سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 22/05/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • النظام السوري يرّد بغضب على تصريحات فرنسا حول الانتخابات الرئاسية.. وينبهها لأمرٍ يجري بباريس

ردّت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري، اليوم السبت، على التصريحات الفرنسية الرافضة للانتخابات الرئاسية السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن الخارجية السورية، قولها: “سوريا تدين بشدة تصريحات المتحدث باسم الخارجية الفرنسية حول الانتخابات الرئاسية، وتؤكد أن المقاربات الخاطئة للحكومة الفرنسية في سوريا لن تستطيع إعاقة عملية توطيد الاستقرار في سوريا”.

وأضافت: “الانتخابات شأن سيادي سوري بامتياز لا يحق لأي طرف خارجي التدخل به، والسوريون وحدهم أصحاب القول الفصل فيه وتوافد السوريين بكثافة إلى مراكز الاقتراع على امتداد العالم بما فيها باريس يشكل الرد الأبلغ على هذه التصريحات”.

========تكملة الخبر ========

  •  بهذه الكلمات مدح قيادي بحركة حماس بشار الأسد ودعمه للمقاومة الفلسطينية

تحدث القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، في تصريحات متلفزة عن موقف الرئيس السوري بشار الأسد، ودعمه للمقاومة الفلسطينية.

وقال حمدان في لقاء مع قناة “الميادين”، إن “موقف الأسد الداعم للمقاومة، ليس غريباً ولا مفاجئاً”، مضيفاً “من يحيّنا بتحية نرد بخير منها”.

وأكد القيادي في حركة حماس خلال تصريحه، أنه “من الطبيعي أن تعود العلاقات بدمشق إلى وضعها السابق”.

========تكملة الخبر ========

  • بحضور رسمي.. افتتاح قنصلية إيرانية في مدينة حلب

قالت وسائل إعلام موالية، اليوم السبت، إنه تم افتتاح قنصلية إيرانية في مدينة حلب شمالي سوريا وذلك بحضور السفير الإيراني بدمشق، مهدي سبحاني، وعدد من الشخصيات الرسمية السورية في محافظة حلب .

وذكرت أنه حضر افتتاح القنصلية في حلب عبر الاتصال بالفيديو كلاً من وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، ووزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف. 

وخلال الزيارة التي قام بها، وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، الى دمشق قبل أيام ومحادثاته التي أجراها مع المقداد ورئيس النظام السوري، بشار الاسد تمت الموافقة من قبل الجانب السوري على افتتاح القنصلية الايرانية العامة في حلب.

========تكملة الخبر ========

  • ميليشيات إيرانية تفرض على فلاحي دير الزور مقاسمة أرباح محاصيلهم

أبلغت ميليشيات إيرانية في دير الزور مؤخراً، الفلاحين والمزارعين في القرى بأنها ستقاسمهم أرباح المحاصيل الزراعية، مقابل حمايتهم للأراضي، وإلا تتم مصادرة تلك المحاصيل.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، إن ميليشيا “فاطميون” المدعومة من الحرس الثوري الإيراني أبلغت مؤخراً أصحاب الأراضي الزراعية في القرى والبلدات الممتدة من مدينة الميادين إلى بلدة صبيخان بريف دير الزور الشرقي، بهذا الأمر.

وأوضح أن الميليشيا اتخذت من رابطة الفلاحين التابعة لحكومة النظام السوري وسيلة لتنفيذ ذلك، مشيراً إلى أنها اشترطت احتساب 10 بالمئة من مجمل قيمة محاصيل القمح والشعير ومنحها للميليشيات مقابل حماية أراضيهم وتسهيل عملهم.

========تكملة الخبر ========

  • إدارة بايدن تقرر إلغاء رخصة شركة النفط الأمريكية بشمال شرق سوريا… فما علاقة معبر اليعربية

قررت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عدم تمديد قرار الإعفاء من العقوبات الأمريكية بحق شركة النفط الأمريكية “دلتا كريسنت إنرجي” التي تنشط في شمال شرقي سوريا، استعداداً لإلغاء ترخيصها، وذلك مقابل تقديم مساعدات وفتح معبر اليعربية.

وأفاد موقع “المونيتور” اليوم، السبت، أن إدارة بايدن قررت عدم تمديد الإعفاء من العقوبات الذي منحته إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في نيسان 2020، لشركة “دلتا”، بحسب ما قالته مصادر مطلعة للموقع.

وذكر الموقع، أن شركة “دلتا كريسنت إنرجي”، التي انتهى إعفاؤها في 30 أبريل / نيسان الماضي بموجب قانون “قيصر”، حصلت على فترة سماح مدتها 30 يومًا لإنهاء أنشطتها في شمال شرق سوريا.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • القوات المصرية البرية والبحرية والجوية تصل الخرطوم لهذا الهدف

أكدت وزارة الدفاع المصرية، اليوم السبت، وصول عدد من القوات المصرية البرية والبحرية والجوية إلى السودان للمشاركة في التدريب المشترك “حماة النيل”.

وأكد ‏الجيش السوداني أن تدريب “حماة النيل” مع مصر تشارك فيه قوات بحرية وبرية وجوية.

ووصل عناصر القوات المسلحة المصرية إلى قاعدة الخرطوم الجوية بجانب أرتال من القوات البرية والمركبات التي وصلت بحراً، للمشاركة في تدريب “حماة النيل” بالسودان، والذي سيجري في الفترة من ٢٦ وحتى ٣١ مايو الحالي”، التدريب ستشارك به عناصر من كافة التخصصات بالجيشين.

========تكملة الخبر ========

  • اشتباكات في حي الشيخ جراح بين متظاهرين والشرطة الإسرائيلية وتخوف من عودة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

فرقت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، مظاهرة في حي الشيخ جراح بالقدس، أطلقها ناشطون مع سكان الحي للمطالبة بحقهم ومنع الإخلاء.

وذكرت وسائل إعلام غربية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على المشاركين في مظاهرة نظمت أمام المدخل الغربي لحي الشيخ جراح من مدينة القدس المحتلة، للمطالبة بوضع حد لاستفزازات المستوطنين، ورفع الحصار المتواصل على الحي منذ 14 يومًا.

وكثفت قوات الاحتلال من انتشارها على مداخل الحي ومنعت المتظاهرين من الوصول إلى البيوت المحاصرة، والمهدد أصحابها بالتهجير القسري لصالح المستوطنين.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش العراقي يضيف سلاحاً متطوراً لترسانته ويجري تغييرات على الحدود السورية

كشف المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، اليوم السبت، عن نية العراق شراء منظومة دفاع جوي متطورة، لافتاً إلى أن وزير الدفاع زار أكثر من دولة للتباحث حول هذا الأمر.

وقال رسول في مؤتمر صحفي عقدته خلية الإعلام الأمني، إنه حول حقيقة الأنباء في موضوع شراء منظومة دفاع جوي، فإن وزير الدفاع زار أكثر من دولة، وما يفيد بالتأكيد سنعمل على جلبه للقوات المسلحة العراقية.

وأضاف “أما موضوع نوع المنظومة أو الدولة التي سيتم التعاقد معها فهذا تحدده اللجان الفنية المختصة”، مشيراً إلى أن “الفترة المقبلة ستشهد تطوراً في منظومة الدفاع الجوي العراقية”. 

========تكملة الخبر ========

  • ميشال عون يتحدث عن إحباط أكبر عملية تهريب مخدر الحشيش.. وقصر بعبدا يكشف الوجهة

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، اليوم السبت، إحباط أكبر عملية تهريب مخدر الحشيش.

وقال إن لبنان تمكن من إحباط عملية تهريب حشيش بوزن أربعة أطنان، كان سيتم تهريبها عبر مرفأ صيدا القديم إلى الإسكندرية.

مهنئاً بالإنجاز الذي حققته الجمارك اللبنانية بالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات فى الشرطة القضائية ومخابرات الجيش والأمن العام، وفق بيان صادر عن قصر الرئاسة فى بعبدا.

========تكملة الخبر ========

  • مجهولون يغتالون عضو تحالف “عزم” هاشم المشهداني في العاصمة العراقية.. وأول تعليق من رئيس التحالف

‏‏أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم السبت، أن مسلحين مجهولين أقدموا على اغتيال أحد أعضاء تحالف “عزم” الانتخابي في العاصمة العراقية بغداد.

إلى ذلك، أعلن رئيس تحالف عزم العراقي، خميس الخنجر، اغتيال المرشح في تحالفه الانتخابي داخل بغداد.

وقال الخنجر: “اغتيال هاشم المشهداني يمثل رسالة خطيرة، تؤشر على ضرورة حماية العملية الديمقراطية وأصحاب الفكر والنشاط الجماهيري من السلاح المنفلت والمجاميع الإرهابية”.

========تكملة الخبر ========

  • زعيم البوليساريو يشعل خلافاً بين المغرب وإسبانيا.. وسبتة تستغيث من تدفق المهاجرين

تشهد العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، توتراً متصاعداً، بعدما استقبلت مدريد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج، ما أثار سخط المغرب الذي خفف القيود الحدودية ليسمح لآلاف المهاجرين بدخول جيب سبتة الإسباني بشمال إفريقيا.

ومنذ الإثنين، نجح قرابة ثمانية آلاف شخص، وهو عدد لم يسبق له مثيل، في الوصول إلى سبتة عبر الشاطئ أو عبر البحر، مستفيدين من تخفيف مراقبة الحدود في الجانب المغربي على خلفية أزمة دبلوماسية كبرى بين البلدين.

وأعيد نحو 6 آلاف من المهاجرين إلى المغرب، حسبما أعلنت السلطات الإسبانية، وتعاني المدينة الصغيرة (جيب سبتة) مأزقاً مع بقاء المئات منهم فيها ومعظمهم من القصّر.

========تكملة الخبر ========

  • مجلس الأمن يدعو للالتزام التام بوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل

دعا مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، إلى احترام “تام” لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، في أول بيان يحظى بموافقة جميع الأعضاء.

وأورد النص الذي وافقت عليه الولايات المتحدة بعد شطب فقرة منه كانت تندد بأعمال العنف، أن أعضاء مجلس الأمن يرحبون بإعلان وقف إطلاق النار اعتباراً من 21 مايو/أيار ويقرون بالدور المهم الذي أدته مصر ودول أخرى في المنطقة.

وشدد مجلس الأمن في بيانه على الحاجة الفورية لتقديم مساعدات إنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • تبحث عن حلولٍ عاجلة.. واشنطن عاجزة عن مواجهة “الدرونات” الإيرانية

أكد قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أن بلاده عاجزة حتى اليوم عن مواجهة الهجمات المنفذة بطائرات مسيرة صغيرة، مشيرًا إلى أن تطوير أساليب للتعامل مع هذه الهجمات لا يزال أولوية قصوى.

وحذر قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكينزي، اليوم السبت، من أن وتيرة استخدام طائرات هجومية مسيرة من قبل جماعات مسلحة مدعومة من إيران من المتوقع أن تتصاعد في السنوات القليلة القادمة.

ورجح ماكينزي أن الفصائل في العراق قد تعول على شن هجمات محدودة بطائرات مسيرة على القوات الأمريكية بهدف إجبارها على الانسحاب البلاد، واصفاً هذا الوضع بأنه خطير.

========تكملة الخبر ========

  • بولندا تعقد صفقة عسكرية مع تركيا لشراء طائرات بيرقدار.. والدفاع البولندي يكشف العدد وموعد استلام أول دفعة

أكدت بولندا، اليوم السبت، أنها عقدت صفقة عسكرية مع تركيا لشراء مجموعة من طائرات بيرقدار.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك: “وقَّعنا عقداً لشراء 4 مجموعات من طائرات بيرقدار التركية مكونة من 24 طائرة من دون طيار وسنستقبل أول دفعة السنة القادمة”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

والخميس الفائت، نشر وزير الدفاع البولندي على حسابه الرسمي، صورة للمسيّرة التركية “بيرقدار تي بي 2″، قائلاً: “هناك أخبار سارة قريباً.. ترقبوا”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • مغربية أم إسبانية.. ماذا تعرف عن مدينتي سبته ومليلية في المغرب اللتان تحتلهما إسبانيا؟

 

  • تأخذها فتذهب بك إلى كوكب المريخ .. حبة الفيل الأزرق عقار الشيطان الذي يجوب العالم

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى