “نهائي وسيادي”، مشيراً إلى أن ترمب لم يصدر تصريحاتٍ مماثلة عند شراء مصر أسلحةً من فرنسا أو المانيا أو إيطاليا، وقال: “إنها الحساسية المعهودة والقديمة حيال تطور العلاقات بين أي دولة مع روسيا”.

هذا واعتبر اللواء فرج أن “ترامب يريد أن يدلي بتصريحات بعيدة عن الواقع قبل مغادرته البيت الأبيض كي يظل في المشهد السياسي والإعلامي حتى بعد مغادرته السلطة”.

من جانبه، وصف النائب والإعلامي المصري مصطفى بكري كلام ترامب بـ ” ادعاءاتٍ باطلةٍ وكاذبة، قائلاً: “لا أعرف لماذا يرددها ترمب في هذا التوقيت على وجه الخصوص بينما ولايته على وشك الانتهاء”.

========تكملة الخبر ========

  • دولة عربية جديدة ترصد حالات مشتبه إصابتها بــ السلالة الجديدة لفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانيّة، اليوم الأربعاء، تسجيل 3 حالات إيجابية مُصابة بــ السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، قادمة من العاصمة البريطانية لندن.

وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، قال في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” إنه جاري إجراء فحوصات تفصيلية لتشخيص طبيعة الفيروس الجديد على الأشخاص والأُسر المعنية.

وأضاف حسن: “على البلديات اتخاذ كافة التدابير الوقائية وتطبيقها على كلّ الوافدين من المملكة المتحدة حرصاً على سلامة الجميع”.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في لبنان قرابة 160 ألفاً و979 شخصاً، في حين وصل عدد الوفيات إلى ألف و311 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 115 ألفاً و124 شخصاً.

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت ابنة الرئيس اللبناني ميشال عون، كلودين عون روكز، عن إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت عون روكز، التي تشغل منصب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، في تغريدة عبر صفحتها الخاصة على “تويتر” إنها ستخوض 14 يوماً من التحدي والرعاية الذاتية للتخلص من الفيروس.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • في أول تصعيد من نوعه.. جو بايدن يهاجم روسيا ويوضح 3 أهداف لإدارته

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أمس الثلاثاء، أنّه لم يشهد أي دليل على السيطرة على الهجوم الإلكتروني الضخم الذي استهدف وكالات أمريكية عدة.

وحذّر بايدن من أن الخرق لن يمر دون رد بمجرد توليه منصبه في 20 يناير القادم، مشيراً بالوقت عينه بأنّ على الرئيس دونالد ترامب إلقاء اللوم على روسيا، وهو أمر لم يفعله حتى الآن على الرغم من توجيه وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير العدل وليام بار الاتهام إلى موسكو.

ويعتبر هجوم بايدن على روسيا ذلك أكبر تصعيد من الرئيس الأمريكي الجديد ضد روسيا منذ إعلان انتخابه لفترة رئاسة تمتد لأربعة سنوات قادمة.

وخلال مؤتمره الصحفي بولاية ديلاوير قال بايدن واصفاً الهجوم السيبراني: “إنها مخاطرة جسيمة ومستمرة، ولا أرى أي دليل على أنها تحت السيطرة”.

وأضاف: إن “تأمين فضائنا الإلكتروني قد يكلف مليارات الدولارات.. سأقوم بكل ما هو ضروري لتحقيق ثلاثة أهداف : أولاً، تحديد مدى الأضرار، وثانياً كيفية حصول ذلك، وثالثاً ما علي القيام به في الداخل، داخل إدارتي لحماية (الفضاء الالكتروني الأمريكي) مستقبلا”.

وتابع “عندما يتم إعلامي بمدى الأضرار وهوية المسؤولين عنها، يمكنهم التأكد من أننا سنرد، وأننا سنرد على الأرجح بطريقة متكافئة”، مشيراً إلى أن “هناك خيارات عدة لن أناقشها الآن”.

واتهم بايدن الرئيس الحالي دونالد ترامب بأنه فشل بتعامله مع الأمر معتبراً بأنه قلل من أهميته وتجاهله بشكل وصفه بالغير عقلاني.

وعلى إثر التصعيد ضد روسيا، ذكرت وسائل إعلام عالمية اليوم الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد بأن علاقة روسيا بالولايات المتحدة الأمريكية لن تتغير مع تغيير الرئيس ترامب.

========تكملة الخبر ========

  • ترامب في آخر أيامه يعفو عن 4 مقاتلين متهمين بارتكاب مجزرة بالعراق عام 2007

أصدر الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، مساء أمس الثلاثاء، قراراً بالعفو عن 4 عناصر سابقين في شركة “بلاك ووتر” العسكرية الخاصة أدينوا بارتكاب مجزرة بالعراق خلفت 14 قتيلاً بين المدنيين في بغداد عام 2007.

وأكدت وسائل إعلام أمريكية بأن الرئيس ترامب أصدر عفواً عن كل من “نيكولاس سلاتن، وبول سلاو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد”، وذلك على رأس قائمة تضم 15 شخصاً، وتخفيض مدّة العقوبة على 5 آخرين.

وذكر بيان الإدارة الأمريكية أن الإعفاء عن هؤلاء “المحاربين القدامى” الأربعة، وهم عسكريون سابقون، يحظى بـ”دعم واسع من قبل الرأي العام ومسؤولين منتخبين”، معتبراً أن لديهم “تاريخاً طويلاً لخدمة وطنهم”، حسب وصف البيان.

وحول اتهام المذكورين بالمجزرة التي وقعت ساحة النسور في بغداد 16 سبتمبر 2007، جاء في البيان إن “الوضع تحول إلى أعمال عنف لدى محاولة رتل أمريكي فرض حصار خارج المنطقة الخضراء، ما أسفر عن وفيات وإصابات مؤسفة بين المدنيين العراقيين”.

وكانت تضمنت مذكرة التوقيف بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية – أقوال أقارب الضحايا، ومن بينهم محمد الكناني، الذي قُتل ابنه علي البالغ من العمر تسع سنوات.

واتهم البيان كبير المحققين العراقيين الذي اعتمد عليه بشدة في التحقق خلال الحادثة كان تابعاً للجماعات التي ووصفت بالمتمردة وتسبب بالحادثة.

========تكملة الخبر ========

  • تعرية نساء محتجزات تفجر أزمة بتركيا.. وأول تعليق من مديرية السجون بعد جدل واسع

فجرت قضية تعرية نساء محتجزات في السجون التركية جدلًا واستنكارًا واسعين بين الأطياف السياسية ونشطاء حقوقيين، وذلك بعد أن كشف مسؤول تركي معارض عن ما يحصل للسجينات بعد اعتقالهم.

اعترفت المديرية العامة للسجون ودور التوقيف التركية بوجود “التفتيش العاري للنساء” في السجون، وذلك بعد تصاعد الجدل حول هذه القضية ونفي الحزب التركي الحاكم لهذه الوقائع.

وبحسب صحيفة “زمان” التركية، فإن المديرية العامة للسجون ودور التوقيف أصدرت بيانًا محرجًا للسياسيين المنتمين لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذين أصروا على نفي وقائع التفتيش العاري بالسجون.

وجاء في البيان، أن ما وصف بـ “التفتيش التفصيلي” يقوم به موظفون “من نفس جنس المحكوم عليه والمحتجز، في غرفة مخصصة للتفتيش فقط، بشكل لا ينتهك مشاعر الحرج لدى السجين والمحكوم”.

وأوضح البيان الإجراءات المتخذة أثناء هذا النوع من التفتيش، لافتًا إلى أنه “يتم خلع الملابس من الجزء العلوي أولًا، وبعد ارتدائها يتم إزالة الملابس من الجز السفلي”.

وأشار أيضًا إلى وجود تشديد على “عدم لمس الجسم أثناء البحث التفصيلي، أولًا وقبل كل شيء يطلب من المعتقل والمحكوم عليه أن يأخذ المادة أو المادة المحظورة من قبله ويسلمها. بخلاف ذلك، في الحالات التي تتطلب تفتيش تجاويف الجسم، يتم إجراء بحث تفصيلي من قبل الطبيب”.

========تكملة الخبر ========

  • بلومبيرغ تتحدث عن خطر سيواجهه أردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية 2023.. وعن سيدتان تهددان عرشه

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة، أمس الثلاثاء، في تقريرٍ لها إنَّ المعارضة التي يواجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان “تزداد شراسةً، وهذا يمثل خطراً على فرصه في الانتخابات الرئاسية التركية 2023”.

وأضافت: “في معظم عام 2020، اعتمد أردوغان على نهج المغامرة في السياسة الخارجية، بهدف صرف الانتباه عن الأزمة الاقتصادية في تركيا، والمشاكل التي يعاني منها حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد”.

وتابع: “غزواته العدوانية في ليبيا، وناغورنو قرة باغ، وشرق البحر المتوسط، خيمت على الانتكاسات السياسية التي لحقت بحزب العدالة والتنمية، العام الماضي، عندما خسر الانتخابات المحلية في العديد من المدن الكبرى، كان أبرزها إسطنبول معقل أردوغان القديم، إضافة إلى التراجع الشديد في عضويات الحزب”.

“بلومبيرغ” أشارت إلى أن “تلك الإستراتيجية ربما تكون قد وصلت إلى أقصى ما يمكن تحقيقه، ولم تعدّ هنالك قدرة لدى المستثمرين أو الرأي العام التركي على قبول وعد أردوغان بوجود عهد اقتصادي جديد”.

وأوضحت أنه “الآن ومع بقاء فيروس كورونا لفترة أطول مما كان متوقعاً، وتراجع آمال الانتعاش الاقتصادي في عام 2021، فإن أحزاب المعارضة التركية تسارع لاستغلال الفرصة، ربما يتجاهل أردوغان دعوة تلك الأحزاب لإجراء انتخابات مبكرة، المقرر في الأصل بصيف 2023، ولكن عليه أن يتوقع تعرضه للضغوط من جانب خصومه السياسيين في كل خطواته”.

وبحسب الوكالة الأمريكيّة فإن أبرز الشخصيات التي تستعد للهجوم على أردوغان، هي: “رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قلجدار أوغلي، وعمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وعمدة أنقرة منصور يافاش”.

ووفق تقرير الوكالة، فإن أبرز فرص المعارضة لـ “إسقاط أردوغان، تتمثل في سيدتين على طرفي النقيض في المشهد السياسي، وهما رئيسة حزب الخير القومي التركي، ميرال أكشينار، ورئيس حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول كانان كافتانجي أوغلو”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى