سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 07/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • قتلى بغارات إسرائيلية استهدفت مواقع النظام السوري والميليشيات الإيرانية جنوب وغربي دمشق

شن الطيران الإسرائيلي، ليل أمس الأربعاء، عدة غارات جوية بالصواريخ استهدفت مواقع لقوات النظام السوري و الميليشيات الإيرانية بريف دمشق الغربي، حيث سُمع دوي انفجارات عنيفة متتالية دوت بدمشق ومحيطها.

و أفاد مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية” قيس حمزة، بأن الغارات استهدفت مواقع النظام السوري والميليشيات الإيرانية في محيط الفرقة الأولى ضمن منطقة الكسوة، و غارات أخرى طالت كل من منطقة الديماس و محيط صحنايا بريف دمشق.

وقال إن المضادات الأرضية التابعة للنظام المتمركزة في جبل المانع واللواء91 حاولت التصدي للطائرات.

وذكر مراسلنا أن النيران اشتعلت في أكثر من قطعة عسكرية، مع ورود أنباء عن قتلى وجرحى بصفوف النظام السوري، إضافةً إلى خسائر مادية بالعتاد.

وأشار إلى أن سيارات الإسعاف والإطفاء اتجهت بشكل خاص إلى منطقة صحنايا نحو نقطة عسكرية مشتعلة نتيجة الغارات التي استهدفتها، موضحاً أن ذلك تزامن مع استنفار أمني كبير لجيش النظام السوري وحواجزه وإطلاق صافرات الإنذار داخل القطع العسكرية.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى في مخيم الهول بالحسكة وميليشيا قسد تبحث عن الفاعلين “بلا مراعاة للحرمات”

شهد مخيم الهول في مدينة الحسكة شرقي سوريا مقتل 6 أشخاص، اليوم الخميس، وتبين بعد أن كشفت ميليشيا قسد على الضحايا أن معظمهم من الجنسية العراقية.

وقال مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية” عيسى الموسى نقلاً عن مصدر عسكري إنه قتل 6 أشخاص في مخيم الهول شرقي الحسكة باستخدام مسدسات كاتمة للصوت، موضحاً أن الإصابات استهدفت منطقة الرأس لدى الضحايا.

 

وأشار إلى أن غالبية المستهدفين من الجنسية العراقية، وبعضهم يعمل كاستخبارات لدى ميليشيا قسد، وآخرين حاولوا الانتساب للميليشيا.

وأوضح أنه يوم الأمس تم العثور على 3 جثث بينهم نازح سوري بالغ من العمر 25 سنة وسيدة عراقية بالغة من العمر 42 سنة وفتاة عراقية بالغة من العمر 28 سنة، وكانت قسد قد عثرت يوم الثلاثاء على ثلاث جثث أيضاً لرجل وزوجته من الجنسية العراقية ونازح سوري.

وذكر أن ميليشيا قسد تشن حملات مداهمة واعتقالات في مخيم الهول وتجري تحقيقات بهدف البحث عن أسلحة و مشتبهين بهم في جريمة القتل.

========تكملة الخبر ========

  • أُنشأت حديثاً.. طيران مجهول يضرب قواعد عسكرية إيرانية قرب البوكمال

استهدف طيران حربي مجهول الهوية، اليوم الخميس، قواعد عسكرية للميليشيات الإيرانية بمحيط مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

وأفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بأن الغارات الجوية المجهولة، استهدفت كتيبة الدفاع الجوي التي أنشأتها ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مؤخرًا، بالقرب من مطار الحمدان الواقع على مدخل مدينة البوكمال.

وأشار إلى غارات مماثلة استهدفت أيضًا مستودعًا للأسلحة في بلدة حمدان، مما تسبب في تدميره، كما دمّرت الغارات الأولى بطاريات صواريخ ورادارات بقاعدة الدفاع الجوي التابعة للميليشيا.

وبحسب المصدر، أدى الهجوم إلى مقتل 11 عنصرًا يتبعون للحرس الثوري الايراني، تم نقلهم الى مستشفى الزرقاء بالمدينة.

وكانت ميليشيا “الحرس الثوري” أنشأت قاعدة الدفاع الجوي قرب مطار الحمدان العسكري على أطراف مدينة البوكمال، في الـ 7 من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، ودعّمتها بالعناصر والعتاد العسكري، ورفعت فوقها أعلامًا ولافتات تحمل عبارات ورموز شيعية.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يطرح مناقصة عالمية لشراء كميات كبيرة من مادة غذائية أساسية

كشف متعاملون أوروبيون، اليوم الخميس، عن طرح المؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام السوري مناقصة عالمية لشراء كميات كبيرة من إحدى المواد الغذائية الأساسية.

ووفقاً لما قاله المتعاملون: “فإن النظام السوري طرح مناقصة لشراء 25 ألف طن من الرز الأبيض (صيني أو مصري) قصير الحبة من الدرجة الثالثة أو الرابعة”.

ونوه المتعاملون إلى أن المناقصة ستغلق في 9 من فبراير / شباط القادم، وحسب المناقصة فإن الشحن مطلوب في غضون 3 أشهر من تأكيد الطلب.

قالت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا”: “إن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية العاملة في حكومة النظام، أعلنت يوم الأربعاء الفائت عبر بيان لها عن مناقصة داخلي/خارجي لتأمين مادة الأرز”.

وأضافت “سانا” بأن “الأرز المطلوب صيني أبيض “حبة قصيرة مصرية” صنف ثالث أو رابع حسب الشروط الفنية ودفتر الشروط الحقوقي والمالي المنظمين لهذه الغاية”.

وكانت المؤسسة قد أشارت في بيانها إلى أن الكمية المطلوبة 25 ألف طن، مبينة أن تقديم العروض بدأ أمس الأربعاء في دائرة المناقصات بالمؤسسة العامة للتجارة الخارجية، وسوف يستمر حتى نهاية الدوام من يوم السبت 9-2-2021.

وفي ختام بيان المؤسسة قالت إنه يمكن الاطلاع على دفتر الشروط على موقعها في (الانترنت).

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| شركات روسية تستعد لاستخراج ثروات بمنطقة شرق حمص حاولت إيران السيطرة عليها

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن زيارة قام بها وفد من شركات روسية إلى منطقة حقول الغاز والنفط في ريف حمص، اليوم الخميس.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ وفداً روسياً برفقة دورية للشرطة العسكرية الروسية زار اليوم حقول الغاز والنفط الواقعة في ريف حمص الشرقي، لافتاً إلى أنّها الزيارة الثانية خلال 15 يوم.

وأوضح المصدر أن الزيارة تهدف إلى توقيع عقود اسثمار جديدة مع شركات روسية للتنقيب عن الغاز والنفط في بادية حمص الشرقية والإشراف على حقول الغاز الموجودة فيها.

وجاء الاتجاه الروسي نحو المنطقة بعد محاولة إيران وميليشياتها السيطرة على المنطقة، حيث أقدمت شركات إيرانية على زيارة المنطقة برفقة قيادات من ميليشيا فاطميون مطلع الشهر العاشر من العام الفائت.

ومن جهة أخرى أكدت مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية من حقل الشاعر بريف حمص الشرقي بأن الحكومة الروسية ستوقع عقد مع حكومة النظام السوري مطلع الشهر القادم بهدف البدء بعملية التنقيب من قبل الشركات الروسية.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • فيديوهات تُنشر للمرة الأولى.. عندما قصف صدام حسين تل أبيب بالصواريخ عام 1991

كشف الجيش الإسرائيلي مؤخرًا عن صور وفيديوهات لأول مرة، قال إنها لصواريخ أطلقها الجيش العراقي بقيادة صدام حسين على إسرائيل قبل نحو 30 عامًا.

وأظهرت الفيديوهات المنشورة حالة الهلع والرعب بين المستوطنين وأطقم الطوارئ والأمن، بعد سقوط الصواريخ العراقية على المدن الإسرائيلية حينها.

وأطلق الجيش العراقي بقيادة الرئيس العراقي السابق ،صدام ،عام 1991 عدّة صواريخ باتجاه تل أبيب ومدن إسرائيلية أخرى، فيما اعترضت وسائط الدفاع الجوي الإسرائيلية عددًا من تلك الصواريخ وسقط بعضها على المباني والعمارات.

وطال 39 صاروخًا بالستيًا سوفيتية الصنع، عدلتها القوات القوات العراقية لزيادة مداها، تل أبيب وميناء حيفا والنقب، أسفر عن مقتل 74 شخصًا ووقوع 230 جريحًا، ودمار نحو 7440 شقة سكنية وأضرار كبيرة في البنى التحتية.

=====مشاهدة الفيديو =====

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • القنبلة النووية على بعد خطوات وصبر الغرب شارف على النفاذ تجاه إيران

عاد الملف النووي الإيراني للواجهة بعد قرار طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم قبيل دخول جو بايدن للبيت الأبيض، حيث ذكرت صحيفة ألمانية، أنّ “حدود الصبر وصلت لأبعد مدى لها، بعدما أعلنت طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى عشرين بالمئة”، متسائلةً عن المسافة التي باتت تفصل إيران عن القنبلة النووية.

أفادت وكالة “دويتشه فيله” الألمانية، اليوم الخميس، بأنه إذا كان هناك شيء واحد تجيده القيادة الإيرانية حقاً، فهو فن الاستفزاز، فكل مرة يختبر الملالي حدود الألم التي قد يستحملها الغرب، ويعول كل مرة على رفع سقف الامتيازات المحتملة.

وأفادت الوكالة نقلاً عن صحيفة “تاغسشبيغل” الصادرة في برلين، تساؤلها بأنه “ما الذي يمكن أن تتحمله كل من برلين وباريس وواشنطن قبل رفع البطاقة الحمراء في وجه إيران بشأن برنامجها النووي، وتحذيرها من أي خطوة أخرى إلى الأمام؟”.

وفي ذات الإطار، أكدت الوكالة أن إيران بدأت العام الماضي خرق القيود التي ينص عليها اتفاق عام 2015 خطوةً خطوة، رداً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الانسحاب من الاتفاق، وبأن خطوة طهران أدت إلى تقليل الفترة اللازمة لإنتاج المواد الكافية لصنع سلاح نووي، غير أنها واصلت التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

فيما نقلت الوكالة الألمانية عن موقع “شفيبيشه. دي.إي” الألماني، أنّ “الخطوة الإيرانية قد تقرّب طهران من إنتاج القنبلة النووية”، وذلك على خلفية إعلان إيران عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو النووية، وهو مستوى يعتبر أقل من الحد المسموح به لليورانيوم المستخدم في صنع السلاح النووي، لكنه تجاوز للحد المسموح به في الاتفاق النووي، والذي يزيد قليلاً عن ثلاثة بالمائة”.

يأتي هذا في ظل تباين التقديرات الخاصة بالفترة التي تحتاجها إيران لامتلاك المواد اللازمة لصنع السلاح النووي، حيث هناك من يرى أن طهران تحتاج لعام وهناك من يرى أنها تحتاج لفترة أطول بكثير.

========تكملة الخبر ========

  • إسرائيل ترسل لقاح كورونا إلى الفلسطينيين.. “لفئة محددة”

أكد مسؤول فلسطيني، مساء أمس الأربعاء، أن إسرائيل قدّمت لقاح كورونا إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية.

ووفق ما نقلت صحيفة، جورساليم بوست، فإنّ بضع جرعات من اللقاحات، أرسلتها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية هذا الأسبوع، ولم تستخدم حتى الآن، فيما لم يكشف عددها بالتحديد.

وقال المسؤول الفلسطيني للصحيفة الإسرائيلية، إن “اللقاحات مخصصة للحالات الإنسانية وليس لكبار المسؤولين الفلسطينيين”.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية (KAN) ، التي كانت أول من نقلت عن هذا الأمر، قد تحدثت بأن الجرعات ستذهب إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، البالغ من العمر 85 عامًا.

وأوضح بأن منظمة الصحة العالمية تساعدهم على تأمين المزيد من اللقاحات من شركات مختلفة ضمن برنامج “كوفاكس” التابع للمنظمة الأممية.

بينما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنه من المتوقع أن تصل الجرعات الأولى من اللقاحات إلى الضفة الغربية في بداية فبراير.

========تكملة الخبر ========

  • حاكم نيويورك يصف اقتحام الكابيتول بـ “محاولة انقلاب” ورسائل من الحوثيين وإيران لترامب

وجه القيادي في جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، محمد علي الحوثي، دعوة إلى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بعد اقتحام الكابيتول والأحداث التي شهدتها العاصمة واشنطن الأربعاء.

وقال الحوثي عبر حسابه في تويتر، “ندعو ترامب إلى الاعتراف بنتيجة الانتخابات والرحيل السلمي واحترام القانون والدستور ورغبة الشعب الأمريكي في الحرية واختيار من يحكمه”.

وشهدت العاصمة واشنطن احتجاجات حاشدة لأنصار الرئيس ترامب في محيط البيت الأبيض، وسرعان ما توجهوا إلى مبنى الكونغرس بعد خطاب لترامب، حيث تمكنوا من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلال المنصة التي ستجري فيها مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

========تكملة الخبر ========

  • “خارج عن السيطرة”.. حلفاء ترامب يبحثون في إجراء بحقّه والكونغرس يستأنف الجلسة المشتركة

استأنف الكونغرس الأمريكي اليوم الخميس، الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ لفرز الأصوات الانتخابية، بعد أن تم تعليقها إثر اقتحام مبنى الكابيتول من قبل مناصرين للرئيس دونالد ترامب.

وبعد الفشل في قلب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في المحاكم والمجالس التشريعية للولايات، نفذ مناصرو ترامب تجمعًا حاشدًا أمام البيت الأبيض ومنه انتقلوا إلى مبنى الكابيتول (الكونغرس) الذي تم اقتحامه لاحقًا مما أدى إلى تعليق جلسة التصويت.

ولقي أربعة أشخاص مصرعهم خلال اقتحام أنصار ترامب لمقر الكابيتول، بينهم امرأة أصيبت برصاص الشرطة، فيما قضى ثلاثة آخرين جراء “حالات طوارئ طبية”، وفق ما أعلن قائد شرطة واشنطن.

وقالت الشرطة، إن أنصار ترامب قد قذفوا “مواد كيميائية مزعجة” أثناء اقتحام الكابيتول الذي استمر لساعات قبل أن تتمكن قوى الأمن من إخراج المحتجين.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن عددًا من الوزراء في إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب، ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مناصريه جلسة الكابيتول لتعطيل المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها.

ونقلت “سي إن إن” عن مصادر لم تسمها، أن الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، والذي يسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه “غير قادر على تحمل أعباء منصبه”.

وقال مسؤولين جمهوريين، إن الوزراء ناقشوا فكرة تفعيل التعديل الخامس والعشرين بعدما اعتبروا أن ترامب أصبح “خارج السيطرة”.

وانقلب العديد من حلفاء ترامب عليه بعد أن شهد الكونغرس اقتحامًا وشغبًا من أنصاره، ويشير مراقبون إلى أن ما حصل من أعمال عنف وطريقة تعامل ترامب معها، وغير ذلك من السلوكيات الغريبة، يطرح تساؤلات بشأن القدرات الذهنية للرئيس الأمريكي على إكمال الأسبوعين المتبقيين من ولايته.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى