أخبار العالمسلايد رئيسي

إسرائيل تتحدى بوتين وتوجه “صفعتين” لقراراته حول أوكرانيا

في الوقت الذي واصلت روسيا عملية ضم مناطق أوكرانية، اليوم الجمعة،  كانت إسرائيل تتحدى بوتين ووجهت “صفعات” لقراراته وخطته بأوكرانيا، محذرةً رعاياها مما تفعله السُلطات الروسية.

إسرائيل تتحدى بوتين

وذكر موقع والا العبري عن مسؤول إسرائيلي، قوله: “إن الجيش الإسرائيلي أوعز لجميع الجنود الحاملين للجنسية الروسية الموجودين في روسيا، بـ “العودة فوراً إلى إسرائيل”.

كما يتضمن الايعاز حظراً على جنود الجيش الإسرائيلي الذين يحملون الجنسية الروسية من السفر إلى روسيا.

وكان “القناة 13” الإسرائيلية نقلت تحذير وزارة الخارجية الإسرائيلية، من تجنيد إسرائيليين، يحملون الجنسية الروسية متواجدين هناك، في الجيش الروسي.

وقالت الإذاعة العبرية العامة: “على الرغم من أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لا تعلن هذا رسميًا، إلّا أنها أصدرت تحذيرًا من السفر إلى روسيا بسبب الحساسية السياسية، وهذه رسالة غير العادية تشير إلى الخوف في إسرائيل من أن المواطنين الإسرائيليين لن يتمكنوا من مغادرة روسيا”.

وقال مسؤولين إسرائيليين كبار للإذاعة إن الإعلان وافق عليه رئيس الحكومة يائير لابيد وخضع لسلسلة طويلة من الصياغات بسبب الحساسية السياسية تجاه روسيا على حدّ تعبير الإذاعة العبرية.

وكان بوتين وقع قانوناً لمنح الجنسية الروسية للمقاتلين الأجانب المنضمين للجيش الروسي، ويشمل القرار تسهيل إجراءات تجنيس الأجانب الذين يخدمون في صفوف الجيش.

اقرأ أيضاً|| 3 محاور في خطاب بوتين.. مفاجآت يعدّها للغرب

الإعلان عن أول مساعدة لأوكرانيا

وجاء هذا بعد أيام من إعلان إسرائيلي عن قيامها بمعالجة عشرين جنديًا أوكرانيا أصيبوا خلال الحرب الروسية على أوكرانيا، وذلك في أول مساعدة مُباشرة للجيش الأوكراني.

وكانت “إسرائيل” قد فضلت التعامل مع الحرب الروسية بشكلٍ حذر، دون تبني أي مواقف واضح، كما أنها لم تقدم دعمًا عسكريًا لأوكرانيا واكتفت بتقديم معدات عسكرية مساعدة مثل معدات الرؤية الليلية والخوذ والسترات الواقية.

كما أن القرار جاء بعد أقل من أسبوع من تصريحات الرئيس الأوكراني التي عبر فيها عن صدمته من عدم إرسال “إسرائيل” مساعدات عسكرية جدية لأوكرانيا.

عدم الاعتراف بالسيطرة الروسية

ومساء الثلاثاء، أعلنت إسرائيل رسمياً، رفضها لنتائج استفتاءات أجرتها روسيا لضم مقاطعات في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن “إسرائيل تعترف بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ولن تعترف بنتائج الاستفتاءات التي تجريها روسيا في المناطق الشرقية من أوكرانيا”، بحسب ما نقلت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية، دون مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً|| رسائل غزل “بوتينية” باليهود تزامناً مع “صدمة” زيلنسكي من إسرائيل

ويتوافق بيان إسرائيل مع موقف حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية أخرى.

وتسود العلاقات الروسية الإسرائيلية توترات شديدة، تحاول تل أبيب التخفيف من وطأتها وعدم التصادم مع موسكو خوفاً على ملفات أخرى مثل الملف السوري.

إسرائيل تتحدى بوتين وتوجه "صفعتين" لقراراته حول أوكرانيا
إسرائيل تتحدى بوتين وتوجه “صفعتين” لقراراته حول أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى