اخبار العالم

بالفيديو|| مراسل “سي بي إس” يثير الغضب بحديثه عن أوكرانيا.. “هذه ليست العراق أو أفغانستان هذا بلد متحضر”

أثار مراسل شبكة “سي بي إس” الأجنبية، تشارلي داجاتا، خلال الساعات القليلة الماضية، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حديثه عن أوكرانيا ووصفها أنها “متحضرة نسبياً وأوروبية” مقارنة بدول مثل العراق وأفغانستان.

– تعاطف مع أوكرانيا بشكل عنصري

اعتبر النشطاء بأن مراسل القناة الأجنبية تعاطف مع أوكرانيا بشكل عنصري وغير مقبول، ففي تقرير من كييف، المحاصرة حالياً من قبل الجيش الروسي، وصف داجاتا ما كان يشهده، لقد حاول عشرات الآلاف من الناس الفرار من المدينة، وسيكون هناك المزيد، الناس يختبئون في الملاجئ”.

وعلق قائلاً: “لكن هذا ليس مكاناً، مع كل الاحترام الواجب، مثل العراق أو أفغانستان، يشهد صراعاً محتدماً منذ عقود، كما تعلمون، هذه مدينة حضارية نسبياً وأوروبية نسبياً – ولا بد لي من اختيار هذه الكلمات بعناية أيضاً – مدينة لا تتوقع فيها ذلك أو تأمل أن يحدث ذلك.”

من الواضح أن داجاتا لم يختار كلماته بعناية كافية. أدى وصفه للحرب في أوكرانيا على أنها شيء “لا تتوقعه” من بلد “متحضر” مثل أوكرانيا إلى رد فعل سريع على الإنترنت.

 

أعرب عمران صديقي، المدير التنفيذي لمنظمة الحقوق المدنية والحقوق الشعبية الإسلامية، كير واشنطن، عن انتقاده عبر تغريد المقطع ببساطة مع تسمية توضيحية تقول “حضاري”.

وكان رد فعل مضيف برنامج “Matter of Fact” ومراسل برنامج “Real Sports with Brian Gumbel” سوليداد أوبراين على تويتر.

“متحضر نسبيًا ، أوروبي نسبيًا”: عندما يعرف المراسل الصحفي المتأنق أنه عنصري نوعًا ما ولكنه يستمر على أي حال. وكتبت “يا للعجب”، هل يمكننا من فضلك تنويع التغطية الإخبارية والتخلص من هذا الهراء، لو سمحت.”

وأشار الصحفي نيجار مرتضوي إلى أن كلمات داجاتاس كانت “إهانة في نفس الوقت” على جبهات متعددة: “في نفس الوقت إهانة الأوكرانيين من خلال وصفهم بأنهم” متحضرين نسبياً “وإهانة العراقيين والسوريين والأفغان بالقول إنهم” غير متحضرين “.

علق الكثيرون على سخرية داجاتا باستخدام عبارات “مع كل الاحترام الواجب” و “لا بد لي من اختيار كلماتي بعناية”، كما قال محرر مجلة سميثسونيان، تيد شاينمان، “الآن أتساءل ما هي الكلمات التي منع نفسه بالفعل من قولها.”

مراسل بريطاني أوكرانيا


تابع أيضا:

)) أوروبا وأمريكا تخرجان روسيا من نظام “سويفت” المالي العالمي.. تعرف عليه وعلى الخسائر والبدائل

))روسيا تعطي مهلة لساعات لأوكرانيا والجيش الأوكراني يؤكد مقتل آلاف الجنود الروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى